|   

سارة السحيمي... خريجة هارفرد قد تشرف على أكبر «اكتتاب على وجه الأرض»

النسخة: الرقمية
آخر تحديث: الرياض - «الحياة» 

عشرة أيام فصلت بين تعيين مجلس الوزراء سارة بنت جماز السحيمي عضواً في مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية (تداول) وبين انتخابها رئيساً للسوق، إذ عينها مجلس الوزراء في 6 شباط (فبراير) الجاري وانتخبها مجلس إدارة «تداول» رئيساً خلال أول اجتماع يعقده في دورته الرابعة أمس (الخميس) في مقر الشركة في الرياض وبحضور جميع أعضائه.

فالسحيمي الآتية من القطاع المصرفي تعد أول امرأة سعودية تشغل منصباً مالياً رفيعاً ليس فقط على مستوى القطاع العام المتمثل بـ «تداول»، بل أيضاً على مستوى القطاع الخاص إذ شغلت مناصب مماثلة في ثلاث مؤسسات مصرفية كبرى هي «الأهلي كابيتال» و«مجموعة سامبا المالية» و«جدوى للاستثمار».

وتتبوأت السحيمي منصبها الجديد وسط  توقعات بأن تصبح سوق الأسهم السعودية أكثر الأسواق نشاطاً في المنطقة لناحية الاكتتابات العامة الأولية واستثمارات الملكية الخاصة إضافة إلى ارتفاع متوقع في عدد الشركات المدرجة فيها إلى 250 شركة بدلاً من 173 حالياً. ومن المرجح أن تسهم الزيادة في حجم الاكتتابات العامة في إحداث نمو ملحوظ في «تداول»، خصوصاً الاكتتابات المشابهة لتلك التي تنوي شركة النفط السعودية العملاقة «أرامكو السعودية» تنفيذها عبر طرح جزء من أسهمها في «اكتتاب سيكون الأكبر على وجه الأرض»، وفق ما قال وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان عندما أعلن رؤية المملكة 2030. كما ستؤدي الزيادة في حجم الاكتتابات العامة إلى إطلاق سوق ثانوية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وستذهب السحيمي بالسوق المالية التي كان والدها جماز السحيمي أول رئيس لها (2004 – 2006)، إلى هذا المستقبل انطلاقاً من الوقع الحالي لـ «تداول» وهي من الأكبر شرق أوسطياً في القيمة السوقية والـ21 على مستوى العالمية، من خلال تداول 283 مليون سهم يومياً بمعدل 71 بليون سهم سنوياً، وقيم تداول تصل إلى 8.5 بليون ريال يومياً أي ما يعادل ترليوني ريال سنوياً.

وفي آذار (مارس) العام 2014، أعلنت مؤسسة الأهلي المالية «الأهلي كابيتال»، التابعة لأكبر بنك في السعودية من حيث الأصول وهو البنك الأهلي التجاري، تعيين السحيمي خريجة جامعة الملك سعود بمرتبة الشرف الأولى في المحاسبة، رئيساً تنفيذياً لتصبح أول سيدة ترأس مصرفاً استثمارياً في المملكة، إضافة إلى عضويتها في مجلس الإدارة.

وأثناء وجودها في «الأهلي» التحقت بجامعة هارفرد في الولايات المتحدة وأتمت برنامج الإدارة العامة في العام 2015. ويعرفها «الأهلي» في موقعه قائلاً: «للأستاذة سارة السحيمي دور محوري في إعادة هيكلة الشركة والذي نتج منه التميز في الأداء والنمو السريع للأعمال وتطوير المنتجات والتطور التكنولوجي لمصلحة الشركة وعملائها».

ويعرض سيرتها المهنية قائلاً: «شغلت قبل ذلك منصب مدير تنفيذي ورئيس قسم الاستثمار في إدارة الأصول بشركة جدوى للاستثمار والتي انضمت إليها في أيار (مايو) 2007 مديراً لأول المحافظ الاستثمارية. وقبل ذلك، عملت بوظيفة مدير أول محافظ استثمارية في إدارة الأصول في مجموعة سامبا المالية. وفي أيلول (سبتمبر) 2013، اختيرت واحدة من بين 16 عضواً في اللجنة الاستشارية لهيئة السوق المالية والتي عملت بها لمدة عامين».

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 

الأسهم السعودية تواصل الهبوط لليوم الثاني  |  بتوقيت غرينتشفرق تنقيب سعودية تكتشف آثاراً في «جرش»  |  بتوقيت غرينتشالقيادة السعودية تهنئ قيادتي المالديف وليبيريا بالاستقلال  |  بتوقيت غرينتشالنفط يعزز مكاسبه بعد تعهد السعودية تقييد الصادرات  |  بتوقيت غرينتش300 في المئة نسبة الإقبال على الصكوك المحلية السعودية  |  بتوقيت غرينتشالسعودية تستقبل 1.7 مليون حاج جواً  |  بتوقيت غرينتشتدشين بنك للمؤشرات الإحصائية الوطنية  |  بتوقيت غرينتشأسعار العقارات في السعودية تسجل تراجعاً  |  بتوقيت غرينتشالأسهم السعودية تنخفض.. و«الموازية» تغلق على ارتفاع  |  بتوقيت غرينتشالسعودية تنشئ مشروعاً وطنياً للطاقة الذرية  |  بتوقيت غرينتش