|   

طالب مصري يوفر آلاف الوظائف لأبناء بلده عبر «فايسبوك»

آندرو أشرف. (هافينغتون بوست)
النسخة: الرقمية
آخر تحديث: دبي- الحياة 

قرر الطالب المصري آندرو أشرف (21 عاماً)، الدخول في عالم التوظيف، وذلك بعد مقابلة عمل في إحدى الشركات، ليجد منافسه يكبره في العمر وصاحب خبرة كبيرة، لذا قرر الانسحاب من مقابلة العمل وترك الوظيفة لمنافسه الذي يبدو أنه يحتاجها أكثر، وبمجرد خروجه من مقر الشركة، جاءته مكالمة تليفونية بقبوله في عمل آخر، وشعر أنها رسالة لكي يساعد الناس في العثور على فرص عمل مناسبة.

وبحسب ما نشرت صحيفة "هافينغتون بوست"، أصبح أشرف اليوم واحداً من مصادر توفير فرص العمل على الشبكات الاجتماعية، إذ يمتلك أكثر من 300 ألف متابع حتى هذه اللحظة، وينشر آلاف عروض العمل في شكل يومي، تحت شعار مشروعه "سفير الشغل".

وحصل أشرف على منحة من جامعة "أكسفورد"، ويدرس حالياً الماجستير في إحدى الجامعات الأميركية إلى جانب دراسته لعلوم الكمبيوتر في جامعة القاهرة، وحقق إنجازات عدة في وقت قصير على رغم صغر سنه، وشارك كذلك في برنامج لتدريب الطلاب الجامعيين في العام 2015، إذ درّب نحو 20 ألف طالب في الجامعات المصرية.

وأطلق الشاب مشروعه "سفير الشغل" في تموز (يوليو) 2016، لمساعدة الشباب في إيجاد فرص عمل ودراسة، لينجح من خلاله في توفير قرابة سبعة آلاف وظيفة في بضعة شهور.

إذ ينشر أشرف نحو 20 إلى 30 فرصة يومياً في مختلف المجالات، وجميعها تحت وسم "سفير الشغل" لتسهيل عملية البحث عن فرصة عمل من خلاله، بالإضافة إلى معلومات عن المنح وفرص العمل في الخارج، والتي تلقى رواجاً كبيراً على حسابه.

فيما يحلم أشرف بتحويل "سفير الشغل" من فكرة "أونلاين" إلى مشروع حقيقي يستهدف تأهيل وتشغيل الخريجين الجدد، ويكون موصولاً بشركات ومؤسسات حكومية، إذ يرى إمكان القضاء على البطالة عبر تدريب الشباب وتأهيلهم للعمل في الداخل أو الخارج.

ويسعى حالياً لتطوير "سفير الشغل" من خلال قناة "يوتيوب" تنشر محتوى متعلقاً بالموضوع، إلى جانب تقديم نشرات متخصصة توفر وظائف في مجالات معينة بشكل دوري، فضلاً عن البحث عن وظائف لذوي القدرات الخاصة لتوظيف مهاراتهم بأفضل شكل ممكن.

ويؤكد أشرف أن البحث على الشبكات الاجتماعية ليس الطريقة الوحيدة للحصول على فرصة عمل، مؤكداً ضرورة البحث بالطريقة التقليدية، عبر الحصول على دليل الشركات التي تعمل في المجال ذاته، والتواصل معهم بالبريد الإلكتروني أو الذهاب إلى مقر الشركة لتقديم السيرة الذاتية، وبذلك تكون على تواصل بمن هم في نفس المجال والحصول على الفرصة المناسبة.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

نجدت أنزور يرسم «خطاً أحمر» في «وحدن»  |  بتوقيت غرينتشأوغندا تؤكد وفاة امرأة بفيروس «ماربورغ» شبيه «إيبولا»  |  بتوقيت غرينتشحقائق وخرافات عن سرطان الثدي  |  بتوقيت غرينتشمعرض لـ«هاري بوتر» يمزج بين السحر والتاريخ  |  بتوقيت غرينتشإيطاليا تفكك شبكة لتهريب الوقود من ليبيا ترتبط بـ«المافيا»  |  بتوقيت غرينتشاكتشاف رأس خشبي للملكة الفرعونية عنخ اس ان بيبي  |  بتوقيت غرينتشتراجع معدل إزالة الغابات في الأمازون البرازيلية للمرة الأولى  |  بتوقيت غرينتشنحو 4 ملايين شخص في بريطانيا يعانون «شظف العيش»  |  بتوقيت غرينتشأغنية «أولموست لايك براينغ» تتصدر قائمة الأغاني الرقمية  |  بتوقيت غرينتشالحرائق تدفع وزيرة برتغالية إلى الاستقالة  |  بتوقيت غرينتش