|   

«جاغوار 2018» F-Type 2.0L: تحديثات ... و «معادلة» اقتصادية

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: فرنسوا حبشي 

منذ تقديمه في صيغة مكشوفة للمرة الأولى عام 2012 ثم في حلة مكشوفة في العام التالي ليكون خليفة للموديل الكلاسيكي E-Type، وطراز جاغوار F-Type يُلاقي نجاحاً تلو الآخر، إذ بات منافساً قوياً لعروض بورشه 911 الرياضية، كما بيعت 10799 وحدة منه خلال العام الماضي. ومنذ طرحه في الأسواق في عام 2013، بلغت مبيعاته الإجمالية 40344 وحدة.

وحتى وقت قريب، كانت عروض F-Type تستعين بخيارات من المحرّكات المزوّدة بشاحن مضاعف من فئة V6 وV8 تتراوح قدرتها بين 340 و575 حصاناً.

كما كانت تتوافر بنظام دفع خلفي وأيضاً رباعي مع الفئات F-Type R وF-Type S، فضلاً عن توافر علبة تروس يدوية للمرة الأولى.

< خلال معرض نيويورك الدولي الأخير، قدّمت العلامة البريطانية النخبوية نسخة محسّنة من موديل F-Type للعام المقبل. وعلى رغم عدم إضفاء تغييرات جذرية عليه، لا سيما على صعيد الخطوط الخارجية والمقصورة الداخلية، لكن تلك النسخة الرياضية بامتياز باتت اقتصادية أكثر من أي وقت مضى، إذ أطلقت بمحرّك صغير الإزاحة للمرة الأولى من 4 أسطوانات مع شاحن هواء «توربو» يولّد ٣٠٠ حصان، نجده في عدد من عروض جاغوار لاندروفر الأخرى، مثل جاغوار XE وXF ولاندروفر رانج روفر فيلار.

وعلى رغم مرور نحو خمسة أعوام على طرح F-Type في الأسواق، فإنه يصعب القول إن تصميمه قديم. ولكن، للمسة أكثر عصرية على ذلك الموديل الرياضي بامتياز، قررت العلامة الإنكليزية إضفاء خطوط تصميمية جديدة، لا سيما على المقدّم والطلة الجانبية.

وبات المقدّم يستفيد من مصابيح رئيسة جديدة فئة LED، فضلاً عن إعادة رسم الصادم الأمامي، لا سيما لجهة فتحات التهوئة عليه، إضافة إلى الاحتفاظ بالأنف وشبك التهوئة الأمامي المدعمين بالطراز السابق. أما الجوانب، فنالت فتحات تهوئة جانبية أكبر حجماً نسبياً.

وفي المؤخر، نال الطراز المُدعم بمحرّك سعة ليترين مخرج عادم وحيداً يجعله مختلفاً عن المخرجَين المثبّتين في وضعية وسطية وأيضاً تلك الرباعية في الفئتين المدعمتين بمحرّكي V6 وV8 على التوالي. وأخيراً، استفادت النسخة F-Type 2.0L الجديدة من عجلات خفيفة الوزن قياس 18 بوصة.

 

مقصورة فخمة ورياضية

نالت المقصورة الداخلية لموديل F-Type الجديد تحسينات محدودة، تضمّنت الاستعانة بمقاعد أنحف وأخف وزناً، كما نالت لوحة القيادة نظاماً معلوماتياً ترفيهياً جديداً من فئة Touch Pro. أيضاً، لا يمكن إغفال زوائد الكروم والألومنيوم الجديدة لإضفاء طابع فخم على المقصورة عموماً.

ويستفيد نظام Touch Pro المعلوماتي الترفيهي الجديد من شاشة عاملة باللمس قياس 8 بوصات يُمكن ضبط صفحتها الرئيسة وتعديلها وفق أذواق الزبائن.

ومن ضمن تجهيزات الراحة والترف المعتمدة، نذكر النظام الصوتي المتطور فئة «ميريديان» بقدرة 770 واط، والراديو المتصل بالأقمار الاصطناعية SiriusXM ونظام الدخول السهل من دون استخدام المفاتيح التقليدية، والمقاعد التي يمكن ضبط وضعيتها كهربائياً في أكثر من 14 اتجاهاً ضمن التجهيزات القياسية، فضلاً عن المرايا الجديدة للرؤية الخلفية والسقف البانورامي الزجاجي المدعّم قياسياً بدوره.

 

محرّك بنزيني جديد

إنّ المحرك الوحيد والجدير بالذكر مع عروض F-Type الأحدث لعام 2018، هو ذلك البنزيني الجديد رباعي الأسطوانات سعة ليترين الذي أُضيف إلى عروض الموديل أخيراً، والذي يولّد 300 حصان عند 1500 د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ 400 نيوتن متر عند 1500 د.د. ويُعدّ الأقوى في فئته والذي يعتمد في موديل ممهور بتوقيع جاغوار، كما أنه الأكثر خفضاً في استهلاك الوقود بين عروض F-Type، ومدعم بنظام دفع خلفي للعجلات.

