|   

ملف المعتقلين وتغيير الديموغرافيا «يفجّران» هدنة الزبداني

«حركة أحرار الشام» استأنفت قصف الفوعة في ريف إدلب (أحرار الشام)
النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: بيروت لندن، موسكو - «الحياة»، رويترز، أ ف ب 

شن الطيران السوري غارات مكثفة على مدينة الزبداني وريفها وغوطة دمشق أمس، بالتزامن مع استئناف مقاتلي المعارضة قصف بلدتين شيعيتين مواليتين للنظام في ريف إدلب، بعد انهيار مفاوضات للتوصل الى اتفاق تهدئة دائمة بسبب خلاف على عدد المعتقلين المطلوب إطلاقهم من سجون النظام، واقتراح الجانب الإيراني نقل مواطنين شيعة من ريف إدلب إلى دمشق وريفها مقابل خروج آمن لمقاتلين معارضين من مدينة الزبداني. وكثّفت فصائل معارضة هجماتها في الغوطة الشرقية للعاصمة، وقطعت لليوم الثاني المياه عن دمشق «نصرة للزبداني». (للمزيد).

وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بسقوط نحو «200 صاروخ على قريتي الفوعة وكفريا، آخر منطقتين يسيطر عليهما النظام السوري في محافظة إدلب»، لافتاً إلى قصف النظام مدينة الزبداني في شمال غربي العاصمة، قرب حدود لبنان.

وانهارت مفاوضات في تركيا بين «حركة أحرار الشام الإسلامية» من جهة والجانب الإيراني و «حزب الله» من جهة ثانية، للتوصل إلى اتفاق دائم بعد تمديد الهدنة إلى صباح اليوم. وأوضح «مجلس شورى المجاهدين» في بيان أنه «قرر رفض كل المقترحات الإيرانية بخروج آمن للمدنيين والعسكريين وتسليم أسلحتهم، لمنع تكرار سيناريو حمص والقصير»، مؤكداً أن «دخول النظام إلى الزبداني سيكون على جثث المقاتلين».

وأفادت مصادر معارضة بأن بنود الاتفاق المقترح تضمّنت خروجاً آمناً لمقاتلي المعارضة من الزبداني برعاية الأمم المتحدة ودخول النظام إليها، والسماح بإدخال مساعدات للمدنيين وسحب الآليات الثقيلة إلى أكثر من أربعة كيلومترات. وأضافت المصادر أن «أحرار الشام» طلبت إطلاق حوالى 20 ألفاً معتقلين في سجون النظام، في مقابل طلب الجانب الإيراني نقل آلاف من المدنيين من بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتين في ريف إدلب الى دمشق وريفها. وتداول معارضون صورة لبيان وقعه موالون للنظام يطالب بـ «ملاذ آمن لأهالي الفوعة في ريف دمشق وحمص الى حين توفير منازل دائمة لهم».

وكان «المرصد» أفاد بأن المفاوضات «مستمرة بين الوفود الإيرانية وحزب الله اللبناني ومقاتلي الزبداني المحليين ومقاتلي الفصائل وأطراف محلية». لكنه أكد لاحقاً أنها «توقّفت وعاد كل طرف إلى قيادته»، وعزا ذلك إلى «عدم التوصل إلى توافق حول المقاتلين الأسرى لدى النظام الذين يُفترض إطلاق ألف أسير منهم في أقصى الحالات، فيما تطالب الفصائل بالإفراج عن 20 ألف أسير مقاتل ومعتقلين» في سجون النظام.

إلى ذلك، أشار موقع «كلنا شركاء» المعارض أمس، إلى إن «جيش الإسلام سيطر على المعهد الفني وعدد من مواقع النظام في محيط مقر إدارة المركبات في مدينة حرستا في الغوطة الشرقية لدمشق، وذلك «ضمن معركة أطلقها نصرة لمدينة الزبداني». وأفاد «المرصد» بأن الطيران الحربي شن 20 غارة على مناطق في مدينة عربين في الغوطة الشرقية «وسط استمرار الاشتباكات العنيفة في محيط إدارة المركبات قرب حرستا». وألقى الطيران المروحي ستة براميل متفجرة على بلدتي دير مقرن وعين الفيجة في وادي بردى قرب الزبداني. وأوضحت شبكة «الدرر الشامية» المعارضة، أن قوات النظام «صعّدت حملتها ضد قرى وادي بردي بعد قطع الثوار مياه عين الفيجة عن دمشق لليوم الثاني.

وأعلنت «غرفة عمليات الاعتصام بالله» أمس، «بدء معركة في ريف حمص الشمالي لتحرير نقاط تابعة لقوات النظام، نصرة لمدينة الزبداني».

سياسياً، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس أن الوزير سيرغي لافروف ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف سيلتقيان غداً لمناقشة البرنامج النووي الإيراني وجهود إحلال السلام في سورية، علماً أن لافروف أكد خلال لقائه وفداً من المعارضة السورية برئاسة هيثم مناع أول من أمس، أن ترك الوضع في سورية كما هو «أمر غير مقبول».

