|   

مولر يسعى إلى استجواب الأمين العام السابق للبيت الأبيض

مولر يسعى إلى استجواب الأمين العام السابق للبيت الأبيض. (رويترز)
النسخة: الرقمية
آخر تحديث: واشنطن - أ ف ب 

يسعى المدعي الخاص روبرت مولر إلى استجواب كبير موظفي البيت الأبيض سابقاً راينس بريبوس الذي أطيح من منصبه، في سياق توسيع التحقيق الذي يجريه في شأن احتمال تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأميركية، بحسب ما أفادت صحيفة «نيويورك تايمز» اليوم (الأحد).

ويريد مولر استجواب كبار المسؤولين الحاليين والسابقين في إدارة الرئيس دونالد ترامب في شأن قراره إقالة المدير السابق لـ «مكتب التحقيقات الفيديرالي» (أف بي آي) جيمس كومي، لمعرفة إن كان ترامب تعمد عرقلة سير العدالة، بحسب ما نقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة.

وكان مولر طلب الشهر الماضي من عناصر في مكتب «أف بي آي» دهم منزل المدير السابق لحملة ترامب بول مانافورت، في خطوة قد تؤشر إلى تقدم المدعي الخاص في تحقيقه.

وأفادت معلومات صحافية بأن مولر شكل هيئة محلفين كبرى في واشنطن للنظر في الأدلة. وطلب من البيت الأبيض تقديم معلومات خاصة بالمستشار السابق للأمن القومي مايكل فلين الذي أقيل بعد فترة وجيزة من توليه منصبه بسبب اتصالات مع موسكو لم يكشف عنها.

وقبل أسبوع، نبّه رود روزنشتاين، نائب وزير العدل الذي عيّن مولر للتحقيق في التدخل الروسي المزعوم، إلى أنه قد يحتاج إلى إذن من سلطات أعلى منه لتوسيع نطاق التحقيق.

وأوردت صحيفة «نيويورك تايمز» أن كومي التقى بريبوس في البيت الأبيض في الثامن من شباط (فبراير)، قبل أسبوع من كشف المدير السابق لمكتب «أف بي آي» ضغوطاً مارسها عليه الرئيس لإنهاء تحقيق في شأن فلين.

وذكّر كومي بريبوس أن المحادثات بين مسؤولين في «مكتب التحقيقات الفيديرالي» وآخرين من البيت الأبيض حول تحقيقات قائمة محظورة بموجب سياسة معمول بها في وزارة العدل، بغية تجنب أي تدخلات سياسية، بحسب ما نقلت الصحيفة عن أحد المسؤولين المعنيين بإنفاذ القانون.

واضطر مانافورت إلى الاستقالة قبل سنة إثر تداول معلومات عن تحقيق يطاوله على خلفية تلقيه ملايين الدولارات من الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا.

وشارك مانافورت أيضاً في اجتماع عقد في حزيران (يونيو) 2016 بين مسؤولين في حملة ترامب، منهم ابن الرئيس البكر دونالد جونيور وصهره جاريد كوشنر، ومحامية روسية على صلة بالكرملين وعدتهم بتزويدهم معلومات تضر بالمرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون.

وعلى رغم محاولة البيت الأبيض التخفيف من أهمية هذا الاجتماع مع التأكيد أنه لم يأت بأي نتيجة، رأى فيه منتقدو الرئيس دليلاً على نية طاقم حملته التعاون مع موسكو.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

ترامب يحل مجالس استشارية بعد استقالة مسؤولين تنفيذيين  |  بتوقيت غرينتشتحقيق للأمم المتحدة يرجح مقتل مراقبين دوليين على يد ميليشيا بالكونغو  |  بتوقيت غرينتشالصين قلقة من «ثاد» والتحركات الأميركية في بحرها الجنوبي  |  بتوقيت غرينتشتعيين هورست كولر موفداً للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية  |  بتوقيت غرينتشمقتل 37 سجيناً في دهم سجن فنزويلي  |  بتوقيت غرينتشسيول تقول ان تحميل بيونغيانغ رأساً نووياً بصاروخ باليستي «خط أحمر»  |  بتوقيت غرينتشتفجير انتحاري عند نقطة أمنية لـ «حماس» في رفح  |  بتوقيت غرينتشالملك سلمان يرسل طائرات لنقل الحجاج القطريين واستضافتهم  |  بتوقيت غرينتشالبحرية الليبية تريد تنظيم عمل المنظمات قرب مياهها  |  بتوقيت غرينتشمقتل 17 مدنياً في غارات للتحالف الدولي على مدينة الرقة  |  بتوقيت غرينتش