واستفاد هذا المحرك من وحدة تحريك صمامات إلكترو- هيدروليكية متطورة للغاية، يمكنها التحكّم الكامل المتغّير برفع الصمامات وزاوية فتحها لتحقيق أقصى قوى وعزم، وأيضاً كفاءة خلال كل درجات التشغيل. وهو من فئة «إنغنيوم» أخف وزنًا بمقدار 53 كلغ ما يساعد على توفير درجات استجابة أفضل للتوجيه ولسلوك ديناميكي مميّز.

كذلك نال المحّرك البنزيني الجديد سعة ليترين نظام إخراج نشطاً للعادم ضمن التجهيزات القياسية، بينما نالت فئات R Dynamic نظاماً نشطاً لإخراج العادم قابلاً للتبديل.

 

تطوّر ملفت

بخلاف نظام الدفع الجديد لطراز F-Type لعام 2018، تستعين السيارة بأنظمة إلكترونية عدة حصرية مساعدة للسائق، والتي تضم كاميرا أمامية متطورة ونظام الكبح التلقائي عند الطوارئ للتحذير من تخطّي المسار، ونظام الحفاظ على المسار، ونظام التعرّف إلى العلامات المرورية على الطريق ومحدد السرعة المتأقلم، ونظام مراقبة الحالة الصحية والجسدية للسائق.

وبخلاف المحرّك الجديد سعة ليترين، هناك محرّك فئة V6 بقدرات تبلغ 340، 380 و400 حصان، وآخر من فئة V8 ومزوّد بشاحن مضاعف سعة 5 ليترات بقدرة 550 و575 حصاناً.

ويستفيد نظام الدفع الرباعي المدعم بعروض F-Type القوية من نظام التحكّم الذكي في ديناميكيات القيادة IDD، وهو نظام يتصل بالترس التفاضلي الميكانيكي محدود الانزلاق وموجّه العزم ونظام التحكّم الديناميكي في الثبات DSC. ويتوافر نظام الدفع الرباعي بخاصية «العزم عند الطلب» التي ترسل حتى 100 في المئة من عزم الدوران للعجلات الخلفية تحت ظروف القيادة التقليدية الطبيعية، ما يعني التمتع بخصائص القيادة الرياضية ذات الدفع الخلفي، مع إمكان إرسال عزم إلى العجلات الأمامية في حال رصد أي انزلاق بها لتحسين السلوك الديناميكي والحدّ من ظاهرة Oversteer، بتصحيح المسار فور بدء الانحراف الناتج من تأخّر الانعطاف.

يذكر أن فكرة تقديم جاغوار محرّكاً بنزينياً جديداً صغير الإزاحة لسيارة رياضية بامتياز F-Type تبدو مميزة وحكيمة للغاية؛ إذ يجمع المحرّك الجديد ما بين القـــوة الكــبيرة مـــقارنة بهـــذه الفئة من المحرّكات وقدرات خفض الوقود المميزة في آن.

 

باختصار

 

المحرّك

عدد الاسطوانات 4

السعة (ليتر) 2.0

القدرة (حصان/د.د) 300 / 1500

العزم (نيوتن متر/د.د) 400 / 1500

 

المقاييس

الطول (ملم) 4482

العرض (ملم) 1923

الارتفاع (ملم) 1310 (1307 للنسخة المكشوفة)

طول قاعدة العجلات (ملم) 2622

 

أنظمة ثبات القيادة ABS/IDD/DSC

 

نقل الحركة

الدفع خلفي

علبة التروس 8 سرعات Quickshift

 

الأداء

السرعة القصوى (كلم/س) 250

تسارع من صفر إلى 100 كلم/س (ثوانٍ) 5.7

معدّل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم) 7.2

نسبة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون (غ/كلم) 163

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
     

«ديزني» تشتري أنشطة أفلام وتلفزيون من «فوكس»  |  بتوقيت غرينتشجراح بريطاني يقر بحفر اسمه على كبد مريضين  |  بتوقيت غرينتشدوين جونسون يدشن نجمته على جادة المشاهير في هوليوود  |  بتوقيت غرينتشبريطانيا تستعين بشركات لمكافحة التجسس الإلكتروني  |  بتوقيت غرينتشعودة ثلاثة رواد من محطة الفضاء الدولية إلى الأرض  |  بتوقيت غرينتش«نشيد للبحر» معرض أعمال فنية لمعتقلي غونتانامو  |  بتوقيت غرينتش«ألكسو» تهنّئ السعودية بتسجيل «القط العسيري» على قائمة التراث الثقافي  |  بتوقيت غرينتشالقبض على أخطر المهربين البرازيليين في براغواي  |  بتوقيت غرينتشتزايد نسبة التفاوت الاجتماعي في العالم  |  بتوقيت غرينتشفقدان السمع قد يكون عاملاً مسبباً للخرف  |  بتوقيت غرينتش