|   

إخراج معسكرات الجيش من عدن وأمنها في عهدة وزارة الداخلية

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: الدمام - منيرة الهديب؛ عدن، تعز - «الحياة» 

أقر مجلس الوزراء اليمني إعادة بناء الألوية العسكرية على أساس وطني لتجاوز الانتماءات المناطقية لعناصر القوات، والابتعاد بها عن الصبغة الطائفية أو المذهبية أو الحزبية، كما أكد ضرورة إعادة بناء القوات المسلحة، تسليحاً وتدريباً وتأهيلاً.

وشدد المجلس خلال الجلسة التي عقدها أمس في العاصمة الموقتة عدن، برئاسة رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر، على ضرورة إخراج معسكرات الجيش من عدن، وتسليم مهمة الأمن فيها إلى وزارة الداخلية.

ووجه المجلس بإعادة عمل اللجنة الاستراتيجية لمكافحة الإرهاب، برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبد الملك المخلافي، ورفع تقرير عن عملها في الجلسة المقبلة.

إلى ذلك، كشف مسؤول يمني عن انهيار عناصر الميليشيات الحوثية في جميع الجبهات، مؤكداً تقدم قوات الجيش، ولفت إلى سيطرة الحكومة الشرعية على نحو ٧٠ في المئة من الأرض.

وأوضح وزير الدولة عضو مجلس الوزراء ورئيس اتحاد الرشاد اليمني الشيخ محمد بن موسى العامري، في تصريح إلى «الحياة»، أن العملية العسكرية في الفترة الأخيرة تشهد تقدماً نوعياً على جميع الجبهات، كما يواجه الطرف الانقلابي انهياراً وتصدعاً، مشيراً إلى تقدم الجيش في تعز ونهم والبيضاء وغيرها من المناطق. وعن الأوضاع السياسية في اليمن، قال العامري: «العملية السياسية التي يلوّح بها البعض لا تؤدي إلى حلول جادة مثل إعادة الشرعية وإزالة آثار الانقلاب، بل تؤدي إلى مكافأة هذه العصابة على أعمالها الانقلابية، وهناك تخوف من أن تكون العملية السياسية عبارة عن ترسيم مشروع طائفي في المنطقة يهدد الشعب اليمني وهويته وفكره وسلوكه ويرسخ عصبيات ويهدد الجوار والخليج العربي والملاحة الدولية». وأكد العامري عدم امتلاك الحوثيين أي مشروع وطني، قائلاً: «هم عبارة عن ذراع لمشروع إيراني في المنطقة، وكل ذلك يقلل من احتمال وجود حلول سلمية».

في شأن آخر، رصد مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي ٢٧٥ حالة انتهاك للحريات الإعلامية خلال ٢٠١٦، منها ١٢ حالة قتل تعرض لها الصحافيون أثناء تغطيتهم الحرب الدائرة في اليمن منذ ما يقرب من عامين. وأوضح المركز أن ٧٩ إعلامياً تعرضوا للخطف والاعتقال، في حين أصيب ٣٢ آخرون، وتعرض ٣٤ منهم للتهديد، كما حصلت عشرات حالات الاعتداء و١٣ حالة شروع في القتل.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

السيسي يبحث مع كبار المسؤولين نزوح مسيحيين من شمال سيناء  |  بتوقيت غرينتشتوجيه الاتهام إلى مقرب من لوبن حول تمويل الحملة الانتخابية  |  بتوقيت غرينتشرئيس الحكومة التونسية يجري تعديلاً وزارياً  |  بتوقيت غرينتشمحكمة مصرية تبرئ مسؤولاً كبيراً من عهد مبارك من تهم بالفساد  |  بتوقيت غرينتشغارات للنظام على مناطق عدة تسفر عن مقتل 13 مدنياً  |  بتوقيت غرينتشرئيس الفيليبين السابق بين مئات المتظاهرين ضد دوتيرتي  |  بتوقيت غرينتشالقوات العراقية تواصل التقدم غرب الموصل  |  بتوقيت غرينتشمركل: يجب التزام الإنفاق الدفاعي في «ناتو»  |  بتوقيت غرينتشواشنطن تتحدى الكرملين بقناة ناطقة بالروسية  |  بتوقيت غرينتشاشتباكات جديدة في ناغورني قره باخ  |  بتوقيت غرينتش