|   

توقيف إرهابي في البحرين شارك في تفجير حافلة للشرطة

النسخة: الورقية - سعودي
آخر تحديث: المنامة - محمد الشهراني 

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية أمس القبض على إرهابي شارك مع آخر (هارب إلى إيران) في تفجير حافلة للشرطة في 27 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، ما أسفر عن مقتل الشرطي سلمان أنجم، وإصابة تسعة آخرين.

وأوضحت الوزارة على حسابها في «تويتر» أمس «أن الكشف عن هذه الخلية الإرهابية ساهم في إحباط مخطط كبير كان يستهدف شخصيات معينة في الدولة، بالإضافة إلى ثلاثة مواقع لأنابيب النفط في البحرين، بعد رصدها والشروع في تجهيز العبوات الناسفة لاستخدامها في تنفيذ هذه الجرائم الإرهابية»، مشيرة إلى أن «عناصر هذه الخلية الإرهابية تلقوا تدريبات مكثفة في معسكرات الحرس الثوري الإيراني على تصنيع المواد المتفجرة والأسلحة النارية واستخدامها، إلى جانب توفير الدعم والتمويل المادي واللوجيستي».

وأضافت: «سافر أعضاء الخلية عام 2011 براً إلى سورية ومنها إلى إيران من دون ختم جوازات السفر في المنافذ السورية والإيرانية، كما زاروا إيران ثانية في تموز(يوليو) الماضي».

وكشفت الوزارة أن الخلية الإرهابية تضم كلاً من: قاسم عبدالله علي المعروف باسم (قاسم المؤمن) وهو هارب في إيران، ومُسقَطة جنسيته ومحكوم ضده بالمؤبد في قضايا إرهابية، ومسؤول عن تنسيق تدريب العناصر الإرهابية. وصادق جعفر آل طوق، هارب في إيران ومطلوب في قضايا إرهابية تتضمن صناعة وحيازة قنابل محلية الصنع. وزهير إبراهيم جاسم عبدالله، موقوف، إذ شارك في تخطيط وتنفيذ مجموعة من الأعمال الإرهابية، وتلقى تدريبات على استخدام المتفجرات والأسلحة في إيران، وضبط وبحوزته هاتف مشفر تمت برمجته في إيران ويعمل بشريحة إيرانية للتواصل بين عناصر الخلية الإرهابية وتبادل الرسائل المشفرة بينهم. ومهدي إبراهيم جاسم عبدالله، هارب في إيران، ومحكوم ضده بالسجن 30 عاماً في قضايا إرهابية، إضافة إلى أنه ضالع في صناعة المتفجرات.

ومحمد مهدي محمد حسن، هارب، ومتهم رئيس في التخطيط وتنفيذ الأعمال الإرهابية وتصنيع العبوات الناسفة، ومحكوم ضده في ثماني قضايا سرقة بالإكراه وقضايا شغب. ولفتت وزارة الداخلية إلى أن عناصر الخلية تلقوا تدريبات على أيدي إيرانيين في تصنيع العبوات الناسفة واستخدامها، وطبيعة المواد المتفجرة وأنواعها، وأنواع العبوات المتفجرة والصواعق، وصناعة القوالب الخاصة بالعبوات المتفجرة، وأعمال التفجير والرماية بالسلاح الناري من نوع (كلاشنيكوف).

وعن أبرز العمليات الإرهابية التي نفذتها الخلية، أوضحت وزارة الداخلية استهداف دورية شرطة في منطقة سترة في 12 شباط (فبراير) 2017، وأخرى بتاريخ 14 شباط 2017 في المنطقة ذاتها من طريق عبوات ناسفة، ورصد دورية شرطة واستهدافها في 13 آب (أغسطس) 2017 باستخدام عبوة متفجرة، وتخطيط وتجهيز العبوة الناسفة وتفجيرها في الدية بتاريخ الثاني من الشهر الماضي، ما أسفر عن إصابة خمسة من رجال الشرطة أثناء تأمين موسم عاشوراء، واستهداف حافلة لنقل الشرطة في 27 من الشهر ذاته باستخدام قنبلة محلية الصنع تم تفجيرها من بعد، ما أسفر عن استشهاد الشرطي سلمان أنجم، وإصابة تسعة آخرين.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

«التنمية الزراعية» يمول مشاريع بـ613 مليون ريال خلال 2017  |  بتوقيت غرينتشأميركا: الصاروخ الحوثي على الرياض من صنع إيراني  |  بتوقيت غرينتش«مجلس الغرف» يؤكد التزام قطاع الأعمال باستثمار خطة الحفز لتحقيق «رؤية 2030»  |  بتوقيت غرينتشسعود بن نايف يكرم الفائزين بجائزة «أمير الشرقية» لأبحاث السرطان  |  بتوقيت غرينتشالأحساء: إنجاز 70 في المئة من مشروع جسر الـ1800 متر  |  بتوقيت غرينتشوزير التجارة السعودي: سداد جميع مستحقات المقاولين المتأخرة  |  بتوقيت غرينتشالمملكة تستنكر التفجير الانتحاري في الصومال  |  بتوقيت غرينتشالسعودية تدعو لإجراءات فورية لمحاسبة النظام الإيراني على أعماله «العدوانية»  |  بتوقيت غرينتشالجبيل تحتضن ملتقى المعلمين الأول للعمل التطوعي  |  بتوقيت غرينتش«الإنماء» يوزع 1.191 بليون ريال أرباحاً عن 2017  |  بتوقيت غرينتش