|   

جرح جندي أردني بهجوم «إرهابي» على حدود سورية

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: عمان - محمد خير الرواشدة 

صدت الدفاعات الأمامية لقوات حرس الحدود الأردنية هجوماً مسلحاً قادته ثلاث دراجات نارية قادمة من داخل الحدود السورية، استهدفت المواقع الأمامية للجيش الأردني المحاذية لمخيم الركبان الحدودي، وأسفرت عن إصابة عسكري أردني وُصفت إصابته بـ «المستقرة».

وذكر مصدر مسؤول في القوات المسلحة الأردنية (الجيش العربي) بأنه في تمام الساعة الثامنة والنصف صباح أمس «حاولت ثلاث دراجات نارية يستقلها مسلحون من التنظيمات الإرهابية قادمة من الأراضي السورية باتجاه الأراضي الأردنية استهداف المواقع الأمامية لحرس الحدود بالقرب من مخيم الركبان». وأضاف أن دوريات حرس الحدود اشتبكت معها و «دمّرت الدراجات الثلاث وقتلت المسلحين» في حين «أصيب أحد أفراد دوريات حرس الحدود وهو الجندي الأول حمزة محمد أحمد القضاة، في يده وتم تقديم الإسعافات اللازمة له وحالته العامة مستقرة».

وفيما أكد المصدر أن القوات المسلحه الأردنية بتشكيلاتها وصنوفها كافة ستردع بـ «القوة وبلا هوادة كل من تسول له نفسه المساس بأمن الأردن واستقراره»، أعادت الحادثة الذاكرة إلى شهر رمضان من العام الماضي حين تعرض الأردن لعمليتين ارهابيتين، فقد أقدم شخص على قتل 5 عناصر في مكتب استخبارات منطقة البقعة، شمال عمان (20 كلم)، فيما استهدفت سيارة مفخخة قاعدة عسكرية متقدمة للجيش الأردني ما أسفر عن قتل 7 جنود.

ويشترك الأردن مع سورية بحدود يزيد طولها على 370 كيلومتراً، وتتواجد القوات الأردنية على طول الشريط الحدودي لحماية وتأمين الحدود الشمالية للمملكة من طرف واحد، منذ اندلاع الأزمة السورية قبل 7 سنوات، وفقدان النظام السيطرة على النقاط الحدودية لمصلحة تنظيمات بعضها إرهابي.

وتؤكد الحادثة الأخيرة على الحدود الأردنية ما تراه عمّان «أولوية» تتمثل في ضرورة دعم الأطراف الدولية لتأمين التعهدات الروسية- الايرانية- التركية في محادثات آستانة الخاصة بالأزمة السورية المنتظرة بعد أيام والتي من شأنها تقديم تصورات وبرامج تفصيلية لتأمين 4 «مناطق آمنة» يسري فيها وقف النار في سورية، وبينها واحدة في المنطقة السورية المحاذية للحدود الأردنية.

وكان رئيس هيئة الأركان الأردنية المشتركة الفريق محمود عبدالحليم فريحات أعاد التأكيد في تصريحات له نهاية الأسبوع الماضي أن قوات بلاده لن يكون لها تواجد أو دخول للأراضي السورية «كما يشاع ويقال عبر وسائل الإعلام المختلفة». وجاء حديث فريحات خلال مأدبة إفطار لعدد من المتقاعدين العسكريين مساء الاربعاء كشف خلاله عن خطة لإعادة هيكلة القوات المسلحة الأردنية، معتبراً الخطة «تصحيحاً» لما هو موجود بما يتناسب مع الأوضاع الراهنة باعتبار التهديدات على المدى المنظور تهديدات إرهابية.

وكانت مصادر سياسية أردنية مطلعة تحدثت لـ «الحياة» عن مواصلة عقد اجتماعات أمنية وسياسية موسعة أميركية- روسية- أردنية في عمّان لمناقشة اتفاق على «رؤية مشتركة» حيال التعامل مع المناطق الأقل توتراً، مؤكدة دعم الأردن لـ «الجهود الدولية كافة التي تضمن مصالح الأردن وحماية حدوده». وشددت المصادر لـ «الحياة» على شروط أردنية بينها عدم القبول بوجود «ميليشيات مذهبية وطائفية» على الحدود السورية مع الأردن، معتبرة ذلك «خطاً أحمر لن يسمح الأردن بحدوثه».

ووفق مصادر متطابقة فإن الاجتماعات الأمنية والديبلوماسية المنعقدة في العاصمة الأردنية مستمرة، وهي تبحث في عدد من القضايا الأمنية المرتبطة بتداعيات الأزمة السورية لا سيما تداعياتها على الحدود الأردنية، و «البؤر الساخنة» التي تعتبرها عمّان خطراً على عمقها الأمني. وقالت المصادر إن «الأردن منخرط في المحادثات مع روسيا والولايات المتحدة ومختلف الأطراف لتحديد طبيعة المنطقة الأقل توتراً في الجنوب السوري وتشكيلة القوات التي ستتواجد فيها، ضمن دوريات عسكرية، لكن الأردن يرفض أن يشارك في أي دوريات أمنية داخل الأراضي السورية ويحذّر من تسيير دوريات من أطراف تشارك في الصراع السوري- السوري، لأن ذلك يعني إفشال فكرة المناطق الأقل توتراً». وأوضحت المصادر أن التحذيرات الأردنية موجهة لمختلف الأطراف الإقليمية والدولية المشاركة في الصراع السوري.

ما زالت الحدود الأردنية- السورية تشهد محاولات اختراق من الجانب السوري سواء على شكل عصابات لتهريب المخدرات، او محاولات أفراد ينتمون الى تنظيمات إرهابية التسلل إلى الأراضي الأردنية، وهي محاولات يعلن الجيش باستمرار عن إحباطها.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

مقتل ستة في انفجار بمدينة كويتا الباكستانية  |  بتوقيت غرينتشمادورو يدافع عن الانتخابات وسط انقسامات في المعارضة  |  بتوقيت غرينتشقاض أميركي يوقف قيوداً على السفر فرضها ترامب  |  بتوقيت غرينتشاستشهاد طيارين إماراتيين إثر سقوط مقاتلتهما في اليمن  |  بتوقيت غرينتشالاستخبارات البريطانية: المملكة المتحدة تواجه أخطر تهديد على الإطلاق  |  بتوقيت غرينتشقائد عسكري أميركي يحذر من تهديد «لا يمكن تخيله» في أزمة بيونغيانغ  |  بتوقيت غرينتشالبحرين تشتري 16 طائرة «إف-16» بـ3.8 بليون دولار  |  بتوقيت غرينتشاعتقال 10 أشخاص في فرنسا بشبهة التخطيط للاعتداء على سياسيين  |  بتوقيت غرينتشألمانيا تحكم بسجن عجوز تسعينية متهمة بإنكار المحرقة  |  بتوقيت غرينتشإسرائيل: لا حوار مع حكومة فلسطينية تضم «حماس» قبل نزع أسلحتها  |  بتوقيت غرينتش