|   

«التحالف» يحض الأمم المتحدة على الإشراف على ميناء الحديدة

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: الرياض - سعاد الشمراني؛ عدن - «الحياة» 

حضّت قوات التحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن بقيادة السعودية الأمم المتحدة أمس، على وضع ميناء الحديدة الاستراتيجي تحت إشرافها.

وقال مستشار وزير الدفاع السعودي الناطق باسم قوات التحالف اللواء الركن أحمد حسن عسيري لـ «الحياة» إن ذلك من شأنه تسهيل تدفق الإمدادات الإنسانية إلى الشعب اليمني، «فضلاً عن أنه سيضع في الوقت ذاته حداً لاستخدام الميناء لتهريب الأسلحة والاتجار بالبشر».

وأكد عسيري عدم مسؤولية التحالف عن أي هجوم على قارب للاجئين يوم الجمعة الماضي، في إشارة إلى هجوم طائرة مروحية على سفينة كانت تقل لاجئين صوماليين وخلّف 42 قتيلاً، مشدداً على أنه لم يكن هناك إطلاق نار من جانب أية قوات للتحالف يوم الجمعة في المنطقة التي يُزعم أن هذا الهجوم وقع فيها.

في غضون ذلك، أحبطت دوريات حرس الحدود السعودية محاولات عدة لزرع ألغام وتهريب أسلحة وذخيرة في الحد الجنوبي. وأعلن الناطق الأمني باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أمس، أن رجال حرس الحدود في الحد الجنوبي تمكنوا خلال الأسبوع الماضي من إحباط محاولات عدة لزرع ألغام أرضية وتهريب أسلحة وذخيرة، وأكثر من نصف طن من الحشيش المخدر، إضافة إلى القبض على المتورطين فيها.

وأشار إلى أنه قبض على 30 مهرباً، منهم تسعة من الجنسية الإثيوبية، وسبعة من الجنسية اليمنية، وثلاثة سعوديين، وشخص واحد مجهول الهوية، كما ضبط 1265 متسللاً، بينهم 847 يمنياً، و309 إثيوبيين، و16 صومالياً.

ولفت إلى أنه نتج من تبادل إطلاق النار مع المهربين مقتل ثلاثة وإصابة اثنين، وضبطت بحوزتهم ثمانية ألغام عسكرية أرضية، و23 قطعة سلاح مختلفة، و32160 طلقة حية، و607 كيلوغرامات من مادة الحشيش المخدر.

وأكد اللواء التركي أن قوات حرس الحدود لن تتهاون مع كل من يتم رصده متجاوزاً حدود المملكة، وأنها ستباشر تنفيذ التعليمات بإيقاف كل من يرفض الامتثال لنداءات رجال الأمن وتعليماتهم بالقوة الجبرية.

من جهة أخرى، أعلن الجيش اليمني استكمال تحرير مديرية نهم ‏من ميليشيات الحوثي وصالح، وفرض سيطرته على منطقة الضبوعة آخر معاقل ‏الانقلابيين في نهم، مشيراً إلى انتقال عملياته الحربية إلى مديرية أرحب التابعة لمحافظة صنعاء المطلة ‏على مطار العاصمة.‏

وقال مصدر عسكري أمس، إن ‏الجيش شن هجومين مزدوجين نفذتهما قوات من اللواء 141 بمساندة اللواء 310 فجر ‏أمس، وبغطاء جوي من طيران التحالف العربي، مبيناً ‏أن الجيش أسر أعداداً كبيرة من ميليشيات الانقلابيين خلال العملية، في حين فر آخرون باتجاه ‏أرحب.‏

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

جيش ميانمار يعثر على 28 جثة لهندوس ويتهم «الإرهابيين» الروهينغا  |  بتوقيت غرينتشمقتل شخص وإصابة ستة بإطلاق نار بكنيسة في تينيسي الأميركية  |  بتوقيت غرينتشنيجيريا تبدأ محاكمة 1600 مشتبه بهم من «بوكو حرام» الشهر المقبل  |  بتوقيت غرينتشرئيس إقليم باسك يدعو إلى السماح بإجراء استفتاء كاتالونيا  |  بتوقيت غرينتشمركل لولاية رابعة والقوميون يدخلون البرلمان بقوة  |  بتوقيت غرينتشضربات أميركية تقتل 17 من مسلحي «داعش» في ليبيا  |  بتوقيت غرينتشالشرطة البريطانية أحبطت 7 هجمات منذ آذار  |  بتوقيت غرينتشالجيش اليمني يصد هجوماً للمتمردين على ميدي  |  بتوقيت غرينتش«قوات سورية الديموقراطية» تشكل مجلساً مدنياً لإدارة دير الزور  |  بتوقيت غرينتشمقتل 45 عنصراً من «فيلق الشام» نتيجة قصف روسي في إدلب  |  بتوقيت غرينتش