|   

كيري يهدد المعارضة بـ «كأس السم» قبل جنيف

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: لندن - إبراهيم حميدي الرياض - عبدالهادي حبتور 

كثف أعضاء الهيئة التفاوضية للمعارضة السورية أمس اتصالاتهم لاتخاذ موقف من «كأس السم» الذي تبلغه منسقها العام رياض حجاب من وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال لقائهما في الرياض أول من أمس، وتضمّن الذهاب إلى مفاوضات جنيف بعد أيام لتشكيل «حكومة وحدة وطنية» لتعديل الدستور وإجراء انتخابات يشارك فيها الرئيس بشار الأسد، في وقت اقتربت القوات النظامية بدعم جوي وبري روسي من قطع خطوط الإمداد للمعارضة في ريف اللاذقية من تركيا.

وقالت مصادر مطلعة لـ «الحياة»، إن كيري أبلغ حجاب تفاهماته مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، وتضمنت المشاركة في مفاوضات لـ «تشكيل حكومة مع النظام (وليس هيئة انتقالية)، والعمل على انتخابات يحق للأسد الترشح فيها من دون جدول زمني لرحيله»، بناء على خطة أقرها القرار الدولي 2254 الشهر الماضي على أساس تفاهمات «المجموعة الدولية لدعم سورية» في فيينا التي بنيت على «الخطة الإيرانية الرباعية ذات النقاط الأربع»، وتضمنت «وقف النار وحكومة وحدة وطنية وتعديلاً للدستور وانتخابات». وطلب كيري من حجاب إضافة رئيس «الاتحاد الديموقراطي الكردي» صالح مسلم ورئيس «مجلس سورية الديموقراطي» هيثم مناع ورئيس «الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير» قدري جميل إلى وفد المعارضة، أو أن المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا سيدعوهم إلى جنيف بـ «صفتهم مستشارين وخبراء».

وضم الوفد الذي قابل كيري كلاً من حجاب وسالم المسلط وصفوان عكاش وعبدالحكيم بشار ومحمد علوش من «جيش الإسلام». ووفق مصادر مطلعة تحدثت لـ «الحياة»، رفض الوفد تقديم أي تنازلات بخصوص إضافة أسماء جديدة، معتبراً أن جميع أطياف المعارضة ممثلة في نتائج اجتماع الرياض. وطالبت بإيقاف القصف الجوي على المدنيين وفك الحصار قبل بدء أي عملية تفاوضية، إلا أن كيري اعتبر ذلك شروطاً مسبقة. ووفق حجاب، فإن «رسائل» كيري تضمنت «إنذاراً» من أنه على الهيئة التفاوضية أن تذهب إلى جنيف وفق هذه الشروط «وإلا فإن دعمنا للمعارضة سيتوقف».

وأظهرت مناقشات المعارضة الداخلية وحلفائها الإقليميين والدوليين، ظهور ثلاثة اتجاهات: الأول مقاطعة مفاوضات جنيف وحشد نشطاء ومعارضين ضد «الإملاءات الأميركية- الروسية». الثاني الذهاب الى جنيف والتعبير عن «موقف صلب». الثالث بناء استراتيجية مع دول إقليمية لـ «الانتقال من الثورة إلى حرب التحرير ضد الاحتلال الروسي- الإيراني». لكن مسؤولين غربيين نصحوا الهيئة العليا بـ «اتخاذ موقف عقلاني، لأنها لا يمكنها الدفاع عن مقاطعة عملية السلام». وأشارت المصادر إلى رغبة المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا المجيء إلى الرياض وإسطنبول للقاء المعارضة.

ميدانياً، نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري، أن «وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية نفذت عمليات مركزة اتسمت بالدقة والسرعة مستخدمة تكتيكات تتناسب مع المنطقة الجبلية والحرجية وأحكمت خلالها السيطرة على قرية الروضة وبلدة ربيعة» في ريف اللاذقية.

وبالسيطرة على ربيعة، «أصبح الجيش قادراً على قطع طريق تسلل عناصر الفصائل باتجاه اللاذقية جنوباً، ولن يعود بمقدورهم الاقتراب أو إطلاق الصواريخ» باتجاه المدينة، وتحديداً مطار حميميم مقر القاعدة الروسية. وقال الخبير في الجغرافيا السورية في معهد «واشنطن إنستيتيوت» فابريس بالانش: «تعد ربيعة ملتقى طرق في المنطقة»، أهمها تلك التي تصل إلى الحدود التركية التي تبعد 13 كيلومتراً عن البلدة.

