|   

معرض دبي الدولي 2017: تألّق على رغم الأزمات

توستن مولر الرئيس التنفيذي لـ «رولز رويس» يجلس في طراز «فانتوم»
«نيسان بليدغلايدر»
«مرسيدس AMG بروجكت وان»
«كورفيت ZR1»
«فيراري بورتوفينو»
النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: دبي – فرنسوا حبشي 

عشاق عالم السيارات في المنطقة كانوا على موعد من 14 إلى 18 الجاري مع الحدث الأبرز على مستوى صناعة السيارات والمتمثل في معرض دبي الدولي، الذي يعد مناسبة منتظرة ‏لتقديم كل جديد إقليمياً. ‏ويتنافس خلاله مختلف الصانعين ‏من أميركيين، أوروبيين وآسيويين، ‏لكشف موديلات جديدة وتكنولوجيا متطورة وسوى ذلك الفاعليات، ‏على وقع أزمة المبيعات التي تعيشها المنطقة ‏والتي سيطرت بوضوح على منصات العارضين. وعُدّت الدورة الـ14 من المعرض الأكبر والأفضل والأكثر إثارة، لأنها شكلت فرصة مثالية للجادين، ورؤساء شركات، وصولاً إلى عشاق السيارات من الشباب والعائلات ليجدوا ما يريدون تحت سقف واحد.

وكان لافتاً في حدث هذا العام الحضور الكثيف لشخصيات مرموقة في عالم السيارات جاءت للوقوف على التطورات الأخيرة التي شهدتها أسواق المنطقة، وما الممكن تحقيقه مستقبلاً في سوق زاخرة بالقدرات.

كما شهدت منصات دبي إطلاق مئات السيارات والدراجات النارية الجديدة، والمنتجات العالمية والمحلية المثيرة، تنوّعت ما بين موديلات السيارات العائلية، والدفع الرباعي، والمركبات فائقة السرعة وأحدث ابتكارات تقنياتها، والدراجات النارية المعدّلة وفق الطلب، ونمط المعيشة المرتبط بها، فضلاً عن مهرجان اختبار القيادة، حيث تمكن الزوار من تجربة بعض أحدث الموديلات في السوق.

< تسيّدت إنفينيتي المشهد الإماراتي من خلال حضور ألفونسو البايسا نائب الرئيس للتصميم وكريم حبيب المنتقل حديثاً من بي أم دبليو الى أحضان الشركة اليابانية، وكذلك عبر تقديمها سيارتها الجديدة QX80 ذات الحجم الكامل التي من ينتظر أن تعزز حضور إنفينيتي في فئة المركبات الرياضية متعددة الاستخدام SUV، وتنطلق بلغة تصميم إنفينيتي «الأناقة القوية» لترسم ملامح جمالية معاصرة ومهيمنة.

ويعكس التدشين العالمي لهذه السيارة في دبي الأهمية الاستراتيجية للشرق الأوسط بالنسبة الى الشركة اليابانية. كما ستعزز السيارة مكانة العلامة التجارية في فئة المركبات الرياضية SUV ذات الحجم الكامل عالمياً، إذ تفوق مبيعات هذه الفئة من السيارات حالياً الـ50 في المئة من إجمالي مبيعات السيارات الفاخرة كاملة الحجم عالمياً.

وكشفت جاغوار للمرة الأولى أحدث سياراتها الرياضية متعددة الاستخدام المُدمجة E-PACE (خمسة مقاعد)، وتجمع بين تصميم «جاغوار» الرياضية في سيارة رباعية الدفع ذات مقصورة رحبة وأدائها، وتتمتع بمزايا عملية عدة. كما تتوافر بمحرّك البنزين «إنجينيوم» بقوة 300 حصان وتسارع من صفر – 100 كلم/س في غضون 6,4 ثانية، قبل أن تبلغ السرعة القصوى المحددة إلكترونياً بنحو 243 كلم/س.

بدورها، أطلقت شفروليه كورفيت ZR1 2019، سيارة السوبركار التي تعزز إرث هذا الطراز الحافل بالأداء المتفّوق، مع أعلى قوة وأعظم قدرة وأكثر التقنيات تطوراً في تاريخها.

وترسي كورفيت ZR1 2019 معياراً جديداً للأداء، مع محرّك LT5 V8 الحصري والخاص بسعة 6.2 ليتر، والذي ينتج قوة مقدارها 755 حصاناً وعزم 969 نيوتن متراً. كما تقدّم ZR1 مستوى جديداً كلياً على صعيد القدرات على المسار مع حزمتي ديناميكيات هوائية لنفق الرياح، بما في ذلك جناح مرتفع كخيار يمكن أن يوفّر نحو 950 رطلاً من القوة السفلية.

كذلك اتخذت فانتوم الجديدة، السيارة الأكثر فخامة في العالم، مكانها في معرض دبي لتنطلق إقليمياً أمام الجمهور العام إلى جانب سيارة غوست بنسخة روح الخط العربي وداون بلاك بادج.

وقد اجتمع عشاق السيارات لمشاهدة «أفضل سيارة في العالم» كما يعرّف عنها توستن مولر أوتفوس، الرئيس التنفيذي للشركة، الذي واكب ميدانياً فاعليات هذا المعرض.

وبعد طرحها عالمياً في معرض فرانكفورت الدولي، أطلقت فيراري طراز بورتوفينو Portofino في المنطقة عبر معرض دبي. وستتصدر هذه السيارة الرياضية GT مع محرّك من 8 أسطوانات في شكل V موقع الريادة بين السيّارات المنافسة، بفضل مزيج فريد من الأداء الباهر وتعدد الاستعمال ومستوى مذهل من متعة القيادة.

