|   

رفع 90 ألف طن من النفايات في «المركزية» بمكة

النسخة: الورقية - سعودي
آخر تحديث: مكة المكرمة - «الحياة» 

< أكد مدير إدارة تشغيل ومتابعة أعمال النظافة في أمانة مكة المكرمة المهندس عاطف الحكمي، أن فرق النظافة رفعت نحو 90 ألف طن من النفايات من المنطقة المركزية في مكة المكرمة منذ بداية شهر رمضان المبارك، لافتاً إلى أنه تم رفع 50121 طناً من النفايات إلى جانب رفع 17632 طناً من نفايات المباني والأنقاض، إضافة إلى رفع 11647 طناً من النفايات من المنطقة المركزية.

وأوضح خلال زيارة قام بها أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار ميدانياً للوقوف على سير أعمال الأمانة في المنطقة المركزية حول المسجد الحرام ومنطقتي أجياد والمسيال خلال الـ10 الأخيرة من شهر رمضان المبارك، أنه تم وضع خطة لتنفيذ أعمال النظافة في الأيام الـ10 الأخيرة من رمضان التي تشهد فيها مكة المكرمة كثافة كبيرة من قاصدي بيت الله العتيق.

وأكد أن الأمانة نفذت خطتها خلال الأيام الماضية من شهر رمضان لهذا العام 1438هـ على الوجه الأكمل بما يحقق تطلعات وتوجيهات ولاة الأمر الرامية إلى توفير أفضل الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام من الزوار والمعتمرين من داخل المملكة وخارجها، مبيناً أنه تم تجنيد أكثر من 11825 عاملاً في مكة المكرمة وتوفير 850 معدة وآلية مختلفة الأغراض والأحجام.

كما أشار إلى أنه تم تخصيص أكثر من 200 مبسط موسمي في جميع أحياء وشوارع أم القرى، فضلاً عن وجود المحال الدائمة والمطاعم ومقدمي الأغذية التي تخضع جميعها للمتابعة الدائمة والمراقبة المستمرة لتقديم الخدمة بالشكل الصحي والمناسب للجميع، مؤكداً أن جانب الإصحاح البيئي في مكة المكرمة يحظى باهتمام بالغ، إذ تم عمل ثلاثة أحزمة وقائية حول الحرم المكي الشريف بإشراف 800 فرد منهم 50 مشرفاً و50 مراقباً ميدانياً و200 فني مكافحة و60 سائقاً، علاوة على توفير 42 طلمبة رش، و14 جهاز رذاذ، و14 جهاز رش آلي.

وأوضح أن إدارة صحة البيئة وقفت على أكثر من 128 محلاً تم إقفال 31 منها لعدم الالتزام بالاشتراطات الصحية، كما تتابع الإدارة العامة للمسالخ يومياً سير العمل في المسالخ كافة، لافتاً إلى أن عدد المذبوحات في مسالخ مكة المكرمة بلغ حتى الآن 44641 ذبيحة، منها 43290 من الأغنام، و507 من الأبقار، و844 من الجمال، فيما تم إعدام 52 ذبيحة غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وكان وكيل وزارة الحج والعمرة للتخطيط والتطوير المكلف بمهمات وكالة الوزارة لنقل الحجاج والمعتمرين الدكتور محمد سمسم، والفريق المختص من الوزارة تفقد أول من أمس، سير العمل في عدد من المشاريع العاجلة، التي تقوم وزارة الحج والعمرة، وهيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالإشراف على تنفيذها في منطقة المشاعر المقدسة، التي شارف العمل فيها على الانتهاء.

وشملت الجولة التفقدية مشروع إنشاء جسور للمشاة لفصل حركة المشاة عن حركة الحافلات في مزدلفة، لحجاج المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج تركيا، ومسلمي أوروبا وأميركا وأستراليا، وحجاج المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج دول جنوب شرق آسيا، كذلك مشروع إنشاء دورات مياه بمشعري عرفات ومزدلفة، ومشروع إنشاء جسر للمشاة قرب مستشفى منى الوادي، ومشروع تسوية ساحات نزول حجاج مؤسسة مطوفي حجاج الدول الإفريقية غير العربية بمزدلفة، ومشروع توريد، وتركيب حواجز، وأسوار بمشعري عرفات ومزدلفة، وتسوية ساحات بمشعر مزدلفة، ومشروع تعديل طرق النقل الترددي لخدمة حجاج مؤسسة مطوفي حجاج إيران، ومؤسسة مطوفي حجاج الدول الإفريقية غير العربية بمزدلفة.

كما شملت الجولة مشروع منحنى التفاف للخلف، على طريق ترددية حجاج المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأميركا وأستراليا، وشرق جسر الملك فيصل، وتهذيب المنطقة الواقعة أعلى مناطق حجاج «المؤسسة» بمزدلفة، إضافة إلى عدد من المشاريع الأخرى التي يجري العمل فيها في الوقت الراهن في كل من منى وعرفات ومزدلفة.

وتأتي هذه الجولات الميدانية لقيادات وزارة الحج والعمرة لرفع درجة الجاهزية لموسم حج 1438هـ والاستعداد المبكرة للوزارة لتقديم جميع الخدمات لضيوف الرحمن من الحجاج والعمار والزوار.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

السعودية لمجلس الأمن: هل رأيتم أبشع من تصرفات الاحتلال الإسرائيلي؟  |  بتوقيت غرينتشنائب خادم الحرمين وقائد القيادة المركزية الأميركية يبحثان مكافحة الإرهاب  |  بتوقيت غرينتشرحلة تجريبية لقطار الحرمين والتشغيل خلال أشهر  |  بتوقيت غرينتشالتعهدات السعودية تصعد بالنفط 2 في المئة  |  بتوقيت غرينتش«الجوازات» تصدر 101 قرار عقوبة لمخالفي الحج  |  بتوقيت غرينتشالأسهم السعودية تواصل الهبوط لليوم الثاني  |  بتوقيت غرينتشفرق تنقيب سعودية تكتشف آثاراً في «جرش»  |  بتوقيت غرينتشالقيادة السعودية تهنئ قيادتي المالديف وليبيريا بالاستقلال  |  بتوقيت غرينتش300 في المئة نسبة الإقبال على الصكوك المحلية السعودية  |  بتوقيت غرينتشالسعودية تستقبل 1.7 مليون حاج جواً  |  بتوقيت غرينتش