وسيطرت قوات النظام أيضاً بدعم من مسلحين موالين، على قريتي دروشان والروضة بعد تمكنها من بلدة ربيعة وقرية طورورس في جبل التركمان، وفق «المرصد السوري لحقوق الإنسان» الذي قال إن مستشارين روساً يشرفون على العمليات في ريف اللاذقية تحت قصف عنيف من الطيران الروسي.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
  1. Alternate textاسكندر.

    نرجو. ان. تبرد. تلك. الرواوس. الحامية. في. ما. يسمى. بالمعارضة. السورية. لكي. يرتاح. السورين. من. محنتهم. التي. ابتولو. بها. من. جراء هكذا. معارضة.

    الأحد 24 كانون الثاني 2016 9:56 م

  2. Alternate textجمعاوي جمعة

    الاختبار الفاصل هو تشكيل هيئة الحكم الانتقالي بصلاحيات تنفيذية كاملة وتسليم الاسد صلاحياته لها، اذا رفض النظام ذلك عندها يكون هو الذي رفض ٢٢٥٤ وليس المعارضة. مهمة المعارضة هنا ان تدفع النظام ليوضح موقفه من هذه النقطة بالذات فاذا رفض النظام تشكيل الهيئة فان نصيحة المسؤولين الغربيين ترد عليهم لان النظام يصبح هو الذي يعطل ويقاطع عملية السلام.

    الأحد 24 كانون الثاني 2016 11:09 م

  3. Alternate textسامي الصوفي

    لنكن واقعيين، فالسيد حجاب لا يملك ورقة ضغط ليضعها على الطاولة في جنيڤ ٣ إلا التأييد له من فصائل الداخل المعتدلة، بغضّ النظر سواء اعتبرهما النظام و روسيا ارهابيين أم لا. كان الأبدى لو يرأس الوفد «سياسيين مع عضوية فصائل الداخل». لأنه ليس من المألوف تفاوض عسكريين سوريين مع سياسيين من النظام و حلفائه. ما حصل هو أنه ستبدوا اللجنة العليا للمفاوضات كما لو أنها «تتعرى» إذا قبلت بتعديل الوفد المفاوض بناءً على ضغوط كيري. و إذا كان كيري يهدد بقطع الدعم عن المعارضة، فليكن. «منذ متى قدمت إدارة أوباما دعماً للمعارضة السورية»؟ أعتقد أنه أفضل على الائتلاف أن يطلب من ديمستورا تحديد ١٥ شخصية - سياسيين و عسكريين - من الذين حضروا اجتماع الرياض ليفاوضوا النظام. على الأقل هذا سيقطع الطريق على روسيا من تحويل المفاوضات لتشكيل حكومة انتقالية و إنهاء النظام إلى لعبة قبول و رفض قوائم الوفد المفاوض.آن الأوان أن يوقف الائتلاف لعبة «إلحق الكاذب حتى باب داره» و التظاهر بأن التسوية ممكنة مع النظام. لو كان لدى المعارضة صواريخ لقصف الروس في حميميم من ربيعة (٣٦ كم)، لقصفوا «القرد-احة معقل النظام» الأقرب لها من حميميم!

    الإثنين 25 كانون الثاني 2016 12:24 ص

  4. Alternate textخميس

    ما شاء الله على هكذا معارضة .. والله العظيم المكتوب باين من عنوانه من اول يوم قبل خمس سنين

    الإثنين 25 كانون الثاني 2016 1:28 ص

  5. Alternate textأبو خالد

    الهدف الذي لا يعلو عليه عند الصادقين هدف آخر، هو أن تنتهي هذه الحرب، وتعود سوريا أمنًا لأهلها وأمانًا بعد سنوات من حماقات الفوضى بلا جدوى.

    الإثنين 25 كانون الثاني 2016 3:06 ص

  6. Alternate textسوري عادي

    هههههههههههه بثار ****** رئيث اعوذ بالله والله والله لو بالمناجل لاحياة لنا الا بمحاكمة هذا العميل وطرد المحتل الروسي والايراني.

