|   

الجدعان يحث البنك الدولي على توسيع نشاطاته

النسخة: الورقية - سعودي
آخر تحديث: نيويورك – «الحياة» 

حث وزير المالية محمد الجدعان البنك الدولي على تكثيف الجهود وتوسيع نشاطاته في المنطقة العربية، من خلال تقديم التمويل والاستشارات الفنية، بما يسهم في تنفيذ الإصلاحات اللازمة لدعم النمو والتنمية لدول المنطقة.

ودعا الجدعان البنك الدولي إلى تعزيز دعمه بما يساعد في تطوير أسواق رأس المال، وتحسين أطر إدارة الديون، وتشجيع استثمارات القطاع الخاص، وتعزيز الابتكار والحصول على التمويل، خصوصاً للمنشآت المتوسطة والصغيرة، مؤكداً ضرورة زيادة المساعدات المالية والفنية لمعالجة التحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني، لاسيما من خلال زيادة موارد الصندوق الائتماني للضفة الغربية وقطاع غزة.

جاء ذلك في كلمة الدول الأعضاء في مجلس وزراء المالية العرب التي ألقاها الجدعان خلال مشاركته في الاجتماع المشترك بين محافظي الدول العربية في مجموعة البنك الدولي ورئيس مجموعة البنك الدولي، الذي عُقد أول من أمس في مقر البنك الدولي بواشنطن في الولايات المتحدة الأميركية.

وركز الاجتماع على الجهود والتحديات التنموية للدول العربية، بما في ذلك الدعم الذي تقدمه مجموعة البنك الدولي للإسهام في تعزيز الشراكة بين البنك الدولي والدول العربية.

وأكد وزير المالية وجوب بذل المزيد من الجهود في مجال تنمية القطاع المالي بالتعاون مع المؤسسات المالية العربية، وتقديم التدريب وبناء القدرات المحلية للدول العربية ما يسهم في دعم تنفيذ الإصلاحات في مجالات الشمول المالي، وتنمية أسواق رأس المال، وأنظمة التقاعد.

وشكر الجدعان مجموعة البنك الدولي على جهودها، والدعم الذي تقدمه للدول العربية، معرباً عن تطلعه إلى تعميق وتوسيع الشراكة في سبيل تعزيز التنمية المستدامة في الدول العربية.

وناقشت لجنة التنمية التابعة لمجموعة البنك الدولي هذا العام رؤية مجموعة البنك الدولي لعام 2030، بما في ذلك تعظيم التمويل من أجل التنمية، إضافة إلى مناقشة تقرير التنمية العالمي بعنوان «تعزيز التعليم من أجل تحقيق أهداف التعلم»، وانعكاساته على أنشطة مجموعة البنك الدولي.

وألقى وزير المالية كلمة في هذا الاجتماع رحب فيها بالتقدم المحرز في تنفيذ رؤية مجموعة البنك الدولي لعام 2030، لاسيما سبل تعظيم التمويل من أجل التنمية بشكل استراتيجي لتلبية الحاجات التنموية الملحة، مؤكداً أهمية أن تسهم هذه الرؤية في تحقيق الأهداف المؤسسية لمجموعة البنك الدولي المتمثلة في الحد من الفقر المدقع، وتعزيز الرخاء المشترك بالتركيز على الأولويات ذات الأثر التنموي العالي.

وفي ما يتعلق بتقرير التنمية العالمي، عد الجدعان الاستثمار في رأس المال البشري أحد المحركات الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة، مؤكداً أهمية تعزيز سبل التعليم لتكون متوائمة مع التطور التقني ومتطلبات سوق العمل.

وحث وزير المالية مجموعة البنك الدولي على تعزيز استثماراتها في رأس المال البشري كأداة لتحقيق أهدافها المؤسسية.

كما شارك الجدعان في اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين المنعقد على هامش هذه الاجتماعات، إذ جرى استعراض آخر تطورات الاقتصاد العالمي وإطار النمو القوي والمستدام والمتوازن، والتقدم المحرز في عدد من المواضيع من بينها الضرائب الدولية والتشريعات المالية والبنية المالية الدولية، بما في ذلك جهود مكافحة غسيل الأموال، إلى جانب استعراض أولويات المسار المالي للمجــــموعة خـــلال الرئاسة الأرجنتينية.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

مركز كفاءة الطاقة يطلق اليوم أضخم حملاته التوعوية لترشيد الاستهلاك بعنوان «لتبقى»  |  بتوقيت غرينتشالدراسة معلقة في غالبية المناطق السعودية.. وتنبيهات «الأرصاد» متواصلة  |  بتوقيت غرينتشاستمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة  |  بتوقيت غرينتش1200 بلاغ عن أضرار واحتجازات إثر الأمطار على المدينة المنورة  |  بتوقيت غرينتش«المدينة» تشهد تساقط ثلوج كثيف  |  بتوقيت غرينتشالسعودية تدعو إلى الاستمرار في دعم صناديق «الأمم المتحدة» الإنمائية  |  بتوقيت غرينتشتعليق الدراسة في مدارس «الشرقية » غداً الأحد  |  بتوقيت غرينتشوفد إعلامي سعودي في بغداد لأول مرة منذ ثلاثة عقود يلتقي قادة العراق  |  بتوقيت غرينتش3.5 مليون مستخدم لـ«تطبيق الكهرباء» يجرون 13 مليون عملية  |  بتوقيت غرينتش«النقل العام» تطرح مسودة لحماية حقوق ركاب القطارات  |  بتوقيت غرينتش