|   

النروج «أسعد» دول العالم وسورية من «أتعسها»

. (رويترز) النروج «أسعد» دول العالم وسورية من «أتعسها»
النسخة: الرقمية
آخر تحديث: نيويورك، دبي - «الحياة»، رويترز 

حلت النروج محل الدنمرك في قائمة أسعد بلاد العالم في تقرير نشر اليوم (الاثنين) ودعا الدول إلى تعزيز الأمان الاجتماعي والمساواة لزيادة رفاهية مواطنيها، فيما تذيلت سورية القائمة بالإضافة إلى دول أخرى من بينها اليمن وأفريقيا الوسطى.

ووفقاً لـ«التقرير العالمي للسعادة» للعام 2017 الصادر لمناسبة اليوم العالمي للسعادة، عن «شبكة حلول التنمية المستدامة»، وهي مبادرة أطلقتها الأمم المتحدة في العام 2012، فإن الدول الاسكندنافية هي الأسعد.

وأشار التقرير أيضاً إلى أن جمهورية أفريقيا الوسطى جاءت في المرتبة 155 بالإضافة إلى دول عربية منها سورية في المرتبة 152 ضمن التقرير السنوي الخامس الذي أعلن في الأمم المتحدة، والذي شمل 155 دولة.

وقال مدير الشبكة والمستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، جيفري ساكس في مقابلة: «الدول السعيدة هي تلك التي يوجد فيها توازن صحي بين الرخاء، وفقاً لمقاييسه التقليدية، ورأس المال الاجتماعي ما يعني درجة عالية من الثقة في المجتمع وتراجع انعدام المساواة والثقة في الحكومة».

وأضاف أن التقرير يهدف إلى توفير أداة جديدة للحكومات والشركات والمجتمع المدني لمساعدة بلادهم في إيجاد طريقة أفضل للرفاهية.

وقال ساكس إن السبب في ذلك هو الفساد وانعدام المساواة والثقة، مشيراً إلى أن الإجراءات الاقتصادية التي تحاول إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتخاذها ستجعل الأمور أسوأ.

وتابع إنه يود أن تحذو كل دول العالم حذو دولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها من الدول التي عينت وزيراً للسعادة، مضيفاً: «أريد من الحكومات قياسها (السعادة) ومناقشتها وتحليلها وفهم أسباب التراجع».

وبعد النروج جاءت الدنمرك وأيسلندا وسويسرا وفنلندا وهولندا وكندا ونيوزيلندا وأستراليا والسويد في المراكز العشرة الأولى في الترتيب. وجاء جنوب السودان وليبيريا وغينيا وتوغو ورواندا وتنزانيا وبوروندي وجمهورية أفريقيا الوسطى في المراكز الأخيرة. وتراجعت الولايات المتحدة إلى المركز الـ14.

ويستند الترتيب إلى ستة عوامل، وهي نصيب الفرد في الناتج المحلي الإجمالي ومتوسط العمر والحرية وسخاء الدولة مع مواطنيها والدعم الاجتماعي وغياب الفساد في الحكومات أو الأعمال.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

الجيش اللبناني يبدأ عملية «فجر الجرود» ضد «داعش»  |  بتوقيت غرينتشالقيادة السعودية تعزي ملك إسبانيا في ضحايا حادث برشلونة  |  بتوقيت غرينتشمقتل شخص في حادث طعن غرب ألمانيا  |  بتوقيت غرينتشترامب يقيل كبير الخبراء الاستراتيجيين ستيف بانون  |  بتوقيت غرينتشالمحكمة العليا الإسرائيلية تجمد قانوناً يشرع البؤر الاستيطانية  |  بتوقيت غرينتشلبنان: مقتل شخصين في اشتباكات في مخيم «عين الحلوة»  |  بتوقيت غرينتشخادم الحرمين يستقبل الرئيس اليمني في طنجة  |  بتوقيت غرينتشالملك سلمان يرسل طائرات لنقل الحجاج القطريين واستضافتهم  |  بتوقيت غرينتشكاتب مذكرات ترامب يتوقع استقالته  |  بتوقيت غرينتشقتيلان وستة مصابين في حادث طعن في فنلندا  |  بتوقيت غرينتش