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
  1. Alternate textالسياسات الواقعية

    لا يزال الوضع السياسي للمعارضة في سوريا يحتاج الى ضرورة استيعاب الأمر الأهم : كيفية إدارة المعارضة للثورة سياسيا وإداريا وعسكريا ، وهذه النواحي هي مما يعرقل الوصول إلى النهاية المطلوبة بعد سنوات وتقتيل وتدمير وتهجير جاوز المعقول . يجب تحديد الصفة الحقيقية لإيران بحال كان هناك مشروع مفاوضات أو تفاهمات أو محادثات ألخ معها بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر . واقعيا وعمليا ورسميا تعتبر إيران عدو للشعب السوري أظهرت عداوتها للمسلمين ( السنه ) وأرجأت إعلان عدواتها للعلويين ، لا يجب إعطاء إيران أي دور ينتج عنه نتائج تكون مدخلا لها لتضع يدها على الأحداث . كان على الإئتلاف أن يقرأ قلليلا في الكتب والتجارب ليقطع علاقته مع كل من يرتكب جرائم بحق الشعب السوري وبما فيهم العلويين . كان يجب عدم ذهاب وفد الإئتلاف إلى موسكو إلا بعد حل موضوع القتل والتدمير والتهجير الهمجي ضد الشعب السوري . كان يجب على إدارة المعارضة أن لا ترسل أحدا إلى جنيف يدعي تمثيلها بينما هو يمثل النظام فعليا وهذا يشمل من كان كذلك عن غشمنة وحسن نية أو عن خبثنة وسوء نية . على كل الشعب السوري وهو المسؤول عن حل هذه الإشكلات التي لا بد وأن تأتي .

    السبت 15 آب 2015 10:26 م

  2. Alternate textابن حوران

    اللهم يا جبار اذل وازل ****** والاشرار والمعتدين من الكفار وحسبنا الله ناصر التوحيد والسنة والاسلام في الشام وفوق كل مقام استغفر الله ولا اله الا الله والحمد لله وصلى الله على محمد وسلم

    السبت 15 آب 2015 10:52 م

  3. Alternate textإسكندر.

    هذه. هي. ثورتكم. تريدون. إطلاق. إرهابيين. مقابل فك. الحصار. عن. مدنيين سوريين تباً. لهكذا. ثورة. اما عن توقف المفاوضات فكلنا يعرف انه جاء امر خارجي للارهابيين. لكي. تتوقف. المفاوضات.

    الأحد 16 آب 2015 5:53 ص

  4. Alternate textمحمد الحكيم

    احتلال ايراني وقح وتغيير ديمغرافي هذه هي ولاية الفقيه ونظام الاسد التابع له احتلال الاراضي العربية لطائفة معينة وجلب ايرانيين وعراقيين وتغيير ديمغرافي الزبداني للعرب **** ارضهم وارض اجدادهم وليست لغيرهم نناشد الدول العربية حماية العرب ***** في سوريا من مخطط ايران ***** التي كانت تقوم به بالسر والان عينك عينك

    الأحد 16 آب 2015 7:13 ص

  5. Alternate textالاسم

    موضوع الزبداني هو من الأهداف الرئيسية لمخططات إيران ***** ******، تريد إنهاء الوجود العربي الإسلامي فيما تستطيع إنهاؤه ، وهو حاليا في بلاد الشام ؟ وغدا أين . مخططات إيران بإنهاء الوجود العربي الإسلامي هي أخطر من مخططات يهود الصهيونية العالمية أو مرادفة ومكملة لها .. لو كانت محاولات إيران ***** ******* متعارضه مع أهداف الصهيونية العالمية لرأينا تصدي الصهيونية للحلم *******. لعل الصيحة التي قالها الشعر العربي منذ قرن كامل كأنما قيلت لهذه الأيام : تنبهوا واستفيقوا أيها العرب ... فقد طمى الخطب حتى غاصت الركب . الحرب التي يتلقاها العرب والمسلمين اليوم كانت بدايتها الفعلية منذ قرن ، وكان التمهيد لها منذ قرنين .. منذ قدوم محمد علي باشا إلى مصر بداية القرن 19 .

    الأحد 16 آب 2015 6:39 م

 

البشير يستبق قرار العقوبات بوعد دارفور بالتنمية  |  بتوقيت غرينتشطائرات سعودية ومصرية تنفذ مناورات «فيصل 11»  |  بتوقيت غرينتشروحاني: إيران تحترم الاتفاق النووي وسترد بحزم في حال انتهاكه  |  بتوقيت غرينتشعباس: ترامب سيأتي بصفقة العصر في الشرق الأوسط خلال العام  |  بتوقيت غرينتشمقتل ثلاثة عسكريين روس في اشتباكات مع «داعش» في سورية  |  بتوقيت غرينتشالبحرين تكلف مكتب محاماة لمتابعة السفن والبحارة المحتجزين في قطر  |  بتوقيت غرينتشتنزانيا تغلق ثاني صحيفة بتهمة التحريض على العنف  |  بتوقيت غرينتش50 دولة توقع على معاهدة تحظر السلاح النووي  |  بتوقيت غرينتشالنمسا تتحقق من دلائل على مقتل 9 أجانب خطفوا في ليبيا  |  بتوقيت غرينتش«التعاون الخليجي» يدعو لتهيئة الظروف لتحقيق حل سياسي في سورية  |  بتوقيت غرينتش