|   

وزير الداخلية اليمني لـ «الحياة»: لا نرى حلاً في مهمة ولد الشيخ

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: الدمام - منيرة الهديب الرياض، عدن، أبو ظبي - «الحياة» 

استبعد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية اليمني اللواء حسين عرب أي حل سياسي للأزمة، مؤكداً أن الحل لن يتم إلا بمواصلة المعركة مع الميليشيات الحوثية. وقال عرب لـ «الحياة» عن جهود المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد وجولته القائمة في المنطقة: «نحن لا نرى أي ضوء في آخر هذه المحاولات، لأننا نعرف الانقلابيين، وأنه لا يمكنهم التراجع لأن تسييرهم يتم من الخارج، والأمر لن يتم إلا بمواصلة المعركة».

ودمرت قوات التحالف العربي، زورقاً مفخخاً ومسيراً لميليشيات الحوثي كان يستهدف ميناء المخا في غرب اليمن. وأوضحت مصادر عسكرية أن الهجوم الفاشل وقع فجر أمس بزورق كان موجهاً إلى سفن راسية في الميناء، وتم تدمير الزورق قبل وصوله إلى الهدف. ولجأ الحوثيون أخيراً إلى استخدام الزوارق المفخخة والألغام لاستهداف السفن والموانئ البحرية، في محاولة لإيقاف الملاحة على سواحل البحر الأحمر.

وأكد وزير الداخلية أهمية ميناء المخا، الواقع تحت سيطرة القوات الشرعية، لدى الميليشيات في تهريب الأسلحة والمواد المخدرة. وأشار إلى سعيها إلى استهداف الميناء بهجمات متتالية.

وقال عرب أن ميناء المخا تحت سيطرة الشرعية، «لكن قوات التحالف والحكومة الشرعية، إضافة إلى الأمم المتحدة والوسيط الدولي، تحاول التوصل إلى حل بخصوصه من دون معركة».

وفي الإمارات، شيعت العين ورأس الخيمة والفجيرة أمس جثامين جنودها «النقيب أحمد خليفة البلوشي، والملازم أول طيار جاسم صالح الزعابي، والوكيل محمد سعيد الحساني، والوكيل سمير محمد مراد أبو بكر»، الذين قتلوا أول من أمس أثناء تأديتهم مهماتهم في محافظة شبوة باليمن، إذ تعرضت طائرتهم المروحية لخلل فني أدى إلى هبوطها اضطرارياً وارتطامها بالأرض.

وأكد رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر أن عدن «خرجت من عنق الزجاجة، على رغم محاولات بعضهم الإبقاء على حال التوتر فيها»، مبيناً أن رهانات الآخرين على الوقيعة بين الحكومة الشرعية ودول التحالف لدعم الشرعية في اليمن فشلت، «وجعلنا العلاقة مع الأشقاء في التحالف أمتن وأقوى مما كانت عليه، هم منا ونحن منهم، ولدينا جميعاً هدف مشترك، ومصير واحد».

وقال ابن دغر، لدى مغادرته مطار عدن أمس متجهاً إلى الرياض للتشاور مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ولقاء السفراء الدائمين لدى اليمن والراعين للمبادرة الخليجية: «أثمرت جهودنا خلال عام كامل من الإعداد والتحضير والمتابعة والمناقصات وتوفير المال وتنظيم الجهود، في تحقيق إنجازات ملموسة على الأرض، افتتاح مشاريع، ووضع حجر أساس لأخرى، ومقار دولة، ومقار مؤسسات، ولكن غيابنا لن يطول يا عدن».

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

أكثر من 340 ألف قتيل حصيلة الحرب السورية  |  بتوقيت غرينتشلافروف يتهم واشنطن بـ«استفزاز» كوريا الشمالية  |  بتوقيت غرينتشالاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل لوقف هدم منازل الفلسطينيين  |  بتوقيت غرينتشمقتل ثلاثة من جنود حفظ السلام في مالي  |  بتوقيت غرينتشتركيا: الدول الثلاث ستحدد من سينضم لمفاوضات السلام السورية  |  بتوقيت غرينتشماكرون يزور الصين مطلع العام المقبل  |  بتوقيت غرينتشزيمبابوي تبدأ حقبة جديدة بقيادة إيمرسون منانغاغوا  |  بتوقيت غرينتشالسيسي يتوعد مرتكبي اعتداء شمال سيناء بـ«القوة الغاشمة»  |  بتوقيت غرينتشأفغانستان: مقتل 20 من «طالبان» في ضربة جوية  |  بتوقيت غرينتشمحمد بن سلمان لـ «نيويورك تايمز»: المرشد الإيراني هتلر جديد في الشرق الأوسط  |  بتوقيت غرينتش