|   

«عفريت المراية» يناقش صراعات الذات

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: القاهرة – عمرو خان 

يسلط العرض المسرحي «عفريت المراية» لفرقة «حلمي حلمك» الضوء على أحد الصراعات النفسية والذهنية التي تخوضها النفس البشرية مع الذات، وهي الحرب الأزلية التي يعيشها جميع البشر، مع اختلاف ثقافاتهم وجنسياتهم ومعتقداتهم الدينية، مع الوساوس الشيطانية، ويضرب في عمق النفس وما يدور داخلها من وساوس تارة تنصاع إليها وأخرى تواجهها بالمقاومة.

ويخرج العرض أحمد زهران الذي يشارك في التمثيل مع مجموعة من الفنانين الشباب هم ماجد غريب ونوران طلعت وأحمد صابر ومحمد إسماعيل وجنا طلعت، والمخرج المساعد والممثل عماد العربي. ويعد الفريق عرض «عفريت المراية» للمشاركة في مسابقة نوادي قصور الثقافة في القاهرة، التي تبدأ المشاهدات التحكيمية فيها في 28 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري على مسرح «قصر ثقافة الريحاني» في جنوب القاهرة.

يقول زهران لـ «الحياة»: «فكرة العرض تتعلق بالحرب الأزلية بين الشيطان الملعون والإنسان، ومحاولات إغراء البشر بارتكاب الأخطاء والمعاصي، ومن جانب آخر يناقش العرض فكرة أن الإنسان الضعيف هو من يلقي باللوم -عند ارتكاب الأخطاء- على الآخرين، لذا يقدّم العرض مرايا للجمهور ليرى كلٌّ نفسه ويراجع أفكاره، متسائلاً هل كان هو المخطئ أم أحد آخر».

وعن الرسائل التي يبعث بها العرض في مشاهد أربعة، أوضح زهران: «يدور العرض حول شخصية الشيخ مبروك (بطل الرواية) الذي راح يغط في نوم عميق فأتاه حلم دخل فيه عنوة صراعاً مع أول عدو لبني البشر في العالم، الشيطان الملعون الذي يوسوس له بارتكاب الأخطاء والمعاصي، وحين يوقعه في الذنب يتبرأ منه، وبعد أن يفيق مبروك فزعاً من نومه، ينتقل إلى حالة مصالحة مع النفس ليبدأ على الفور مراجعات وتصحيحاً لكل ما كان يعتقده به من قبل».

يطرح «عفريت المراية» تساؤلات عدة ويترك الإجابة للمشاهد الذي يجد نفسه أمام انعكاس لصورته، من خلال تشبيه خشبة المسرح وما يحاك فوقها من أداء تمثيلي بمرايا يجلس أمامها المشاهدون. ويحدثنا زهران عن الدور الذي يؤديه (الشيطان): «في المشهد الأخير من العرض يقع الشيخ مبروك في كارثة، ويُظهر صديقه حقيقته، ويوجه حديثه إلى كل نفس بشرية لتتنبّه من وساوس الشياطين، ويوضح لهم أسباب ما يسود العالم من ضباب وظلم وخراب، قاصداً الأبالسة الذين أدوا واجبهم على أكمل وجه- من وجهة نظرهم - علماً أن أول أهدافهم أن تموت الإنسانية على الأرض، فهم صحيح ملعونون ولكنهم يتحدون البشر محاولين ضرب إنسانيتهم».

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

ترامب يدعم الاتفاق بين «ديزني» و«فوكس» لشراء وحدتي الأفلام والتلفزيون  |  بتوقيت غرينتشفرنسا: مقتل أربعة تلاميذ وجرح 20 في تصادم بين قطار وحافلة  |  بتوقيت غرينتشجراح بريطاني يقر بحفر اسمه على كبد مريضين  |  بتوقيت غرينتشدوين جونسون يدشن نجمته على جادة المشاهير في هوليوود  |  بتوقيت غرينتشبريطانيا تستعين بشركات لمكافحة التجسس الإلكتروني  |  بتوقيت غرينتشعودة ثلاثة رواد من محطة الفضاء الدولية إلى الأرض  |  بتوقيت غرينتش«نشيد للبحر» معرض أعمال فنية لمعتقلي غونتانامو  |  بتوقيت غرينتش«ألكسو» تهنّئ السعودية بتسجيل «القط العسيري» على قائمة التراث الثقافي  |  بتوقيت غرينتشالقبض على أخطر المهربين البرازيليين في براغواي  |  بتوقيت غرينتشتزايد نسبة التفاوت الاجتماعي في العالم  |  بتوقيت غرينتش