|   

الصين تهدد بالرد على أي عقوبات تجارية أميركية

رويترز.
النسخة: الرقمية
آخر تحديث: واشنطن، بكين - رويترز، أ ف ب 

حذرت الصين اليوم (الثلثاء)، بأنها «لن تقف مكتوفة الأيدي» و «ستدافع بشدة عن حقوقها» في حال فرضت الولايات المتحدة عقوبات تعيق التجارة بين البلدين، وذلك بعدما فتحت واشنطن تحقيقاً في حق القوة الاقتصادية الثانية في العالم حول ملف الملكية الفكرية.

وأعلنت وزارة التجارة الصينية في بيان أنه «إذا أقرت الولايات المتحدة تدابير تضر بالمبادلات التجارية الثنائية وتخالف القواعد التجارية المتعددة الأطراف، فإن الصين لن تقف مكتوفة الأيدي».

وأضاف البيان أن «الصين ستتخذ بالتأكيد كل التدابير المناسبة للدفاع بقوة عن حقوقها ومصالحها المشروعة»، محذراً من «أي عمل حمائي من جانب الولايات المتحدة».

ووقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس: «مذكرة» تطلب من ممثله التجاري روبرت لايتهايزر إجراء تحقيق لتحديد ما إذا كانت السياسة التجارية الصينية تسيء إلى الشركات الأميركية في مجال الملكية الفكرية.

واتهم ترامب بكين صراحة بـ «سرقة الملكية الفكرية الأميركية».

وردت وزارة الخارجية الصينية أمس محذرة من احتمال شن «حرب تجارية (...) لن يخرج منها أي طرف منتصراً».

والولايات المتحدة هي الشريك التجاري الثاني للصين بعد الاتحاد الأوروبي.

وهذا التحقيق الجديد الذي يضاف إلى تحقيقات عديدة فتحتها واشنطن ضد الصين في المجال التجاري ولا سيما في شأن الصلب والألمنيوم، قد يفضي إلى عقوبات.

وقالت وزارة الخارجية الصينية «نأمل بأن يكون بوسع الممثل التجاري الأميركي النظر في الوقائع بموضوعية كاملة والتصرف بحذر».

وشدد البيان على أن «الصين عملت جاهدة لتحسين البيئة من أجل الشركات الأجنبية (...) وتعلق أهمية كبرى على احترام حقوق الملكية الفكرية، من خلال مواصلة تحسين تشريعاتها ومتانة جهازها الإداري والقضائي» في هذا المجال.

والواقع أن النظام الشيوعي انشأ في السنوات الأخيرة محاكم خاصة، في مبادرة رحبت بها الشركات الغربية، غير أن حصيلتها لا تزال تعتبر متفاوتة.

وتتركز مخاوف واشنطن على الشركات المختلطة التي تلزم الشركات الأميركية إقامتها في الصين مع شركاء محليين، وتضطر في إطارها إلى تقاسم جزء من درايتها التكنولوجية.

ويأتي هذا التحقيق الجديد في ظل تصعيد كلامي حاد بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، في وقت يحض ترامب الصين، حليف بيونغيانغ الرئيس، على تشديد ضغوطها على الدولة المجاورة لها.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

إيران تسعى إلى بناء مصفاة نفطية في سورية  |  بتوقيت غرينتشجهود أميركية مكثفة لخفض العجز التجاري مع الصين  |  بتوقيت غرينتشطلبية جديدة لـ«القطرية» من «بوينغ» بـ2.1 بليون دولار  |  بتوقيت غرينتشتوسك يرى أن مفاوضات «بريكزيت» لم تحقق تقدماً كافياً  |  بتوقيت غرينتش«الشورى» يشجع السعوديات على الاستثمار في الصناعة  |  بتوقيت غرينتشبنك المغرب يبقي سعر الفائدة الأساسي على حاله  |  بتوقيت غرينتشالذهب يهبط تحت ضغط الدولار  |  بتوقيت غرينتش«صندوق النقد» يشيد بالاصلاحات الاقتصادية في مصر  |  بتوقيت غرينتشمؤشر الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً 15.97 نقطة  |  بتوقيت غرينتش21 بليون دولار تحويلات الأجانب من الإمارات في 6 أشهر  |  بتوقيت غرينتش