|   

جوائز لباحثين عرب من مؤسسة «شومان»

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: عمّان - «الحياة» 

اختارت لجنة التحكيم العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب لدورة العام 2015 الفائزين، بعدما استعرضت برئاسة الهيئة العلمية وجيه عويس، الإنتاج العلمي للمرشحين الذين بلغ عددهم 194 باحثاً من جامعات ومؤسسات علمية عربية.

وفاز بجائزة العلوم الطبية والصحية عن فئة المتغيرات الجينية والاعتلالات وقابلية الإصابة بالأمراض للأطفال الحديثي الولادة الطبيب السعودي فوزان سامي سليم الكريع من مستشفى الملك فيصل التخصصي وأستاذ علم الوراثة البشرية في جامعة الفيصل. وعن فئة مستخلصات النباتات الطبية، منحت الجائزة مناصفة للطبيب المصري محمد علي فرج من جامعة القاهرة، والطبيبة الأردنية فاطمة ألكي أيوب عفيفي من الجامعة الأردنية.

وفاز بجائزة العلوم الهندسية عن فئة نُُظُم المعلومات الجغرافية في التخطيط الحضري الدكتورة آن عايش موسى غرايبة الأستاذة المشاركة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

وعن فئة تصميم الآلات الذكية، منحت الجائزة للدكتور محمد عبدالكريم جرادات الأستاذ المشارك في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

وفاز بجائزة العلوم الأساسية عن فئة معالجة النفايات المصري أحمد توفيق إبراهيم المتولي من الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والأردني هاني أحمد محمد أبو قديس من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. وعن فئة أمن المعلومات والبيانات، فاز المصريان أبو العلا عطيفي من جامعة القاهرة، وأحمد جمعة أحمد رضوان، الأستاذ في جامعة النيل وجامعة القاهرة.

وفاز بجائزة الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية عن فئة القيم والأخلاق المهنية اللبناني يوسف منير داود الصيداني من الجامعة الأميركية في بيروت. أما عن فئة المناهج التعليمية، ففاز الأردني غالب أحمد علي ربابعة الأستاذ في الجامعة الأردنية.

وعن جائزة العلوم التكنولوجية والزراعية فئة تكنولوجيات الطاقة والمياه والبيئة، فاز الفلسطيني حسام نعمان خليل الشريف من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا في السعودية.

وفاز بجائزة طرق وأساليب استصلاح الأراضي الزراعية، المصري صبري محمد نسيم شاهين من جامعة كفر الشيخ في مصر. أما جائزة العلوم الاقتصادية والإدارية - الإصلاح الاقتصادي والإداري، فحصل عليها اللبناني إبراهيم حسن عثمان من الجامعة الأميركية في بيروت، والأردني محمد عبدالهادي علاوين من الجامعة الأردنية. وعن فئة الاستثمار، نالها الأردني هيثم جميل عزت النوباني، الأستاذ في جامعة أبو ظبي.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

زلزال شدته 6.6 درجة يضرب إندونيسيا  |  بتوقيت غرينتشارتفاع عدد الوفيات بالكوليرا في اليمن وتراجع الإصابات  |  بتوقيت غرينتشفريق لموسيقى الميتال في إندونيسيا من ثلاث فتيات محجبات  |  بتوقيت غرينتشالكونغو توافق على استخدام لقاح غير مرخص لمكافحة «إيبولا»  |  بتوقيت غرينتشمتسلقة جبال تصل مرتين إلى «إيفرست» في خمسة أيام  |  بتوقيت غرينتش«ذا سكوير» يفوز بالسعفة الذهبية في مهرجان «كان»  |  بتوقيت غرينتشمقتل 24 شخصاً بعواصف رعدية شرق الهند  |  بتوقيت غرينتش«بيرتس أوف ذا كاريبيان» يتصدر إيرادات السينما في أميركا الشمالية  |  بتوقيت غرينتشرجل يشتبه بأنه مختل عقلياً يقتل شخصين في الصين  |  بتوقيت غرينتشسريلانكا تواجه خطر انهيارات أرضية جديدة وارتفاع عدد الضحايا إلى 151  |  بتوقيت غرينتش