|   

اجتماع الرياض يتمسك برحيل الأسد ... وإيران

ضحية للقصف الجوي على عربين. (أ ف ب)
النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: الرياض - منيرة الهديب وسعاد الشمراني؛ موسكو - رائد جبر لندن - «الحياة» 

شددت فصائل المعارضة السورية على رفض أي دور للرئيس بشار الأسد في بداية الفترة الانتقالية برعاية الأمم المتحدة تمهيداً لحل سياسي نهائي، وأوضحت في بيان صدر في اختتام اجتماعها في الرياض أمس: «أكد المجتمعون أن ذلك (الانتقال) لن يحدث من دون مغادرة بشار الأسد وزمرته ومنظومة القمع والاستبداد عند بدء المرحلة الانتقالية». كما شجب البيان الختامي دور إيران في زعزعة الاستقرار في المنطقة وطالبها بمغادرة سورية مع حلفائها. وشكل مصير الأسد عقبة دائمة أمام التوصل إلى حل سياسي في سورية. وخلال القمة الثلاثية في سوتشي أول من أمس، تُرك الباب مفتوحاً أمام لعب الأسد دوراً خلال العملية الانتقالية والمشاركة في انتخابات جديدة تحت إشراف الأمم المتحدة، لكن في موازاة ذلك، قال ماهر أونال الناطق باسم «حزب العدالة والتنمية» التركي الحاكم أمس، إن «من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان الأسد سيكون جزءاً من المرحلة الانتقالية». وأضاف في تصريحات للصحافيين أمس، أن مصير الأسد «ما زال خطاً أحمر بالنسبة إلى تركيا». وزاد: «العملية ستكشف ما إذا سيكون هناك انتقال مع الأسد أو من دونه، والمفاوضات ستوضح ذلك»، مشدداً على أن «الأسد لا يمكن أن يبقى لاعباً سياسياً» على الساحة بعد مرحلة انتقالية (للمزيد).

وأكد البيان الختامي لاجتماع الرياض التمسك بوحدة الأراضي السورية وسيادة الدولة على أراضيها. كما شدد على أن حل الأزمة السورية هو سياسي وفق القرارات الأممية ذات الصلة مع حتمية توافر ضمانات دولية. كما عبر المشاركون عن التزامهم بأن تكون سورية دولة ذات نظام حكم ديموقراطي ينتهج مبدأ اللامركزية، وتقوم على مبدأ المواطنة المتساوية، ما يمكّن السوريين من صوغ دستورهم من دون تدخل، واختيار قياداتهم عبر انتخابات حرة ونزيهة وشفافة يشارك فيها السوريون في الداخل والخارج، بإشراف الأمم المتحدة.

وتعهد المجتمعون بالحفاظ على مؤسسات الدولة السورية وإصلاحها مع وجوب إعادة هيكلة مؤسساتها الأمنية والعسكرية وتشكيلها، مع ضمان حقوق العاملين فيها.

وأقر المشاركون في اختتام الاجتماع الهيكل التنظيمي، واللائحة الداخلية لهيئة المفاوضات، وأقروا تسمية ممثليهم إليها في دورتها الحالية لتتولى مهمات اختيار الوفد التفاوضي.

وقال عضو المكتب السياسي لـ «الحزب الديموقراطي الكردستاني» في سورية، نائب رئيس «الائتلاف الوطني السوري»، عبد الباسط حمو، إن التشكيلة الجديدة للهيئة العليا للمفاوضات ستضم بين 30 و33 شخصاً، مشيراً إلى أن المعارضة السورية ستختار أيضاً المنسق العام لها.

من ناحية أخرى، قال أحمد رمضان رئيس دائرة الإعلام في «الائتلاف الوطني» إن «منصة القاهرة باتت جزءاً من وفد المعارضة الرئيسي إلى جنيف».

ولم يُعلن اسم الشخصية التي ستخلف رياض حجاب في منصب رئيس «الهيئة العليا للمفاوضات». وأفادت مصادر متطابقة بأن هناك اسمين مرشحين لخلافة حجاب هما المعارضان هادي البحرة أو نصر الحريري.

إلى ذلك، تحدثت موسكو للمرة الأولى رسمياً عن احتمال تقليص حجم قواتها العسكرية في سورية خلال الفترة المقبلة. ورداً على سؤال حول هل يجب انتظار تقليص القوات العسكرية الروسية في سورية انطلاقاً من البيان المشترك لقمة سوتشي، قال رئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري غيراسيموف: «أجل، على الأغلب سيحدث ذلك». في موازاة ذلك، أعلنت الناطقة الرسمية باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن نية واشنطن عدم سحب قواتها من سورية بعد القضاء على «داعش» أمر يطرح الكثير من الأسئلة حول الأهداف الحقيقية لواشنطن. وأضافت: «(وجودهم) انتهاك لإرادة الحكومة الشرعية في سورية. في الواقع إنهم يتصرفون بشكل قريب من مفهوم الاحتلال».

تزامناً، قال قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري، إن الحرس الثوري سيساعد في إعادة إعمار سورية وتحقيق وقف دائم لإطلاق النار هناك، مضيفاً في تصريحات نقلها التلفزيون الإيراني الرسمي: «الحرس الثوري مستعد للعب دور فعال في تحقيق وقف نار دائم في سورية... وفي إعادة إعمار البلاد». كما دعا جعفري السلطات السورية إلى الاعتراف قانونياً بشرعية قوات الدفاع الوطني الرديفة التي تقاتل إلى جانب القوات النظامية منذ بدء الحرب في سورية.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قاذفات استراتيجية بعيدة المدى من طراز «تو22 أم3» وجهت ضربة إلى مواقع «داعش» في دير الزور شرق سورية. وأفادت بأن «الطائرات أقلعت من الأراضي الروسية، ودمرت المواقع المحصنة للإرهابيين بالقرب من قرية القطعة»، مشيرة إلى أنه تم كذلك تدمير تجمعات وآليات مدرعة للمسلحين. كما تعرضت منطقة عربين في ضواحي دمشق لقصف جوي من طائرات القوات النظامية أمس.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

أميركا: الصاروخ الحوثي على الرياض من صنع إيراني  |  بتوقيت غرينتشمقتل أكثر من 20 متطرفاً في جنوب سورية  |  بتوقيت غرينتشالمملكة تستنكر التفجير الانتحاري في الصومال  |  بتوقيت غرينتشالسعودية تدعو لإجراءات فورية لمحاسبة النظام الإيراني على أعماله «العدوانية»  |  بتوقيت غرينتشدمشق تعتبر دعوة دي ميستورا موسكو للضغط على النظام تقوض مهمته  |  بتوقيت غرينتشتخصيص بليون دولار لقتال «بوكو حرام» في نيجيريا  |  بتوقيت غرينتشالاتحاد الأوروبي يعتزم ترحيل مهاجرين من ليبيا خلال شهرين  |  بتوقيت غرينتشنائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط  |  بتوقيت غرينتشهنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية  |  بتوقيت غرينتشالإعدام لثلاثة من «الإخوان» دينو باغتيال نجل قاض في مصر  |  بتوقيت غرينتش