|   

84 مليون دولار الأرباح الفصلية لشركات العقارات السعودية

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: الرياض - عبده المهدي 

ارتفعت الأرباح الصافية لشركات قطاع إدارة العقارات المدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية (تداول) وتطويرها، عن الربع الأول من العام الحالي إلى 314 مليون ريال (84 مليون دولار)، في مقابل 251 مليوناً (67 مليون دولار) للربع الأول من 2016 بنسبة ارتفاع 25 في المئة، وفي مقابل 809 ملايين ريال (216 مليون دولار) للربع السابق بنسبة تراجع 61 في المئة، وكانت 8 شركات من القطاع سجلت أرباحاً صافية عن الربع الأول قدرها 340 مليون ريال بينما سجلت شركتان خسارة صافية بلغت 26 مليوناً.

وجاءت شركة «جبل عمر» للتطوير في صدارة الشركات الرابحة بعد ارتفاع أرباحها الصافية إلى 62.4 مليون ريال في مقابل خسارة 44 مليوناً للفترة ذاتها من العام الماضي، وفي مقابل ربح قدره 79.3 مليون ريال للربع السابق، وبلغ إجمالي الربح 138 مليون ريال في مقابل 17.4 مليون ريال، وفي مقابل 154 مليون ريال للربع السابق بنسبة تراجع 10.4 في المئة، وبلغ الربح التشغيلي 106 ملايين ريال في مقابل خسارة تشغيلية 5.2 مليون ريال، وفي مقابل ربح تشغيلي 121 مليون ريال بنسبة تراجع 12.3 في المئة، وأعادت الشركة ارتفاع أرباح الربع الحالي إلى ارتفاع إيرادات بيع الوحدات السكنية والإيرادات الفندقية.

أما شركة مكة للإنشاء والتعمير فحققت أرباح صافية بلغت 54 مليون ريال في مقابل 69 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة تراجع 22 في المئة، وفي مقابل 74 مليون ريال للربع السابق، وبلغ إجمالي الربح 68 مليون ريال في مقابل 81 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، وفي مقابل 83 مليون ريال للربع السابق. وتراجع الربح التشغيلي إلى 60 مليون ريال في مقابل 73 مليوناً للربع ذاته من العام الماضي، وفي مقابل 81 مليون ريال للربع السابق، عزتها الشركة إلى انخفاض إيرادات الغرف السكنية ونسب إشغالها في فندق وأبراج «مكة هيلتون» بسبب انخفاض أعداد النزلاء من الزوار والمعتمرين، وأيضاً احتساب مخصص فروقات زكوية وكذلك زيادة كلفة النشاط بسبب زيادة أسعار الكهرباء والماء قياساً إلى الربع المماثل من العام السابق.

وبلغت الأرباح الصافية لشركة «طيبة القابضة» عن الربع الأول من العام الحالي 56 مليون ريال في مقابل 54 مليوناً للفترة نفسها من العام الماضي، وفي مقابل 61.2 مليون ريال للربع السابق.

أما إجمالي الربح فبلغ 63.2 مليون ريال في مقابل 70 مليوناً، وفي مقابل 61 مليون ريال للربع السابق. وتراجع الربح التشغيلي إلى 48.5 مليون ريــال في مقابل 54.10 مليون ريال للربع الأول 2016، وفي مقابل 50 مليون ريال. وعزت الشركة ارتفاع أرباح الربع الأول من العام الحالي إلى ارتفــاع الإيرادات الأخرى في الربـــع الحالي نتيجة لتسوية تحصيل مبالغ سبــق إدراجها ضمن مخصصات الديـــون المشكوك في تحصيلها، في حيــــن انخفض اجمالى الربح والربح التشغــــيلي نتيجة لانخفاض الإيرادات التشغيلية للفنادق والمراكز السكنية.

وقفزت الأرباح الصافية لـ «الشركة العقارية السعودية» عن الربع الأول من العام الحالي إلى 54 مليون ريال في مقابل 26 مليوناً للفترة ذاتها من العام الماضي، وفي مقابل 24.3 مليون ريال للربع السابق، وبلغ إجمالي الربح 52.4 مليون ريال في مقابل 50.4 مليون ريال، وفي مقابل 58 مليـوناً للربع السابق بنسبة تراجع 10 في المئة، وهبط الربح التشغيلي إلى 40.4 مليون ريال في مقابل 41.4 مليون ريال للربع الأول من العام الماضي، وفي مقابل 51 مليون ريال.

وأعادت الشركة الارتفاع في صافي دخل الفترة في شكل جوهري إلى ارتفاع إيرادات الفترة بنسبة 8.2 في المئة، والعائد من ارتفاع إيرادات تأجير الوحدات الجديدة في الحي الديبلوماسي ما أدى إلى ارتفاع إجمالي الدخل بنسبة 3.9 في المئة، على رغم ارتفاع مصاريف الاستهلاك التي أثرت سلباً في كلفة الإيرادات، وانخفاض تكاليف التمويل بنسبة 76 في المئة، وذلك نتيجة لقيام الشركة برسملة مبلغ 22 مليون ريال على مشاريع رأسمالية تم البدء في تنفيذها خلال الربع الحالي، وارتفاع الإيرادات الأخرى بنسبة 132.8 في المئة نتيجة ارتفاع عائدات الاستثمارات.

ويبلغ عدد الشركات المدرجة أسهمها في السوق المالية من قطاع «إدارة وتطوير العقارات» 10 شركات مساهمة، بعد إدراج أسهم «شركة الأندلس العقارية» في 12 كانون الثاني (يناير) الماضي.

وبلغت القيمة السوقية لشركات القطاع بحسب إغلاق السوق نهاية الأسبوع الماضي 121 بليون ريال، تُشكل 7.4 في المئة من السوق، فيما تبلـــغ رؤوس أموال شركات قطاع إدارة العقارات وتطويرها 39 بليون ريال، منها 10.8 بليون رأسمال شركة «دار الأركان» للتطوير العقاري، و9.3 بليون ريال «جبل عمر» للتطوير، ثم شركة «إعمار المدينة الاقتصادية» برأسمال 8.5 بليون ريال. وتُعد «شركة البحر الأحمر» العالمية أقل شركات القطاع برأسمال قدره 600 مليون ريال.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

محاكمة سويسري في ألمانيا بتهمة التجسس على مصلحة الضرائب  |  بتوقيت غرينتشالذهب يتراجع مع صعود الدولار  |  بتوقيت غرينتش«نيكاي» الياباني يرتفع لليوم الـ 12  |  بتوقيت غرينتشالعراق يطلب من «بي بي» تطوير حقول كركوك النفطية  |  بتوقيت غرينتشواشنطن تحيل عملاق المناجم «ريو تينتو» إلى المحاكمة  |  بتوقيت غرينتشترامب يختار رئيساً جديداً لـ «مجلس الاحتياط» أوائل الشهر المقبل  |  بتوقيت غرينتشالأسهم الأوروبية تهبط من مستويات مرتفعة تحت ضغط السلع الأولية  |  بتوقيت غرينتشالنروج تستثمر 2.5 بليون يورو في الطاقة الشمسية بإيران  |  بتوقيت غرينتشأسعار النفط ترتفع وأسواق الأسهم الخليجية متباينة  |  بتوقيت غرينتش«داو جونز» يخترق حاجز 23 ألف نقطة للمرة الأولى  |  بتوقيت غرينتش