|   

دي ميستورا يجتمع مع الروس الاثنين ... والأميركيون لن يشاركوا

دي ميستورا في جنيف أمس. (ا ب)
النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: جنيف - رويترز 

قال ستيفان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية أمس الخميس إنه سيجري محادثات مع نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف في جنيف يوم الاثنين المقبل وإن الولايات المتحدة رفضت المشاركة في أي اجتماع ثلاثي في الوقت الراهن.

وأضاف دي ميستورا أنهما سيجريان تقويماً للمشاورات المقبلة في آستانة والرامية إلى أحياء وقف هش لإطلاق النار وكذلك فرص عقد محادثات سلام في جنيف في أيار (مايو). وقال للصحافيين: «الاجتماع الثلاثي الذي كان احتمالاً مطروحاً كما تعلمون أرجئ ولن يعقد يوم الاثنين. سيكون اجتماعاً ثنائياً. لكن الاجتماع الثلاثي ما زال مطروحاً... فقط تأجل».

ورد دي ميستورا على سؤال عن نية الإدارة الأميركية المشاركة قائلاً: «هناك نية واضحة للإبقاء على هذه المناقشات الثلاثية واستئنافها (لكن) الموعد والظروف غير ملائمة لعقدها يوم الاثنين».

وشنت الولايات المتحدة ضربة صاروخية على قاعدة جوية سورية هذا الشهر بعد هجوم بأسلحة كيماوية قتل عشرات قرب إدلب يوم الرابع من نيسان (أبريل). وأثارت الواقعتان توترات بين واشنطن وموسكو حليفة الحكومة السورية.

وقال متحدث أميركي في جنيف في رسالة بالبريد الالكتروني رداً على أسئلة لـ «رويترز»: «الولايات المتحدة ترحب بالمشاورات مع روسيا في ما يتعلق بالعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة في شأن سورية في جنيف، وقد اجتمعنا في السابق في شكل ثلاثي... الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة. لكن في الوقت الراهن ليست هناك اجتماعات ثلاثية مقررة».

وقال دي ميستورا إن فريقه شارك لتوه في محادثات فنية في طهران في إطار التحضير لمحادثات آستانة التي تنظمها روسيا وإيران وتركيا.

وأضاف أنه كانت هناك «حركة ما في ما يتعلق بمسألة المحتجزين... وفي شأن قضايا محتملة تتعلق بإزالة الألغام كذلك».

وقال يان إيغلاند مسؤول المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة إن كل الأطراف السورية أبدت استعدادها للسماح لقوافل المساعدات بالوصول إلى دوما وأماكن أخرى في الغوطة الشرقية. وأضاف: «من المهم للغاية أن نصل إلى الغوطة الشرقية».

وأضاف إيغلاند «في الغوطة الشرقية هناك نحو 400 ألف شخص محاصرين الآن وهم في مرمى النيران ومن دون إمدادات. إنهم في وضع بائس».

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

قوات شرق ليبيا تسيطر على قاعدة جوية في الجنوب  |  بتوقيت غرينتششرطة إسرائيل تستجوب رجل أعمال أميركياً ضمن تحقيق نتانياهو  |  بتوقيت غرينتشترامب: الاستقبال السعودي «مذهل» والبابا «رائع»  |  بتوقيت غرينتشمهاجرون محتجزون في اليابان ينهون إضراباً عن الطعام  |  بتوقيت غرينتشمقتل أربعة من الأمن المصري بهجومين في سيناء  |  بتوقيت غرينتشإيران تبني ثالث مصنع تحت الأرض للصواريخ الباليستية  |  بتوقيت غرينتشتراجع أعداد المهاجرين إلى بريطانيا العام الماضي  |  بتوقيت غرينتشحملات دهم في إندونيسيا بعد تفجيري جاكرتا  |  بتوقيت غرينتشالبحرين: مقتل خمسة مهاجمين وجرح 19 شرطيا  |  بتوقيت غرينتشالأمم المتحدة «قلقة» من أوضاع الفلسطينيين المضربين عن الطعام  |  بتوقيت غرينتش