|   

«حساب المواطن» يدخل السعوديين في دوامة.. و«العمل»: 5 مستفيدين منه

حساب المواطن يدعم الاقتصاد السعودي. (الحياة)
النسخة: الرقمية
آخر تحديث: الرياض - «الحياة» 

وجد سعوديون أنفسهم أمس (الاربعاء)، في «دوامة» من الإشاعات والأخبار المتضاربة، إثر إطلاق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البوابة الإلكترونية للتسجيل في برنامج «حساب المواطن». وتابع الوزير علي الغفيص خلال زيارته مقر البرنامج، مرحلة الإطلاق وتلقي استفسارات من مواطنين ومواطنات إلكترونياً.

وأشعل «حساب المواطن» مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصاً «توتير»، بآلاف التغريدات التي تنوعت في مضمونها بين الآراء والتساؤلات عن إيجابياته وتحدياته، لا سيما بعد التصريح الأخير لوزارة العمل عبر حسابها في «تويتر»، والذي قالت فيه إن «دخل الأسرة الشهري يحدد مبلغ دعم حساب المواطن».

واستدعت كثرة الاستفسارات من الوزارة توضيحاً أفادت فيه بأن «المعيار الرئيس في البرنامج هو مقدار الدخل الشهري للأسرة، ويجري تحديده من خلال حساب عدد الأشهر التي مضت على المستفيد من آخر مساعدة مقطوعة، ومجموع الدخل للمستفيد»، نافية ما تداولته أخيراً وسائل التواصل الاجتماعي حول الفئات غير المؤهلة للاستفادة من البرنامج، ومؤكدة أنه خال من الصحة.

بدوره، نفى الناطق الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل عبر تغريدة في حسابه على «تويتر» ما تردد في مواقع التواصل بأن الحساب سيلغي برامج المستفيدين من برامج الإعانات مثل «حافز» والضمان الاجتماعي، مؤكداً أن لا علاقة له أو تأثير في البرامج الأخرى، محذراً من «حسابات وهمية» تدعي أن لها علاقة في البرنامج.

وشارك عدد من رواد «تويتر» في نشر معلومات عن الحساب الجديد، تضمنت التعريف عن البرنامج وخطوات التسجيل فيه، واستعرض المغرد فيصل الصويمل عبر فيديو طريقة التسجيل. وعبر خالد العلكمي عن رأيه الخاص بتغريدات حول إيجابيات وتحديات البرنامج والتي حازت على اعجاب الآلاف وتداولها المئات من متابعيه.

وفي موازاة ذلك، بدأت جمعيات ولجنة ومركز للتنمية الاجتماعية في عدد من مناطق المملكة، تقديم خدماتها للمواطنين للتسجيل في «حساب المواطن»، للتسهيل على المواطنين عملية استكمال بياناتهم، خصوصاً كبار السن والنساء الذين لا تسمح ظروفهم بالتسجيل ويحتاجون إلى المساعدة في إتمام الإجراءات التي تتطلب الإلمام في التعاملات الإلكترونية.

و«حساب المواطن» هو برنامج وطني تأسس في كانون الأول (ديسمبر) 2016، لتفعيل عملية التحول الاقتصادي، ودعم المواطنين والأُسر ذات الدخل المنخفض والمحدود وحتى متوسطة الدخل. أما الأسر ذات الدخل فوق المتوسط، فستحصل على دعم جزئي يتناسب مع مقدار الدعم، ويتم تحديده وفقاً لمعدل الاستهلاك الطبيعي للأسرة والفرد، من خلال تحليل مستويات استهلاك الطاقة والمياه بأنواعها وحاجات الأُسر الأخرى.

ويهدف البرنامج إلى حماية الأسر المستهدفة من آثار إصلاح نظام الدعم الحكومي، وفقاً لحاجاتهم وقياساً مع مستوى الدخل، إضافة إلى توفير التوعية الكاملة باستهلاك الطاقة والمياه، وتطوير نظام شامل لرفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين. ويستبق «حساب المواطن» تغيرات متوقعة في أسعار البنزين والكهرباء والديزل، بما يمكن تلك الأسر من مواجهتها.

