|   

ختام «القاهرة السينمائي» الفن لمحاربة الكراهية

 من أجواء الختام
النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: القاهرة – هبة ياسين 

جاء حفل ختام الدورة التاسعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي لافتاً، إذ حضر فيه نجوم السينما الأميركية والعالمية نيكولاس كيدج، وهيلاري سوانك وأدريان برودي، بعد غياب نجوم عالميين عن المهرجان لسنوات. فيما رفع الختام شعار «سنحارب الكراهية»، وحمل رسالة مفادها أننا «لن نتوقف عن حب الحياة، ونرفض الإرهاب وندعو إلى السلام بالفن والأقلام وعزف الأنغام».

وشهد الحفل إعلان نتائج مسابقات المهرجان، التي بدأتها بجائزة مؤسسة نادين شمس للفيلم القصير، التي أقيمت على هامش المهرجان، وفاز بالجائزة الأولى «العاشق» لمحمود خليل حسين، والثانية «ضرس العقل» لسيف الدين قنصوة والثالثة «هروب الكوماندا المهم» لعمر صلاح مرعي.

أما «المسابقة الرسمية»، فتوجت بالهرم الذهبي لأحسن فيلم «المُتطفل» إخراج ليوناردو دي كوستانزو، وإنتاج (إيطاليا، سويسرا، فرنسا)، وذهب الهرم الفضي، وهي جائزة لجنة التحكيم الخاصة تعطى لمخرج فيلم الى «قتل عيسى»، من إخراج لاورا مورا (كولومبيا، الأرجنتين)، فيما منح الهرم البرونزي لأحسن عمل أول لمخرج «نينـا»، يوراج ليهوتسكي (سلوفاكيا، التشيك).

وتوج الفنان التونسي رؤوف بن عمر بجائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم «تونس بالليل» إخراج: إلياس بكار (تونس، فرنسا)، فيما ذهبت جائزة أحسن ممثلة إلى اللبنانية دياماند أبو عبود عن دورها في فيلم «في سورية» إخراج: فيليب فإن ليو (بلجيكا، فرنسا، لبنان).

ومنحت جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو لفيلم «الكلاب»، من إخراج مارسيلا سيد، (تشيلي، فرنسا، الأرجنتين، البرتغال). أما جائزة أحسن إسهام فني فكانت من نصيب فيلم «اختفاء»، للمخرج بودوفين كول، (هولندا، النرويج).

ومنحت لجنة تحكيم النقاد الدولية (فيبرسى) جائزتها إلى فيلم «قتل عيسى»، (كولومبيا، الأرجنتين)، وهو الفيلم الأول لمخرجته لاورا مورا اورتيجا من كولومبيا، وذلك «نظراً إلى معالجته الفنية المتميزة لمشكلة أخلاقية معقدة والتساؤلات التي يطرحها الفيلم بخصوص مسؤولية البحث عن العدالة».

وذهبت جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي إلى «اصطياد أشباح»، من إخراج رائد أنضوني، (فرنسا، فلسطين، سويسرا)، وقالت لجــنة التحكيم في حيثيات اختيارها أنه لما يتضمنه الفيلم من معالجة درامية متميزة للموضوع. والخروج عن المألوف في سرد القصة وإعطاء مساحة للمشاهد لتفاعل عوض عن التلقين المباشر لسرد القصة.

ومنحت جائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) إلى الفيلم اللبناني «نصـر» من إخراج: بديع مسعد، أنطوان واكد، وذلك «لسلاسة الموضوع، وترابطات الأحداث وتمكنه من طرح قضية التضحية في صناعة السينما من خلال اختيار شخصية مميزة على الصعيدين الشخصي والفني».

وفي مسابقة أسبوع النقاد الدولي ذهبت جائزة شادي عبدالسلام لأحسن فيلم إلى «البجعة» إخراج: آسا هيلغا هيورليفسدوتير، (ايسلندا)، أما جائزة فتحي فرج لأحسن إسهام فني فمنحت إلى الفيلم الهندي «نجوم القرية»، من إخراج ريما داس.

كما توج فيلم «شحن» بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، والعمل من إخراج كريم رحباني وإنتاج (لبنان – قبرص – فرنسا)، فيما ذهبت جائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير إلى «بلا سقف»، إخراج: سينا سليمي، من إستونيا.

 

أيقونات الختام.. والمهرجان

بانتهاء مراسم إعلان النتائج، وتوزيع الجوائز، أعلن المهرجان إهداء جائزة فاتن حمامة الدولية للتميز لمن أثروا الساحة العالمية بأعمال عظيمة، وضمت جائزة التكريم النجم الكبير أدريان برودي، الذي ألقى كلمة أكد خلالها أنه فخور بتواجده، وتكريمه، و»شديد الاعتزاز بعمله في السينما». فيما أبدى تأثره وحزنه البالغ تجاه الحادثة الإرهابية التي استهدفت مسجداً في سيناء، خلال الأيام القليلة الماضية».

وكُرِّمت أيضاً النجمة هيلاري سوانك التي علقت بقولها: «شرفت بالحصول على هذه الجائزة الملهمة، وزيارة القاهرة كان حلماً، ومستمتعة للغاية بوجودي في القاهرة الملهمة، وفي هذا المبنى الملهم، وكم تمنيت لو قضيت وقتاً أكبر في هذه المدينة الساحرة، وأسجل مشاعري الحزينة، وتعاطفي معكم».

وخلال تكريمه أعرب النجم نيكولاس كيدج في كلمة حماسية بدأها بالحديث عن سعادته بالعودة مجدداً إلى مصر وأضاف «مهتم للغاية بدعوتي وأعلن تضامني معكم، وسوف أبتسم، جئت من لاس فيجاس التي مرت أيضاً بظروف صعبة للغاية، لكننا قادرون جميعاً على تجاوز الشدائد، ولن يتسلل الخوف إلى قلوبنا أبداً».

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

الوفيات بسبب الإنفلونزا الموسمية أكثر من التقديرات السابقة  |  بتوقيت غرينتشمشروع قانون فرنسي يقيد استخدام القصّر مواقع التواصل  |  بتوقيت غرينتشنجم «هوليوود» جون ترافولتا يستعرض مسيرته الفنية في الرياض  |  بتوقيت غرينتشسينما الواقع الافتراضي «واعدة» ولا تسعى لإقصاء السينما التقليدية  |  بتوقيت غرينتشسويسرا: قتيلين في حادث تصادم داخل نفق غوتهارد  |  بتوقيت غرينتشنصف سكان العالم لا يحصلون على خدمات صحية أساسية  |  بتوقيت غرينتش20 عازفاً بوسنياً يعزفون على آلة بيانو واحدة لدخول «غينيس»  |  بتوقيت غرينتشجنوب كاليفورنيا يواجه خطر انهيارات طينية بعد حرائق الغابات  |  بتوقيت غرينتشجزيرة جديدة في المحيط الهادئ قد توفر معلومات حول المريخ  |  بتوقيت غرينتشخطيبة الأمير هاري تقضي عطلة الميلاد مع الأسرة المالكة  |  بتوقيت غرينتش