    الإثنين 25 كانون الثاني 2016 4:34 ص

  7. Alternate textأيهم حسن

    هذه هي حقيقة الموقف الأمريكي منذ البداية، ناوروا وراوغوا وتظاهروا بأنهم يدعمون المعارضة السورية ولكن على الأرض كانوا يدعمون النظام كم مرة أصبحت المعارضة على مقربة من القصر الجمهوري وإختبأ بشار الأسد في ملاجئه، كم مرة تقدمت المعارضة في الجبهة الجنوبية، كم مرة كادت المعارضة تدخل اللاذقية ولكن دوما كانت هنا خطوط حمراء من قبل أمريكا لمنعها. الآن كشفت عن وجهها الحقيقي لأنها لم تعد قادرة على المناورة. ما طلبه كيري من المعارضة هو بالضبط ما تطلبه روسيا وإيران، بشكل إملاءات ولا يقبلون بغيرها وأمريكا متفاهمة مع روسيا على هذه الإملاءات، وهذا يعتبر موقفا حقيرا من أمريكا،، وفي حقيقة الأمر هذه أوامر إسرائيل تنفذها أمريكا وروسيا معا وتفرضها على المعارضة. نتمنى من المعارضة أن ترفض إنذار كيري لكي تتعرى أمريكا أمام العالم كله في هذا الموقف القذر، ولتعلم بأنهم لو قبلوا وذهبوا إلى جنيف فسيطلب منهم التوقيع على وثيقة الإستسلام لبشار الأسد والحصول على كل ما يريد، أشرف لها أن ترفض عن أن يذهبوا بذل إلى جنيف.

    الإثنين 25 كانون الثاني 2016 4:49 ص

  8. Alternate textالاغلبية الصامتة

    يعني معارضة يترأسها رياض حجاب ههههههه، اكبر فاسد ومرتشي ايام البعث في ديرالزور، يضموا لهم شي واحد بيفهم متل هيثم مناع ...انشالله مفكرين الاغلبية الصامتة موافقة على هيك معارضة !!!

    الإثنين 25 كانون الثاني 2016 5:36 ص

  9. Alternate textكريم الحلو/العراق

    مساكين ياشعوب العرب قدمتم القرابين تلو القرابين من أجل الحرية التي رسموها لنا ولكن لا يريدوها إلا لهم ولنشرب كأس سم الندم بتصديقنا لهم !!!

    الإثنين 25 كانون الثاني 2016 5:54 ص

  10. Alternate textالاسم

    احسنت واصبت أخي ايهم.

    الإثنين 25 كانون الثاني 2016 6:09 ص

  11. Alternate textabdulmoutisouwed

    شرب السوريون كؤوس السم بما فيه الكفاية ولم يعد يقلقهم المزيد وعندما نقول لجهنم هل امتلأت فتقول هل من مزيد ؟ كان الموقف الامريكي ولا يزال في غاية الاضطراب والمحير والمتردد من المسألة السورية، ولا يزال كذلك ممتلئا بالضبابية والتردد وسوء الفهم للقضية السورية ولكافة القضايا العربية عموماً.

    الإثنين 25 كانون الثاني 2016 6:11 ص

  12. Alternate textمتفاءل

    سوريا ليست جاموساً يحلب، بل شعب يقتل ويشرد ومدن تدمر ثم تهدد المعارضة بشرب كأس السم والتخلي عن الدعم، يا معارضة لا تبيعون با بخس ثمن انها شباك تنصبت فلا تقعوا فيها، فلا تصبح سوريا فلسطين أخرى تسلب، انسحبوا من المفاوضات فإن هناك شروط تفرض

    الإثنين 25 كانون الثاني 2016 7:35 ص

  13. Alternate textأبو الفوارس

    هذا موقف أميركا و البيت ***** من أول يوم ! دعم اسرائيلي أمريكي كامل لبشار و تهديد المعارضة بالقبول و الا سوف تسد أمريكا الهواء عن المعارضة. من يقول أن أميركا لا تقدم شيء للمعارضة لا يفهم الأبعاد السياسية للجملة. كيري يهدد بوقف الدعم الدولي أي تصبح المعارضة ارهابية وتقوم أميركا بقطع كل المساعدات الخارجية عنها من الداعمين الاقليميين وثم تبارك علنا للأسد ذبح الارهابيين وتعيده إلى خط الحلفاء. لا تستطيع المعارضة تحمل ذلك. سوف ترغم المعارضة على القبول بالحل الروسي لأن الدجال الأكبر لا يريد حل بل يريد أن يقوم الروس بكل شيء. ان وقف الحرب سوف يفتح للمعارضة خطوط للتخلص من بشار لأن وقف الحرب سوف يؤدي الى انهيار النظام الذي يعيش الأن على القتل و التدمير.

