|   

العيادة

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث:  

> قرأت مقالكم في «الحياة» عن مرض الحزام الناري وأود أن أطرح عليكم بعض الأسئلة بخصوص زوجتي المصابة بهذا المرض منذ تسع سنوات، وهي حامل الآن في الشهر الثامن. هل الإحساس بحرقان في أسفل القدم ابتداء من الشهر السابع دليل على هجمة جديدة للمرض؟ حالة زوجتي مستقرة من دون تناول أي دواء منذ بداية ظهور المرض لديها، وتأخذ فقط الفيتامين ب12، والفيتامين د. هل خضوعها لحقنة ابرة في الظهر أثناء الولادة يؤثر سلباً في تفاقم المرض؟ وهل تستطيع إرضاع طفلها اذا أخذت دواء «جيلينا»؟

وائل

- لا علاقة للحرقان في أسفل القدم بمرض الحزام الناري، ويشاهد هذا العارض بكثرة لدى الحوامل جراء زيادة الوزن وارتداء جوارب مصنوعة من مواد غير قطنية، لكن يجب التأكد من عدم وجود ارتفاع في سكر الدم أو زيادة حمض اليوريك. لا ضير من تناول الفيتامين ب12 والفيتامين د تحت اشراف الطبيب شرط أن تكون الحامل في حاجة إليهما. لا تؤثر ابرة الظهر في سير المرض. لا يجوز إعطاء دواء جيلينيا خلال فترة الحمل والشيء ذاته يقال عن المرأة المرضع لأن العقار يعبر من حليب الأم الى الطفل الرضيع.

> ابني عمره 17 سنة وطوله 189 سنتيمتراً، وأخشى أن يتجاوز طوله مترين، فهل من خلل يقف وراء زيادة الطول؟ وهل هناك طريقة ما لإيقاف الطول؟

س. ح.

- طول القامة ميزة حسنة وأنت تتذمر منها؟! في كل الأحوال عليك أن تستشير طبيباً مختصاً في أمراض الغدد من أجل فحص أطراف ابنك للتأكد من عدم وجود زيادة في افراز هرمون النمو من الغدة النخامية، وفي حال الضرورة يطلب الطبيب تحاليل تتعلق بالغدة المذكورة وربما صورة شعاعية للرأس.

 

> ذهبت إلى المسبح وبعد ذلك بدأت أعاني من سماع شيء أشبه بالصدى في أذني اليمنى، فالأصوات التي أسمعها كأنها مخنوقة جوفاء، فما هو السبب؟

حاتم

- سماع أصوات كالصدى دليل على وجود مشكلة في الضغط الهوائي في الأذن، فالقناة السمعية هنا لا تستطيع تأمين ما يكفي من الهواء لتأمين التهوئة اللازمة في الأذن الوسطى بهدف معادلة الضغط في داخلها الأمر الذي يؤدي إلى جر السوائل من الغشاء المخاطي للأذن الوسطى فلا تستطيع الذبذبات الصوتية الوصول كما يجب إلى الأذن الداخلية فيتردد صوت يشبه الصدى. لا بد من الفحص الطبي على يد الطبيب المختص لتحرّي السبب، فهناك أمراض أذنية كثيرة تسبب هذه المعاناة.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 

الوفيات بسبب الإنفلونزا الموسمية أكثر من التقديرات السابقة  |  بتوقيت غرينتشمشروع قانون فرنسي يقيد استخدام القصّر مواقع التواصل  |  بتوقيت غرينتشنجم «هوليوود» جون ترافولتا يستعرض مسيرته الفنية في الرياض  |  بتوقيت غرينتشسينما الواقع الافتراضي «واعدة» ولا تسعى لإقصاء السينما التقليدية  |  بتوقيت غرينتشسويسرا: قتيلين في حادث تصادم داخل نفق غوتهارد  |  بتوقيت غرينتشنصف سكان العالم لا يحصلون على خدمات صحية أساسية  |  بتوقيت غرينتش20 عازفاً بوسنياً يعزفون على آلة بيانو واحدة لدخول «غينيس»  |  بتوقيت غرينتشجنوب كاليفورنيا يواجه خطر انهيارات طينية بعد حرائق الغابات  |  بتوقيت غرينتشجزيرة جديدة في المحيط الهادئ قد توفر معلومات حول المريخ  |  بتوقيت غرينتشخطيبة الأمير هاري تقضي عطلة الميلاد مع الأسرة المالكة  |  بتوقيت غرينتش