|   

10 بنوك لبنانية على لائحة أكبر ألف مصرف عالمياً

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: بيروت – «الحياة» 

احتل لبنان المرتبة الثالثة في عدد المصارف التي دخلت لائحة أكبر ألف مصرف في العالم، إذ كشف الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح واستناداً إلى دراسة صادرة عن الأمانة العامة، عن «دخول 10 مصارف لبنانية ضمن هذه اللائحة، وهي بحسب الترتيب «عودة» و»لبنان والمهجر» و»فرنسبنك» و»بيبلوس» و»سوسيتيه جنرال - لبنان» و»بيروت» و»البحر المتوسط» و»اللبناني الفرنسي» و»الاعتماد اللبناني»، و»بيروت والبلاد العربية».

وأشار إلى أن مجموع الشريحة الأولى لرأس المال (أو رأس المال الأساس) في هذه المصارف العشرة «بلغ نحو 15.6 بليون دولار، وتدير موجودات تقدر بـ 197.6 بليون دولار».

وتُظهر البيانات المالية المتوافرة للمصارف العربية حتى نهاية عام 2016، «دخول 87 مصرفاً عربياً إلى اللائحة المذكورة، في مقابل 85 عام 2015. ووصل مجموع رأس المال الأساس للمصارف العربية الـ 87 إلى نحو 298.8 بليون دولار، وموجوداتها إلى نحو 2.6 تريليون دولار».

وأفادت الدراسة بأن الإمارات «سجلت أكبر عدد من المصارف العربية التي دخلت إلى اللائحة بإدراج 21 مصرفاً فيها، تلتها السعودية 12 مصرفاً، فالبحرين وقطر ولبنان 10 مصارف، ثم الكويت 7 مصارف». وتصدرت المصارف السعودية بالنسبة إلى مجموع رأس المالي الأساس، والبالغ 90.1 بليون دولار، تبعتها البنوك الإماراتية 78.6 بليون دولار، فالقطرية 39.8 بليون دولار، فالكويتية 22.4 بليون دولار».

بالنسبة إلى الموجودات، تصدرت المصارف الإماراتية بالنسبة إلى الحجم الإجمالي والبالغ 622.9 بليون دولار، تلتها السعودية 590.4 بليون دولار، فالقطرية 383.2 بليون دولار، فالكويتية 205.5 بليون».

وذكرت الأمانة العامة للاتحاد، «دخول 21 مصرفاً إسلامياً عربياً ضمن قائمة أكبر 1000 مصرف في العالم بحسب رأس المال الأساس لعام 2016». وتوزعت بين الدول العربية كالآتي، 6 إماراتية، و 5 بحرينية، و 4 مصارف إسلامية في كل من قطر والسعودية، ومصرفان كويتيان إسلاميان».

وبلغ مجموع رأس المال الأساس للمصارف العربية الإسلامية الـ21 نحو 61.2 بليون دولار، أي 20.5 في المئة من رأس المال الأساس الإجمالي للمصارف العربية المذكورة ضمن اللائحة. وبلغت موجوداتها 455.6 بليون دولار، أي نحو 17.8 في المئة من الإجمالي».

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

«شيفرون» تعلق نشاطاتها في إقليم كردستان موقتاً  |  بتوقيت غرينتش«شلمبرغر» تحقق أكبر ربح فصلي في الربع المنتهي في أيلول  |  بتوقيت غرينتشارتفاع التضخم السنوي في المغرب خلال أيلول  |  بتوقيت غرينتشالذهب يهبط مع ارتفاع الدولار بعد خطوة أميركية لخفض الضرائب  |  بتوقيت غرينتشالنفط بصدد تكبد خسائر أسبوعية بفعل جني الأرباح  |  بتوقيت غرينتش«نيكاي» يسجل أطول موجة صعود منذ 1961 بفعل تراجع الين  |  بتوقيت غرينتش«روسنفت» الروسية تسيطر على خط أنابيب نفط كردستان  |  بتوقيت غرينتشالأسهم الأميركية تتعافى من خسائرها الأولية  |  بتوقيت غرينتشالمصارف ترفع البورصة السعودية و«دريك آند سكل» دبي يقفز  |  بتوقيت غرينتشاليونان تعوض الفقراء عن السنوات العجاف ببليون يورو  |  بتوقيت غرينتش