|   

واشنطن تنفذ أولى ضرباتها الجوية ضد «داعش» في سرت

واشنطن تنفذ أولى ضرباتها الجوية ضد «داعش» في سرت. (رويترز - أرشيفية)
النسخة: الرقمية
آخر تحديث: طرابلس - أ ف ب 

أعلن رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج اليوم (الاثنين)، أن الولايات المتحدة شنت ضربات جوية على مواقع لتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في معقل المتطرفين في سرت بطلب من حكومته.

وقال السراج في كلمة متلفزة «بالاتفاق مع أميركا بدأت اليوم أولى الضربات على مواقع محددة محدثة خسائر كبيرة لداعش» في سرت الواقعة على بعد 450 كيلومتراً شرق طرابلس.

وفي واشنطن، أكد البنتاغون أن الغارات شنت بطلب من حكومة الوفاق الوطني.

وأضاف السراج: «نؤكد أن العمليات في هذه المرحلة تاتي في إطار زمني محدد ولم تتجاوز سرت وضواحيها»، وتابع: «نكرر رفضنا التام لتدخل أي دولة كانت، وأي دعم مقدم يجب أن يكون بطلب مباشر من حكومة الوفاق الوطني».

من جهة أخرى، قال الناطق باسم البنتاغون بيتر كوك في بيان: «بطلب من حكومة الوفاق الوطني الليبية، شن جيش الولايات المتحدة غارات محددة على أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية في سرت بليبيا لدعم قوات هذه الحكومة في مسعاها لهزم داعش في معقلها الأساسي في ليبيا»..

وأضاف كوك أن الضربات الأميركية «ستتواصل» من دون إعطاء تفاصيل أخرى.

وتابع الناطق باسم البنتاغون أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أجاز الضربات بعد توصيات من كبار مسؤولي البنتاغون، وأشار إلى أن الضربات «تتوافق مع مقاربتنا القائمة على محاربة داعش عبر العمل مع قوات محلية تملك القدرات».

وقال إن «الولايات المتحدة تقف مع المجموعة الدولية في دعم حكومة الوفاق الوطني فيما تسعى جاهدة لإعادة الاستقرار والأمن إلى ليبيا».

وأطلقت القوات الحكومية قبل أكثر من شهرين عملية «البنيان المرصوص». وبعد التقدم السريع الذي حققته في بداية عمليتها العسكرية، عادت العملية وتباطأت بفعل المقاومة التي يبديها المتطرفون.

وفي بداية تموز (يوليو) الماضي، أعلنت قوات الحكومة الليبية سيطرتها على حي السبعمئة المهم في وسط مدينة سرت، وبدأت التقدم نحو محيط مركز واغادوغو للمؤتمرات حيث مقر قيادة المتطرفين.

وقتل في العملية العسكرية منذ انطلاقها نحو 300 عنصر من القوات الحكومية وأصيب أكثر من 1500 بجروح، بحسب مصادر طبية في مدينة مصراتة (200 كيلومتر شرق طرابلس)، مركز قيادة العملية العسكرية.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

«وحدات حماية الشعب» تنفي الاتفاق مع دمشق لدخول عفرين  |  بتوقيت غرينتشإيران: مقتل 3 ضباط شرطة في اشتباكات مع محتجين  |  بتوقيت غرينتشرئيس «الدوما»: زمن العقوبات على روسيا سينتهي قريباً  |  بتوقيت غرينتشاحتجاز سائق سيارة «فان» قبل انضمامه لموكب ترامب لحيازته سلاحاً  |  بتوقيت غرينتشغوتيريش قلق من احتمال اندلاع مواجهة مباشرة بين إسرائيل و «حزب الله»  |  بتوقيت غرينتشخليل: لبنان لا يستطيع طلب تمويل من مانحين دون إقرار الموازنة  |  بتوقيت غرينتش«اغتيال» سياسي هندي قبل موعد انتخابات محلية  |  بتوقيت غرينتش44 قتيلاً مدنياً حصيلة جديدة لقصف النظام للغوطة الشرقية  |  بتوقيت غرينتشمقتل 27 من «الحشد الشعبي» في مكمن لـ«داعش» قرب كركوك  |  بتوقيت غرينتشسيول تعتزم الرد على العقوبات التجارية الأميركية  |  بتوقيت غرينتش