وكان الغفيص أكد أن هدف «حساب المواطن» هو الحفاظ على الطبقة المتوسطة من خلال دعمها ببدلات مناسبة، فيما أشار نائبه أحمد الحميدان إلى أن البرنامج يحقق ثلاثة أهداف رئيسة أبرزها دعم ذوي الدخل المنخفض والمتوسط وفوق المتوسط، من أجل إيجاد التوازن الاقتصادي لهم، بعيداً عن توجهات الدولة الطموحة.

وأوضح الحميدان أن الحساب سيبدأ بدعم تبلغ قيمته 25 بليون ريال على أن تصل  بحلول 2020 إلى ما بين 60 بليوناً و70 بليون ريال.

من جانبه، أوضح المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية في الوزارة المهندس ماجد العصيمي أن الهدف الأولي عند اطلاق الحساب هو «إصلاح الظروف المعيشية للأسرة السعودية المستهدفة، وفي خطوته الثانية سيصبح برنامجاً لتقديم المساعدات الحكومية لكل المستحقين من الأسر السعودية».

وبحسب وثيقة برنامج التوازن المالي، سيكون مبلغ التعويض عادلاً لكل فئة من فئات المجتمع، ومتغيراً بحسب حجم الأسرة وتكوينها، فيما أوضح العفيص أن الطلاب المبتعثين خارج السعودية لن يكونوا ضمن المستحقين، إلا أن من يدرس بعيداً عن أهله داخل السعودية في سكن منفرد سيشمله الدعم، وسيتم إدخال مكافآت الطلاب ضمن الدخل المحتسب تحت الدراسة، وكذلك سيتم إضافة 840 ألف أسرة مستفيدة من الضمان الاجتماعي في البرنامج من دون تسجيل، مشيراً إلى أن مبالغ الدعم في حساب المواطن، ستحدث كل ربع عام، مع تغير أسعار النفط، وأسعار الخدمات التي تخضع للأسعار العالمية.

 

كادر 

5 فئات تستفيد من البرنامج

5 فئات تستفيد من «حساب المواطن» حسبما أوضح وزير العمل والنمية الاجتماعية علي الغفيص في لقاء تعريفي باللبرنامج أخيراً.

ووفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية (واس) فإن تلك الفئات هي: الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وزوجة المواطن السعودي، وكذلك الفرد المستقل وهو: الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، ويشمل ذلك الأعزب أو العزباء، والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة، وليس لديه تابعون أو معيلون.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

«العمل»: لم نتسلم ملف توظيف المعلمين  |  بتوقيت غرينتشالدمام: مصادرة 3 أطنان من الشحوم والأحشاء مجهولة المصدر  |  بتوقيت غرينتشإغلاق مطبخ في سكن عمال بمكة المكرمة  |  بتوقيت غرينتشابتعاث شبان وفتيات العلا إلى جامعات أميركية وبريطانية وفرنسية  |  بتوقيت غرينتشأمير الحدود الشمالية يشدد على ضرورة تنفيذ مشروع مطار عرعر الجديد  |  بتوقيت غرينتش«الشورى» يوافق على تنظيم مطاحن الدقيق والإشراف عليها بعد التخصيص  |  بتوقيت غرينتش«هيئة الاستثمار»: 7 تراخيص أجنبية بتمويل 47.5 مليون ريال  |  بتوقيت غرينتشإنشاء أكاديمية الدراسات العليا لطب الأسرة في الرياض  |  بتوقيت غرينتشاجتماعات برلمانية سعودية فرنسية لتعزيز علاقات البلدين  |  بتوقيت غرينتشوزراء خارجية «تحالف دعم الشرعية» يجتمعون في الرياض  |  بتوقيت غرينتش