|   

مصر تحيي الذكرى 75 لانتصار الحلفاء في العلمين

جنود من الكومنولث خلال معركة العلمين في تشرين الثاني 1942. (أ ف ب)
النسخة: الرقمية
آخر تحديث: العلمين (مصر) - أ ف ب 

أحيت السلطات المصرية وأكثر من 35 وفداً أجنبياً اليوم (السبت)، الذكرى الـ75 لمعركة العلمين الثانية التي جرت أحداثها عام 1942، وذلك غداة مقتل 35 من رجال الشرطة نتيجة اشتباكات مع متشددين.

وأقيم الاحتفال في هيئة الكومنولث لمقابر الحرب شمال مدينة العلمين على ساحل البحر المتوسط والتي تشرف على مقابر جنود هذه الدول الذين قتلوا خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية في العلمين الواقعة شمال مصر.

ونظمت السفارة البريطانية في مصر هذا الحدث نيابة عن بقية الحلفاء الذين حاربوا القوات النازية على أرض العلمين التي لا تزال ممتلئة بالألغام. وانتهت معركة 1942 بالانتصار الكبير الأول الذي حققه الحلفاء على ألمانيا وهتلر.

ولم يشارك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في المراسم.

ووصف السفير البريطاني في مصر جون كاسن المقابر بأنها «مكان لتتذكر هؤلاء الذين سقطوا قبل 75 عاماً وهؤلاء الذين قد يستمرون في السقوط خصوصاً من يفقدون حياتهم في الاعتداءات الإرهابية الخسيسة كما حدث بالأمس»، في إشارة إلى حادث هجوم المتشددين على قوات الأمن بالقرب من الواحات البحرية جنوب غربي القاهرة أمس.

وقُتل 35 عنصراً على الأقل من الشرطة في مصر جراء اشتباكات مع متشددين في منطقة الواحات البحرية على بعد أقل من 200 كيلومتر جنوب غربي القاهرة، في أحد أسوأ الاعتداءات منذ بدء الهجمات على قوات الأمن عام 2013.

وأكدت مصادر طبية وأمنية الحصيلة التي يمكن أن ترتفع.

وكان كاسن أعرب أمس من خلال موقع «تويتر»، عن «خالص عزائه لأسر شهداء الواحات»، مؤكداً «وقوف بريطانيا إلى جانب مصر في حربها ضد الإرهاب».

وقال: «نحن على اقتناع كامل بأن العالم يستطيع هزيمته (الإرهاب)».

من جهته قال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط أليستر بيرت، أن مراسم اليوم «فرصة كي نتذكر الكلفة الإنسانية للحرب وللتفكير في أهمية العمل معاً لبناء مستقبل أكثر سلاماً».

ومنذ إطاحة الرئيس المنتمي إلى جماعة «الإخوان» محمد مرسي في تموز (يوليو) 2013 ، تدور مواجهات ضارية بين قوات الأمن وبعض المجموعات المتطرفة قتل فيها المئات من الطرفين في أنحاء البلاد وتتركز غالبيتها في محافظة شمال سيناء.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

لندن تتوقع أن تمتد الفترة الانتقالية بعد «بريكزيت» إلى 2020  |  بتوقيت غرينتشترامب يتعهد اتخاذ اجراءات «قوية» ضد الأسلحة النارية  |  بتوقيت غرينتشواشنطن تبحث فرض عقوبات جديدة على روسيا  |  بتوقيت غرينتشمقتل 3 من قوات حفتر في بانفجار مفخخة في وسط ليبيا  |  بتوقيت غرينتشتواصل القصف على الغوطة الشرقية والأمم المتحدة تدعو الى وقف فوري للقتال  |  بتوقيت غرينتشالمغرب يفكك خلية على ارتباط بتنظيم «داعش»  |  بتوقيت غرينتشغارة أميركية تقتل 3 من أعضاء «الشباب» في الصومال  |  بتوقيت غرينتشمقتل جنديين فرنسيين وجرح ثالث في انفجار لغم في مالي  |  بتوقيت غرينتشدفعة ثانية من القوات الموالية لدمشق تدخل منطقة عفرين  |  بتوقيت غرينتشلبنان يعتقل مسؤولاً مالياً سابقاً في تنظيم «داعش»  |  بتوقيت غرينتش