|   

سوق طيران مشترك بين السعودية والإمارات

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: أبوظبي - شفيق الأسدي 

كشف وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان المنصوري عن وضع أطر عامة للتعاون بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات، لإنشاء سوق طيران مشترك بين البلدين تساهم في مواجهة التحديات وزيادة الفرص والشراكات الاستثمارية في قطاع الخدمات وشركات الطيران والمطارات. وأكد المنصوري في الملتقى الإماراتي ـــ السعودي الذي عُقد في أبوظبي أمس تحت عنوان «معاً – أبداً»، التوصل إلى التوجه بإنشاء سوق طيران مشترك بين البلدين خلال «خلوة العزم» التي عقدت في دبي أخيراً.

ونوّهت شركة «ناس للطيران» السعودية بمخرجات الملتقى، خصوصاً في مجال الطيران. مؤكدة أن هذه المخرجات وبينها إنشاء سوق طيران مشترك بين البلدين، ستساهم في تعزيز التعاون بين السعودية والإمارات.

وقال عايض الجعيد رئيس مجلس إدارة «ناس للطيران» لـ «الحياة»، على هامش مشاركته في الملتقى، إن «مخرجات الملتقى في ما يتصل بقطاع الطيران تأتي متوافقة مع رؤية مؤسس «ناس للطيران» الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود في تعزيز التعاون بين شركات الطيران في السعودية والإمارات، وخصوصاً بين شركات الطيران الاقتصادي».

وحقّق الملتقى إنجازات تساهم في الانتقال بعلاقات البلدين إلى مستويات أكثر تقدماً، وفق رؤية مجلس التنسيق بين الإمارات والسعودية برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ووزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان. ووقّعت اتفاقية إنشاء المجلس في أيار(مايو) 2016 في جدة، في حضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ومنحت الإمارت في الملتقى المستثمرين السعوديين إعفاءات وتسهيلات تؤكد شمول المستثمر السعودي بكل التسهيلات والإعفاءات التي تتضمّنها مبادرة تاجر أبوظبي ومبادرة روّاد الصناعة، ومن أهمها إلغاء شرط عقد الإيجار، وإعفاء المستثمر السعودي من رسوم اشتراكات غرفة أبوظبي وتوفير ١٠٠ ألف متر مربع للمستثمرين السعوديين لفترة سماح من الإيجارات مدتها ثلاث سنوات للأراضي التابعة للمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة، والتي يقيم فيها المستثمر السعودي مشروعه.

وأعلن رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، اتخاذ الدائرة جملة من التدابير والإجراءات الهادفة إلى تمكين المستثمر السعودي الذي يرغب في إقامة مشاريع استثمار في إمارة أبوظبي، تشمل أيضاً تقديم موانئ أبوظبي للمستثمر السعودي حوافز استثمار في مدينة خليفة الصناعية «كيزاد»، بما في ذلك حسومات تصل إلى ١٥ في المئة من قيمة إيجار المخازن والأراضي الصناعية والمكاتب ومحطات العمل، إضافة إلى توفير مكتب الاستثمار في «الدائرة الاقتصادية»– أبوظبي، نافذة خاصة للمستثمر السعودي بهدف تسهيل إقامة الأعمال ومزاولتها.

وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري قال في الكلمة الافتتاحية: «إن المملكة رابع أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات على مستوى العالم، والشريك الأول عربياً في عام 2016». مؤكداً أن التبادل التجاري غير النفطي شهد قفزة كبيرة تقدر بنحو 30 في المئة خلال السنوات الست الماضية، مرتفعاً من نحو 55 بليون درهم عام 2011 إلى أكثر من71.5 بليون درهم العام الماضي. وتأتي الإمارات في طليعة الدول المستثمرة في المملكة بقيمة إجمالية تزيد على 30 بليون درهم (9 بلايين دولار). مع وجود 32 شركة ومجموعة استثمارية بارزة في دولة الإمارات تنفّذ مشاريع كبرى في السعودية. في المقابل وصل رصيد الاستثمارات السعودية في الإمارات إلى نحو 16.5 بليون درهم نهاية عام 2015.

وشدّد وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي على أهمية الملتقى «كخطوة معزّزة لتمتين أواصر العلاقات الثنائية والتعاون البنّاء في القطاعات الحيوية المهمة للبلدين الشقيقين، بخاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية». لافتاً إلى الاتفاق على عقد الملتقى كل عامين على أن تطوّر آليته وأجنداته وفقاً للتطوّرات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

لقراءة المزيد حول الموضوع:

الإمارات تمنح المستثمرين السعوديين إعفاءات وتسهيلات وإنشاء سوق طيران مشتركة بين البلدين

"ناس للطيران": السوق المشتركة للطيران في البلدين تدعم خططنا للتوسع في المنطقة

 

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

«طيران الإمارات» و«فلاي دبي» تستأنفان استخدام الأجواء العراقية  |  بتوقيت غرينتشالمملكة تشارك في انطلاق أعمال المؤتمر السنوي لـ«التنمية العربية»  |  بتوقيت غرينتشبليون يورو استثمارات فرنسية في قطاع السيارات بالمغرب  |  بتوقيت غرينتشالقاهرة وموسكو توقعان اتفاق انشاء محطة الطاقة النووية الأولى في مصر  |  بتوقيت غرينتش«الزكاة والدخل»: التجارة الإلكترونية تخضع لضريبة القيمة المضافة  |  بتوقيت غرينتشالأسهم السعودية تغلق منخفضة عند مستوى 7100.46 نقطة  |  بتوقيت غرينتشإسرائيل تمنح موافقة لشركات يونانية وهندية للتنقيب عن النفط والغاز  |  بتوقيت غرينتشالإمارات: أوبك وحلفاؤها يعلنون استراتيجية خروج من الخفوضات في حزيران  |  بتوقيت غرينتش«سيمنس» تعود إلى ليبيا بعقود كهرباء قيمتها 700 مليون يورو  |  بتوقيت غرينتشالذهب يصعد قليلاً في ظل تراجع الدولار وبيتكوين ترتفع  |  بتوقيت غرينتش