|   

بينالي الشارقة 13 يسدل الستار على فصله الأول

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: الشارقة - «الحياة» 

اختتمت مؤسسة الشارقة للفنون، فعاليات الفصل الأول من بينالي الشارقة 13، بعد أن قدّم على مدار الأشهر الثلاثة الماضية مجموعة من المعارض الفنية النوعية وعروض الأداء المسرحية، وعروضاً سينمائية وموسيقية، إلى جانب جلسات نقاشية وورش عمل تعليمية أقيمت في مواقع مختلفة من إمارة الشارقة، وحظيت بنسبة حضور تخطت الـ140 ألف زائر.

اندرجت الأنشطة والفعاليات التي قدّمها البينالي هذه السنة تحت عنوان «تماوج» وفي تنويع فني وإبداعي وفكري على الثيمات الأربع التي اعتمدها: الماء، والمحاصيل، والأرض، والطهي. هذا وسينطلق الفصل الثاني من البينالي في بيروت في 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 .

وسعت كريستين طعمة قيّمة بينالي الشارقة 13 والمديرة المؤسسة للجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية في بيروت «أشكال ألوان» إلى تصوّر فعل التماوج خارج إطار معنى التكرار الذي تحمله العبارة، وصولاً إلى معنى المشاركة. ومن هذا المنطلق توصلت إلى المراحل والمشاريع المتعددة التي مر بها بينالي الشارقة لهذا العام، والتي كان أبرزها الفصل الأول الذي ضم معارض فنية مزجت بين الأعمال الفنية التركيبية وعروض الفيديو واللوحات والأعمال النحتية التي قدمها أكثر من 70 فناناً من مختلف أنحاء العالم، فاز من بينهم 4 فنانين: إنجي إيفينز، وأوريل أورلو، ودينو سيشي بوباب، ووليد ستي بجائزة البينالي لهذه الدورة، كما منحت جائزة تقديرية للفنان الفلسطيني الراحل علي جابري مخصصة لترميم أعماله الفنية.

وتضمن برنامج البينالي ثماني جلسات نقاشية، إضافة إلى حفلتين موسيقيتين لفرقة «كرخانة» ومجموعات دي جي، وسبعة عروض أداء بلغات مختلفة قُدمت على مدار خمسة أيام في ساحة المريجة، وساحة الخط، وساحة الفنون ومواقع أخرى في إمارة الشارقة، ومن ضمنها العرض المسرحي الأدائي «قريب من هون» من تأليف وإخراج روي ديب، وعرض أداء لـ «مجموعة رقص ميديا» بعدة لغات تحت عنوان «ضرورات اللانهاية»، و«كلايمافور» لمجموعة كوكينغ سيكشنز، و «مدينة نظيفة» من إخراج أنيستيس أزاس وبرودروموس سينيكوريس.

كما قدّمت عروض الأفلام في «سينما سراب المدينة» و «سينما الحمراء». وقد احتوى برنامج الأفلام على 11 فيلماً وهي: «خُطوة خُطوة» للمخرج السوري أسامة محمد، و «هدية من الماضي: 20 سبتمبر» للمخرجة المصرية كوثر يونس، و «حاجتين تلاته نسيت أقولهملك» للمخرج المصري أحمد غنيمي، و «آخر أيام المدينة» للمخرج المصري تامر السعيد، و «صوت البحر» للمخرجة الإماراتية نجوم الغانم، و «خارج الإطار/ ثورة حتى النصر» من إخراج الفلسطيني مهند يعقوبي، و «عسل» للمخرج التركي سميح قبلان أوغلو، و «بابا عزيز: الأمير الذي تأمّل روحه» للمخرج التونسي ناصر خمير، و «مجمع مصانع» للمخرج الكوري إيم هيونغ- سون، و «كويانيسكاتسي» للمخرج الأميركي غودفري ريجيو، و «على إيقاع الأنتنوف» للمخرج السوداني حجوج كوكا.

كما ترافق برنامج البينالي مع ورش عمل أقيمت ضمن برنامج «مدرسة بينالي الشارقة 13» والمستمر لغاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، وتمحور هذا البرنامج حول الحرف اليدوية وفنون الطهي والفنون الرقمية والزراعة والموسيقى، مع التركيز بشكل خاص على التطبيق العملي والمشاركة الفعالة، إلى جانب سعيه لدعم البنى التحتية المحلية في المناطق الوسطى والمركزية والشرقية في إمارة الشارقة وتعزيز مجتمعاتها المحلية.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

ارتفاع الحرارة وحمضية البحر المتوسط يهددان كائنات بالانقراض  |  بتوقيت غرينتشجوني ديب يعتذر عن مزحة عن اغتيال ترامب  |  بتوقيت غرينتشانهيار أرضي يدفن قرية جبلية جنوب غربي الصين  |  بتوقيت غرينتش«فايسبوك» تطلق مبادرة في بريطانيا لمكافحة المحتوى المتطرف  |  بتوقيت غرينتشالأردن ينظم «مهرجان عمان الأوبرالي» في تموز  |  بتوقيت غرينتشاتهام أميركي بارتكاب جريمة كراهية بسبب حرق مسجد  |  بتوقيت غرينتش«مهرجان قرطاج» يجذب نجوماً من مصر ولبنان وسورية والجزائر  |  بتوقيت غرينتشالهند تطلق 31 قمراً اصطناعياً بعضها لعملاء أجانب  |  بتوقيت غرينتشالعاصفة «سيندي» تسقط أمطاراً غزيرة على خليج المكسيك  |  بتوقيت غرينتشعاصفة تضرب شمال ألمانيا وتقتل رجلاً وتعرقل حركة النقل  |  بتوقيت غرينتش