    الإثنين 25 كانون الثاني 2016 8:47 ص

  14. Alternate textبكرم اخلاق

    الأفضل مثل مقال السيد أيهم كؤوس السم تجرعها الشعب السوري قتلا وتجويعا وهدما بكل أشكال الدمار إيران وروسيا ومن معهم من حثالات البشر كلهم جاؤوا إلى سوريا تحت مسميات مختلفة ليقتولوا الشعب السوري.......كؤوس السم الملىء لامانع من تجرعها دون الذلة والمهانة. ...........وليكن ما كان

    الإثنين 25 كانون الثاني 2016 9:27 ص

  15. Alternate textعثمان

    الوقائع والاحداثيات. .هي أن أمريكا وروسيا وإيران وإسرائيل. .اتخذوا من بشار هدف لتدمير سوريا فقط للحرب على عباد الله الأمنيين لأغراض دينيه وطائفية مانزل الله بها من سلطان...والمشكله الحقيقيه هو أنهم يتحكمون في مصير بشار ويشجعونه ويدعمونه بالسكوت عنه ويقفون معه لقتل وإبادة المسلمين السنه فقط.. س / الانتصار الحقيقي للجهاد في سبيل الله عندها سيدفعون ثمن خرابهم وتدميرهم سوريا..الشرور وبيله والعواقب وخيمه.

    الإثنين 25 كانون الثاني 2016 10:42 ص

  16. Alternate textحنظلة يدير ظهره

    أتذكرون وزير الخارجية السوري وليد المعلم ماذا قال لكيري في مؤتمر جنيف " سيد كيري: لا أحد يفرض على السوريون العملية السياسية او من ينتخب او يرأس سوريا " . الان بعد ٦ سنوات قتل و دمار و بطولات وهمية لارهابين قدموا الى سوريا من جميع دول العالم و صرف عشرات المليارات عليهم ليس لبناء سوريا بل لدمارها و تغير فقط رئيس . مهزلة الثورات العربية اضاعت البوصلة و ضاعت معها الاوطان من المشرق الى المغرب االعربي.

    الإثنين 25 كانون الثاني 2016 10:51 ص

  17. Alternate text ابن سوريا الحر

    رياض حجاب اشرف من النصرة وداعش يا اغلبية صامته؟؟********************* رياض حجاب رجل نظيف بكل معنى الكلمة ********************************* ********************************

    الإثنين 25 كانون الثاني 2016 1:42 م

  18. Alternate textمحمد حسين الورداني /لبناني

    فلتذهب اميركا وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وايران واسرائيل الى ****** اطردوا كل غزاة العالم من ارضنا والله غالب على أمره وانتم الاعلون ان كنتم مؤمنين

    الإثنين 25 كانون الثاني 2016 3:57 م

  19. Alternate textآمل بالله

    أن كان الأمر بيد امريكا فلتفعل ما تشاء وان كان الأمر بيد الله فأنا ننتظر عجائب قدرة الله والله ان قوى كلها لاتستطيع الوقوف مقابل أمر الله فلنثق بالله ولنتوكل عليه هو حسبنا ونعم الوكيل

    الإثنين 25 كانون الثاني 2016 5:36 م


نشر فريق لتفكيك القنابل في وسط إنكلترا بعد اعتقالات   |    بتوقيت غرينتشهنغاريا وتشيخيا تدعوان إلى إنشاء جيش أوروبي موحد   |    بتوقيت غرينتشطهران وسيول تلتفان على العقوبات الأميركية باعتماد اليورو في مبادلاتهما التجارية   |    بتوقيت غرينتشواشنطن: تصرفات الزوارق الإيرانية في «الخليج» تزيد خطر «إساءة الحسابات»   |    بتوقيت غرينتشاجتماع بين كيري ولافروف لإتمام تفاصيل التعاون في شأن سورية   |    بتوقيت غرينتشالقوات الفيليبينية تقتل 11 متشدداً   |    بتوقيت غرينتشبدء خروج المقاتلين وعائلاتهم من داريا   |    بتوقيت غرينتش«الكردستاني» يتبنى الهجوم على مقر للشرطة التركية   |    بتوقيت غرينتشاستشهاد فلسطيني برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية   |    بتوقيت غرينتشالمجر تعلن بناء سياج ثان لمنع تدفق المهاجرين   |    بتوقيت غرينتش