|   

خدمة جديدة لليمنيين لتحويل «بطاقة الزائر» إلى «إقامة»

النسخة: الورقية - سعودي
آخر تحديث: جدة – منى المنجومي 

< أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أخيراً، خدمة «إشعار أهلية عمل»، وهي خدمة جديدة مقتصرة على اليمنيين الراغبين في تحويل بطاقة زائر إلى إقامة في السعودية، تنفيذاً لتوجيهات المقام السامي والقاضية بمواصلة تقديم الدعم والتسهيلات للأشقاء اليمنيين تقديراً للظروف الحالية التي تمر بها اليمن.

وبحسب معلومات حصلت عليها «الحياة»، فإن إشعار أهلية العمل والخاص باليمنيين، يعد وثيقة قانونية توثق العلاقة التعاقدية بين الزائر والمنشأة، كما أنها تحل محل رخصة العمل التي ستمكن الأشقاء اليمنيين من تحويل بطاقة الزائر إلى إقامة، إذ تقوم المنشأة (صاحب العمل) بتحديد الرقم الحدودي للزائر، والمهنة، ومن ثم إرسال بيانات المنشأة وبيانات الزائر إلى وزارة الداخلية بعد سداد قيمة الخدمة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتم اعتماد بوابة أجير كجهة لإصدار إشعار أهلية عمل، التي تعمل مع وزارة الداخلية وهي الجهة المعنية بإصدار الرقم الحدودي وتسجيل معلومات الجواز وتطبيق الأمر السامي القاضي بالتحويل إلى إقامات، إضافة إلى وزارة العمل التي يقع على عاتقها توثيق العلاقة التعاقدية بين الزائر والمنشأة من خلال إشعار أهلية عمل من بوابة أجير.

ويشترط في اليمنيين أن يكونوا من حاملي جواز سفر من الحكومة الشرعية لليمن والمسجلة معلوماتهم لدى وزارة الداخلية، ممن سبق لهم الحصول على إشعار زائر.

وأوضحت المعلومات أن آلية إصدار إشعار عمل تكون عبر تسجيل الدخول في نظام أجير واختيار المنشأة التي سيعمل لديها الزائر، ومن تم اختيار أيقونة إشعارات الزائرين، بعد ذلك اختيار خدمة إشعار أهلية عمل، وإدخال البيانات الزائر كاملة.

وقال المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، في بيان صحافي أمس: «إن إشعار أهلية عمل تحل محل رخصة العمل وستمكن الأشقاء اليمنيين من تحويل بطاقة الزائر إلى إقامة»، مشيراً إلى أن تقديم هذه الخدمة يقتصر على المنشآت، ويشترط أن تكون المنشأة مسجلة في قاعدة بيانات في وزارة العمل والتنمية، وأن يكون حسابها نشطاً، وأن تقع في النطاق الأخضر المتوسط فما فوق، وألا يتسبب توظيف الزائر في نزول نطاق المنشأة.

وأضاف أنه سيتم احتساب الزائر المصدر له إشعار أهلية عمل في برنامج نطاقات والخصم من نسبة توطين المنشأة خلال مدة سريان الإشعار، كما يجب على المنشأة تسجيل الزائر المتعاقد معه في التأمينات الاجتماعية فرع الأخطار المهنية.

وأوضح أنه يجب على الزائر اليمني للاستفادة من خدمة إشعار أهلية عمل، أن يراوح عمره بين 18 و60 عاماً (ذكراً أو أنثى)، وأن يحمل بطاقة زائر صالحة صادرة عن المديرية العامة للجوازات، وجواز سفر من الحكومة الشرعية اليمنية، وأن يتم تسجيل معلومات الجواز على الملف الحدودي الخاص بالزائر اليمني لدى المديرية العامة للجوازات.

ودعا أبا الخيل، أصحاب المنشآت والاشقاء اليمنيين إلى الاستفادة من الخدمة عبر زيارة الموقع الإلكتروني لبوابة أجير الإلكترونية، التي تعمل على مساعدة المنشآت في مواجهة أي نقص في أعداد العمالة الوافدة في الأنشطة الاقتصادية عموماً، وتنظيم وتوثيق العمل للأيدي العاملة خارج مكان عملها الأصلي.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

خادم الحرمين يقلد رئيس الحرس الملكي رتبته الجديدة  |  بتوقيت غرينتشمؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً  |  بتوقيت غرينتشاستشهاد جندي سعودي بانفجار لغم أرضي في عسير  |  بتوقيت غرينتشالملك سلمان يبحث مع أردوغان سبل مكافحة الإرهاب  |  بتوقيت غرينتشاكتمال برنامج الصكوك بالريال السعودي  |  بتوقيت غرينتش«السعودي للتنمية» يمول مشاريع أردنية أبرزها الطريق الصحراوي  |  بتوقيت غرينتش«التخصصات الصحية» ترقمن الاختبارات النهائية  |  بتوقيت غرينتشحرارة الطقس تشعل محولاً كهربائياً في مصفاة «سامرف»  |  بتوقيت غرينتشالسماح لأي طيران بنقل حجاج قطر مباشرة من الدوحة عدا «القطرية»  |  بتوقيت غرينتشالملك سلمان يبحث هاتفياً مع رئيس طاجيكستان الأحداث في المنطقة  |  بتوقيت غرينتش