وتتمتع Portofino بقوة محرّك ضخمة تبلغ 600 حصان يخوّلها الانطلاق من السكون إلى 200 كلم/س في غضون 10.8 ثانية فقط، ما يجعلها السيارة المكشوفة الأقوى التي تجمع بين مزايا السقف المعدني القابل للطي والصندوق الواسع ومساحة المقصورة الرحبة، فضلاً عن مقعدين خلفيّين ملائمين للرحلات القصيرة.

 

عضلات كهربائية

وكان أسبوع نيسان الإماراتي مفعماً بالحوادث الضخمة، فبعد الإعلان عن الشراكة الاستراتيجية بين «إكسبو 2020» ونيسان، لتكون الناقل الرسمي للمعرض، استعرضت الشركة اليابانية مجموعة من النماذج الجديدة والسيارات الأكثر شعبية، متيحة للعملاء لمحة عن ابتكاراتها الجديدة والمستقبلية. وسلّط جناح الشركة الضوء على استراتيجية التنّقل الذكي، وهو نهج يهدف إلى تغيير طريقة قيادة السيارات وتزويدها بالطاقة ودمجها في المجتمع. إضافة إلى كشف النقاب للمرة الأولى في الشرق الأوسط عن الجيل الجديد من نيسان ليف الكهربائية التي تأتي في مقدّمة مبيعات السيارات الكهربائية عالمياً، بعدما بيع منها نحو 300 ألف وحدة، والتي جاءت مع جيلها الجديد بمدى أطول وتقنيات متقدّمة وتصميم ديناميكي.

وتشمل هذه الابتكارات تكنولوجيا الدواسة الإلكترونية الجديدة كلياً التي تسمح للسائقين بتشغيل السيارة وتسريعها وإبطائها وإيقافها من خلال زيادة الضغط على دواسة السرعة أو خفضه، حتى تتوقف في شكل كامل. ويمكنها أيضاً التوقّف في أي وضع حتى على المنحدرات الشديدة، حتى يتم الضغط على دواسة السرعة مرة أخرى.

كذلك شهد المعرض أول ظهور إقليمي للنموذج الأولي الخاص بنيسان بليدغلايدر عالية الأداء ذات التصميم الرياضي الثوري، إضافة الى نسخة «ميدنايت اديشن» الجديدة من نيسان ماكسيما 2018، وأحدث إصدارات نيسان باترول وباترول نيسمو وغيرها من الطرز.

وتعكس الشركة شعار «إبداع يثير الحماسة» من خلال استعراض شراكتها مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم خلال المعرض عبر منصة تفاعلية في الهواء الطلق، تجمع بين تجربة القيادة الرائعة واللعبة الشعبية الأولى.

 

استراتيجية «CASE»

وبصفتها «مخترعة» السيارة، دعمت مرسيدس- بنز إرثها العريق من الابتكار عبر استراتيجية شاملة تطلق عليها اسم CASE، وتستند إلى أربع ركائز رئيسة هي: الاتصال C، القيادة الذاتية A، القيادة المشتركة والخدمات S، والقيادة الكهربائية E. وحددت هذه الاستراتيجية ملامح أحدث السيارات التي تجمع بين الأداء الفائق والتكنولوجيا الكهربائية التي قدمتها مرسيدس في معرض دبي، والمتمثلة في طراز Project ONE المزوّد بأحدث التقنيات الهجينة والفعّالة والمطورة بالكامل لسيارات فورمولا واحد، حيث يتألف نظام القيادة الكهربائية الهجينة عالي الأداء من وحدة مُدمجة وموصولة بدقة متناهية، تضم محرّكاً بنزينياً هجينياً V6 بسعة 1.6 ليتر متصل بشاحن احتراق توربيني مع مجموعة من أربعة محرّكات كهربائية. وتولّد هذه السيارة الاختبارية قوة تفوق الألف حصان، وتتخطى سرعتها القصوى الـ350 كلم/س.

يضاف إلى ذلك GT Concept AMG الاختبارية، التي تمزج بين أداء السيارات الرياضية وأقصى قوة كهربائية، وذلك باتباع إرث كل من SLS AMG وAMG GT. وتعتبر هذه السيارة بمثابة طراز AMG الثاني الذي يحمل تسمية «EQ Power+»، وستُطلق على سيارات الأداء الهجينة من مرسيدس AMG. وتتمتع بأداء مميز جداً مع زمن تسارع من الثبات إلى 100 كيلومتر في الساعة في أقل من 3 ثوانٍ.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
         

وفاة جندي أميركي فر إلى كوريا الشمالية في العام 1965  |  بتوقيت غرينتشالصين تحذر من البث المباشر بعد سقوط متسلق ومقتله  |  بتوقيت غرينتشبيونسيه تتصدر تصنيف «بيلبورد»  |  بتوقيت غرينتشوكالات فضاء تريد إنشاء «مرصد فضائي للمناخ»  |  بتوقيت غرينتش«ذا شايب اوف ووتر» يتصدر ترشيحات «غولدن غلوب»  |  بتوقيت غرينتشكاميرون تعاني من نقص في لقاحات السل  |  بتوقيت غرينتشالتقاعد مرتبط بفترات نوم أطول وأعمق  |  بتوقيت غرينتشالكوليرا تعاود الظهور في عاصمة زامبيا  |  بتوقيت غرينتش«يو تو» يطيح تايلور سويفت من صدارة قائمة «بيلبورد 200»  |  بتوقيت غرينتش«الاستثمارات العامة» يوقع مذكرة تفاهم مع أكبر مشغل لدور السينما في العالم  |  بتوقيت غرينتش