|   

«سيول جدة» تدفع شباناً وفتيات للانخراط في أعمال تطوعية بيئية

النسخة: الرقمية
آخر تحديث: جدة - «الحياة» 

شكلت السيول العارمة التي شهدتها محافظة جدة في حزيران (يونيو) 2012، الخطوة الأولى لانطلاق واحدة من أهم الفرق التطوعية الناضجة والمحترفة في المحافظة، وسجلت فرقة «شباب جدة» خلال السيول التي اقتحمت المحافظة حينها، مستوى من الإيثار والعطاء لا سابق له، وكانت فاتحة ومنطلقاً لفرق وتجمعات ومبادرات تطوعية كثيرة لعبت دوراً في خدمة المجتمع المحلي، في مجالات عدة، أبرزها المتعلقة في البيئة.

وبعد مرور حوالى أربعة أعوام على تجاوز جدة كارثتي السيول، رفعت جمعيات تطوعية دراسة إلى مجلس الشورى، لإقرار أنظمة وتشريعات خاصة في العمل التطوعي في السعودية، والسماح بالمبادرات التطوعية بأن تعمل وفق مظلة رسمية.

وشهد مطلع العام 2015، انطلاق مبادرة بيئية تستهدف المدن السعودية تحت شعار «ساكن ومسؤول» وتشكيل فريق تطوعي «بيئي بالألوان» في المدن، والمبادرة عبارة عن تطبيق اطلقته أمانة جدة بالتعاون مع جمعية البيئة السعودية، بهدف «غرس ثقافة المواطن وعودته إلى النسيج الاجتماعي الذي كان سائداً في الزمن الماضي من خلال المحافظة على الحي واعتباره المنزل الأساسي لكل ساكن».

وتقوم المبادرات الشبابية على حملات توعية وثقافية واجتماعية لنشر المعرفة بواجبات المتنزهات والشواطئ وحقوق الأماكن العامة وآدابها، إضافة إلى نشاطات ميدانية على الأرض لمعالجة المشكلة القائمة والوقوف إلى جانب الجهات الرسمية المعنية لتلافي عواقبها.

وتشمل الحملات شواطئ وحدائق ومتنزهات في مناطق عدة، منها عسير والقطيف، والطائف، وأبها، والباحة وغيرها، إضافة إلى مواقع المهرجانات الصيفية، وتشارك في تنظيمها إلى جانب فرق المتطوعين الشباب، إمارات المناطق ولجانها السياحية والتنشيطية، وإدارات التعليم، ومراكز الأحياء ولجان النشاط والتنمية الاجتماعية.

وفي بداية العام الماضي، أطلقت مجموعة من الشباب في محافظة جدة حملة تطوعية بعنوان «عيون على جدة»، تهدف لتنظيف شواطئ المدينة الجنوبية وتوعية مرتاديها بضرورة الحفاظ على مظهر جميل لـ«عروس البحر الأحمر»، وشارك فيها 14 فريقاً رياضياً من شباب المحافظة، منها فريقا «المتحدون» و«كروز» للدرجات النارية، و«جدة سايكلست» و«دراج الحجاز» للدراجات الهوائية، و«الغربية» للطيران الشراعي، وغيرها.

وعن الحملة قال أحد المشاركين إنها بدأت في العام 2014 بصفحة على موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك»، وشارك فيها حوالى 150 شاباً، تلتها حملة أخرى في العام 2015، إلا أن الحملتين لم تلقيا الاهتمام الكافي إعلامياً ومجتمعياً، غير أن الأخيرة تميزت بـ«تنوع الفرق المشاركة والأنشطة والأساليب المستخدمة في إيصال الفكرة بأسلوب جديد ومختلف»، وتم الترويج لها على شبكة الإنترنت، إضافة إلى حملات توعية على أرض الواقع.

ونجح 130 متطوعاً في آب (أغسطس) الماضي، في إطلاق حملة «سياحة نقية لبيئة آمنة»، كذلك انطلقت في محافظة الطائف حملة «كن صديقاً للبيئة»، التي نظمها فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، وهدفت إلى تنظيف مواقع التنزه في الغابات والمتنزهات البرية في منطقتي الشفا والهدا.

ونفذت أمانة المنطقة الشرقية في وقت سابق، امتداداً لحملة برنامج التوعية بأهمية النظافة «ببساطة إماطة»، أعمال تنظيف شواطئ ومتنزهات شاطئ نصف القمر، بمشاركة جمعية مهندسي البترول السعودية، ممثلة بفريق الرحلات والخدمات الاجتماعية، إضافة إلى 150 متطوعاً ومتطوعة.

وشارك 200 طالب ورائد نشاط من مختلف مدارس التعليم العام بمحافظة صامطة في العام 2014، في حملة تنظيف شاطئ الحصاحيص بمركز السهي.

وفي العام 2015، نفذت الإدارة العامة للتعليم في منطقة تبوك، برنامجاً لتنظيف الشواطئ والمتنزهات في محافظة حقل، بمشاركة أكثر من ألف طالب من مختلف المراحل الدراسية، وتضمن البرنامج مسيرة شاركت فيها إدارات حكومية انطلقت من وسط حقل حتى منفذ الدرة الحدودي، إلى جانب تنظيف الشاطئ من النفايات وطمس الكتابة على جدران مرافقة، إضافة إلى تنظيف أعماق البحر شارك بها طلاب غواصون.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 

طقس مستقر في غالبية مناطق المملكة  |  بتوقيت غرينتشدعوة المبتعثين ومنتجي الأفلام للمشاركة في مسابقة «سلام للأفلام القصيرة»  |  بتوقيت غرينتشالإيقاع بـ194 ألف مخالف خلال أقل من شهر  |  بتوقيت غرينتش«الخطوط السعودية» تتسلم الطائرة الـ20 من إرباص A330-300 الإقليمية  |  بتوقيت غرينتش«العمل»: 13 مليونا سجلوا في «حساب المواطن».. 3.7 مليون منهم رب أسرة  |  بتوقيت غرينتشآل الشيخ يستغرب تأخر إجراء العابد لـ«الجراحة» .. والهلال يرد مشاركاته لا تؤثر  |  بتوقيت غرينتش«التجارة» تشدد الرقابة على الأسواق بعد «حساب المواطن»  |  بتوقيت غرينتشالفريدي يقود «الأخضر الشاب» في «خليجي 23»  |  بتوقيت غرينتشأمير مكة يدشن فاعليات «معرض جدة الدولي للكتاب» .. غداً  |  بتوقيت غرينتشخادم الحرمين يمنح وسام الملك عبدالعزيز للأمين العام لمنظمة السياحة العالمية  |  بتوقيت غرينتش