|   

التحالف يدمر قافلة للنظام السوري وفصيل تدعمه إيران

النسخة: الرقمية
آخر تحديث: واشنطن، عمان، بيروت، جنيف، موسكو – رويترز 

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أمس (الخميس) إنه ضرب قوات موالية للنظام السوري كانت «تتقدم داخل منطقة عدم اشتباك متفق عليها مسبقاً» في جنوب سورية.

وقال التحالف إن القوات «شكلت تهديداً» للقوات الأميركية والقوات الشريكة في قاعدة التنف قرب الحدود السورية- العراقية- الأردنية المشتركة، حيث تعمل قوات أميركية خاصة وتدرب مقاتلين من «الجيش السوري الحر».

وأضاف في بيان: «اتخذ هذا الإجراء بعدما فشلت محاولات واضحة من جانب الروس لردع القوات الموالية للنظام السوري عن التحرك جنوباً في اتجاه التنف... وقامت إحدى طائرات التحالف الدولي بإظهار القوة وإطلاق طلقات تحذيرية قبل تنفيذ الضربة».

وكان مسؤول أميركي قال لـ «رويترز» أمس، إن الجيش الأميركي نفذ ضربة جوية أمس ضد فصيل يدعمه النظام السوري بعدما تحرك ضد مقاتلين تدعمهم الولايات المتحدة في جنوب البلاد. وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، إن الضربات وقعت قرب بلدة التنف وأعقبت طلقات تحذيرية أطلقتها طائرات أميركية بهدف ردع المقاتلين.

وقال مسؤول جماعة في المعارضة المسلحة السورية تدعمها وزارة الدفاع الأميركية، إن طائرات التحالف ضربت قافلة لقوات النظام السوري وفصيل مسلح تدعمه إيران كانت تتجه صوب قاعدة التنف.

وأشار مزاحم السلوم من جماعة «مغاوير الثورة» إلى أن الطائرات نفذت الضربة بينما كانت القافلة تتقدم على بعد 27 كيلومتراً من القاعدة. وذكر أن قوات المعارضة أبلغت التحالف بأنها كانت تتعرض لهجوم من «الجيش السوري والإيرانيين في هذه النقطة... وجاء التحالف ودمر القافلة المتقدمة».

وقال سيد سيف، وهو مسؤول في جماعة «الشهيد أحمد العبدو» التابعة لـ «الجيش السوري الحر» المدعوم من الغرب، إن التدخل الأميركي سيساعد المعارضة على التشبث بالأرض التي تسيطر عليها في مواجهة أي عمليات توغل في المستقبل من جانب الجيش أو الفصائل المسلحة التي تدعمها إيران.

وقالت مصادر في استخبارات غربية إن قوات خاصة أميركية وبريطانية توسع قاعدة التنف لطرد متشددي تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) من محافظة دير الزور شرق سورية على الحدود مع العراق. وقالت مصادر استخبارات إقليمية أن الطريق السريع بين دمشق وبغداد ظل طريقاً رئيساً لإمدادات الأسلحة الإيرانية إلى داخل سورية حتى استولى «داعش» على أراض بمحاذاة الحدود العراقية- السورية.

من جهته، قال رئيس وفد النظام السوري في محادثات جنيف بشار الجعفري اليوم، إن الضربة الجوية التي نفذتها الولايات المتحدة في سورية أمس تمثل «إرهاب حكومات» وسببت مجزرة، في حين وصفت روسيا الضربة بأنها انتهاك غير مقبول للسيادة السورية.

وقال الجعفري إنه أثار الواقعة خلال محادثات السلام في جنيف مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا. وقال للصحافيين «كنا نتحدث بشكل مسهب عن المجزرة التي أحدثها العدوان الأميركي أمس في بلادنا وأخذ هذا الموضوع حقه من النقاش والشرح ولم يكن غائباً عن أنظارنا».

وتابع يقول «المهم في الموضوع هو أن طموحنا السياسي هو الأعلى لجهة الاهتمامات والمشاغل ضمن جميع الأطراف المشاركة، طموحنا طبعاً هو الأعلى لأننا نريد أن نركز باستمرار على مسألة مكافحة الإرهاب، الإرهاب المتمثل بالمجموعات الإرهابية وإرهاب الدول والحكومات أيضاً الذي يجري بحق بلادنا ومن ضمن ذلك طبعاً العدوان الأميركي والعدوان الفرنسي أحياناً والعدوان البريطاني على بلادنا».

ونقلت وكالات أنباء روسية عن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف قوله اليوم، إن الضربة الأميركية ستعرقل المساعي لإيجاد حل سياسي للصراع هناك.

ونقلت الوكالات عن غاتيلوف قوله «أي إجراء عسكري يقود إلى تصعيد الوضع في سورية له تأثير على العملية السياسية». وتابع «هذا غير مقبول تماماً ويمثل انتهاكاً لسيادة سورية».

ونقل التلفزيون السوري عن مصدر عسكري قوله اليوم، إن الضربة الجوية أصابت «إحدى نقاطنا العسكرية» من دون أن يخوض في التفاصيل. وأضاف أن الضربة الجوية أسفرت عن مقتل عدد من الأشخاص وسببت أضراراً مادية، وقال إن هذا يعرقل مساعي الجيش السوري وحلفائه لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وانتقد غاتيلوف ما قال إنها ضربة منفصلة وقعت الأربعاء 17 أيار (مايو). ونُقل عنه القول «حرفياً قبل يوم من (ضربة الخميس) كانت هناك ضربة أسفرت عن سقوط عدد كبير من الوفيات بين المدنيين وهو أيضاً أمر غير مقبول». ولم تتحدث الولايات المتحدة عن أي ضربات نفذها التحالف بقيادة واشنطن في ذلك اليوم.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 

ماليزيا تعتقل 7 أشخاص يشتبه بتورطهم مع جماعة «أبو سياف»  |  بتوقيت غرينتشاسقاط طائرتي تجسس لميليشيا الحوثي في لحج وصنعاء  |  بتوقيت غرينتشروسيا تهدد باستهداف «قوات سورية الديموقراطية» في دير الزور  |  بتوقيت غرينتشالقضاء يرفض طعن الرئيس البرازيلي لمنع محاكمته  |  بتوقيت غرينتشهجوم يستهدف معسكراً للأمم المتحدة في مالي ومقتل جندي  |  بتوقيت غرينتشستة معتقلين لصلتهم باعتداء مترو لندن  |  بتوقيت غرينتشسيول ترسل مساعدات بملايين الدولارات إلى بيونغيانغ  |  بتوقيت غرينتش«خطة التهدئة» في إدلب بين أردوغان وبوتين  |  بتوقيت غرينتشالولايات المتحدة تدرس استئناف المساعدات العسكرية لمصر  |  بتوقيت غرينتشترامب وهادي يناقشان تدخلات إيران في اليمن  |  بتوقيت غرينتش