|   

قمة تعزيز الروابط السعودية - الأميركية

اعلام الدول المشاركة في القمم الثلاث تزين شوارع الرياض. (و ا س)
النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: الرياض - زياد الزيادي 

تستقبل السعودية اليوم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي يفتتح فيها جولاته الخارجية، لعقد لقاء قمة يجمعه مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في الرياض بعنوان «العزم يجمعنا»، إضافة إلى حضور قمة مع قادة دول الخليج العربي وقمة ثالثة مع ٣٧ رئيس دولة و٦ رؤساء حكومات عربية وإسلامية دعتهم الرياض، مستثنية سورية وإيران، غداً. ويعقد الملك سلمان سلسلة من الاجتماعات الثنائية مع ترامب تركز على إعادة تأكيد الصداقة، وتعزيز الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية الوثيقة بين البلدين.

وستشمل لقاءات ترامب، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، كلاً على حدة.

ومن المنتظر أن يصل الرئيس الأميركي وعقيلته ميلانيا، ووفد حكومي رفيع المستوى وعدد من رجال الأعمال بينهم كبار مديري الشركات في الولايات المتحدة مساء اليوم إلى مطار الملك خالد الدولي، حيث سيكون في استقباله خادم الحرمين الشريفين.

والقمم الثلاث، برؤية واحدة "سوياً نحقق النجاح" تستضيفها الرياض، لتأكيد الالتزام المشترك بالأمن العالمي والشراكات الاقتصادية العميقة والتعاون السياسي والثقافي البناء تحت شعار العزم يجمعنا.

وقال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، إن "زعماء كثراً من الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وأفريقيا سيشاركون في قمة الرياض، وهم مستعدون لمرحلة تنهي ما يعتبرونه إهمالاً لمشكلاتهم، ولعلاقة جديدة مع الولايات المتحدة، وأعتقد أن هناك توقعات كبيرة يمكن تحقيقها من خلال زيارة الرئيس ترامب ومن خلال حوارنا".

وقالت ميلانيا ترامب لمناسبة الزيارة: «أنا متحمسة جداً للرحلة فهذه ليست مجرد فرصة لدعم زوجي، وهو يعمل على قضايا مهمة تتعلق بالأمن القومي والعلاقات الخارجية، لكنها أيضاً شرف لي أن أتحدث مع النساء والأطفال من مختلف الدول وسماع وجهات النظر المختلفة».

وتزينت الرياض لاستقبال الضيوف بأعلام الدول واللوحات الترحيبية، على امتداد الطرقات التي سيسلكونها، كما أطلقت الجهات المنظمة تطبيقاً إلكترونياً بلغات عدة منها الإنكليزية والروسية، لتسهيل مهمات الحضور الإعلامي الضخم الذي يرافق أحداث القمم الاستثنائية الثلاث.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام في السعودية عواد العواد أن الوزارة ستستقبل أكثر من 500 إعلامي من مختلف دول العالم لتغطية هذا الحدث التاريخي.

وأكد أن السعودية تسعى، عبر اتباع استراتيجية طموحة باستثمار الإعلام والتقنية الحديثة، إلى نقل الحدث بوسائط جديدة للمتلقي في كل مكان.

وسيتخلل زيارة ترامب التاريخية عقد اجتماعات عدة وندوات فكرية واقتصادية وسياسية، ولعل أبرز تلك الفاعليات، افتتاح المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف والهادف إلى تعزيز التسامح ونشر الحوار البناء ومنع انتشار الأفكار المتطرفة، إضافة إلى لقاء أكثر من 90 من قياديي الأعمال في أكبر الشركات العالمية الذين يحضرون منتدى «الرؤساء التنفيذيين» السعودي- الأميركي، الذي سيقام في الرياض اليوم، ويعقد برعاية خادم الحرمين الشريفين ويهدف إلى تطوير شراكات فاعلة وتعزيز التعاون والفرص الاستثمارية التي ستحفزها خطوات المملكة لتفعيل رؤية 2030 لخلق فرص عمل ودفع عجلة التنويع الاقتصادي، وجذب الاستثمارات، وخلق شراكات دائمة.

كما سيقام معرض المملكة، الذي يهدف إلى إبراز الفن السعودي المعاصر مع التركيز على إبداعات جيل الشباب، إلى جانب عرض عددٍ من الأعمال الحرفية لمجموعة من الفنّانين السعوديين ونظرائهم الأميركيين.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

دمشق تعلن قتل «وزير الحرب» في «داعش»  |  بتوقيت غرينتشمقتل ثلاثة جنود في كينيا بهجوم لـ «حركة الشباب» الصومالية  |  بتوقيت غرينتشسلطنة عمان تفرج عن أسترالي مفقود في اليمن  |  بتوقيت غرينتشفرنسا ترجح عودة المشتبه به في اعتداء مانشستر من ليبيا وسورية  |  بتوقيت غرينتشأميركا تعتقل امرأة حاولت إرسال تكنولوجيا متعلقة بالفضاء إلى الصين  |  بتوقيت غرينتشالأمم المتحدة تحذر من مجاعة في نيجيريا بسبب نقص التمويل  |  بتوقيت غرينتشالاستخبارات الأميركية: لا أدلة على تورط روسيا في تسليح «طالبان»  |  بتوقيت غرينتشمركل تدعو للتكاتف في مواجهة التغير المناخي  |  بتوقيت غرينتش«ويكيبيديا» تتهم «الأمن القومي» بانتهاك الدستور  |  بتوقيت غرينتشبريطانيا ترفع مستوى التهديد الأمني بعد هجوم مانشستر  |  بتوقيت غرينتش