|   

12 مليون دولار لمن يرشد أميركا إلى قياديين في «حزب الله»

الولايات المتحدة ترصد مكافآت مالية لمن يرشدها إلى طلال حمية وفؤاد شكر القياديين في حزب الله اللبناني. (تويتر الخارجية الأميركية)
النسخة: الرقمية
آخر تحديث: واشنطن - أ ف ب 

رصدت الولايات المتحدة أمس (الثلثاء) مكافآت مالية تصل قيمتها إلى 12 مليون دولار لمن يزوّدها بمعلومات ترشدها إلى طلال حميّة وفؤاد شكر القياديين في «حزب الله» اللبناني الذي تعتبره واشنطن منذ 20 عاماً «منظمة إرهابية».

وقال مسؤولون في الإدارة الأميركية إن وزارة الخارجية رصدت المكافآت المالية لكل من يزوّدها بمعلومات تقود إلى «تحديد مكان أو اعتقال أو إدانة» القياديين في «حزب الله» في أي بلد كان.

وأوضح المسؤولون أن قيمة المكافآت المالية المرصودة لاعتقال حميّة تبلغ سبعة ملايين دولار، فيما تبلغ قيمة تلك المرصودة لشكر خمسة ملايين دولار.

وبحسب الخارجية الأميركية فإن حميّة «يدير الذراع الإرهابية الدولية لحزب الله، وارتبط بالكثير من الاعتداءات الإرهابية وعمليات خطف استهدفت أميركيين».

أما شكر، فهو بالنسبة إلى واشنطن «قيادي عسكري كبير في قوات التنظيم في جنوب لبنان»، وكان له «دور أساسي في العمليات العسكرية الأخيرة لحزب الله في سورية»، إضافة إلى ضلوعه في الاعتداء الذي أوقع أكثر من 200 قتيل في صفوف مشاة البحرية الأميركية «مارينز» في بيروت عام 1983.

وقال منسّق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأميركية نايثن سيلز في تصريح للصحافيين، إن «حزب الله لا يزال أحد التنظيمات الإرهابية الأكثر خطورة في العالم»، مشيراً إلى أن المكافآت المالية التي أعلنت عنها الوزارة للقبض على حميّة وشكر هي «خطوة جديدة لزيادة الضغوط عليهما وعلى تنظيمهما».

ودعا سيلز حلفاء الولايات المتحدة إلى تصنيف «حزب الله» المدعوم من إيران «منظمة إرهابية»، وعدم القيام بـ «الفصل الخاطئ» بين ذراع سياسية للحزب وأخرى عسكرية. وقال: «حزب الله تنظيم إرهابي من الألف إلى الياء».

ويعتبر الاتحاد الأوروبي الذراع العسكرية لـ «حزب الله» تنظيماً إرهابياً، ولكن ليس ذراعه السياسية التي تشارك في الحكومة اللبنانية.

ويشارك «حزب الله» منذ عام 2013 بشكل علني في الحرب في سورية دعماً لقوات النظام، إلى جانب مقاتلين إيرانيين وعراقيين وآخرين من أفغانستان وباكستان أتت بهم إيران إلى سورية.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

ارتفاع حصيلة قتلى الغوطة الشرقية إلى 80  |  بتوقيت غرينتش«وحدات حماية الشعب» تنفي الاتفاق مع دمشق لدخول عفرين  |  بتوقيت غرينتشمقتل ثلاثة ضباط شرطة باشتباكات مع محتجين في طهران  |  بتوقيت غرينتشرئيس «الدوما»: زمن العقوبات على روسيا سينتهي قريباً  |  بتوقيت غرينتشاحتجاز سائق سيارة «فان» قبل انضمامه لموكب ترامب لحيازته سلاحاً  |  بتوقيت غرينتشغوتيريش قلق من احتمال اندلاع مواجهة مباشرة بين إسرائيل و «حزب الله»  |  بتوقيت غرينتشخليل: لبنان لا يستطيع طلب تمويل من مانحين دون إقرار الموازنة  |  بتوقيت غرينتش«اغتيال» سياسي هندي قبل موعد انتخابات محلية  |  بتوقيت غرينتشمقتل 27 من «الحشد الشعبي» في مكمن لـ«داعش» قرب كركوك  |  بتوقيت غرينتشسيول تعتزم الرد على العقوبات التجارية الأميركية  |  بتوقيت غرينتش