|   

باكستان تستدعي السفير الأميركي بعد تغريدة ترامب

النسخة: الرقمية
آخر تحديث: واشنطن، اسلام اباد – رويترز، أ ف ب، أ ش أ 

استدعت باكستان السفير الأميركي لديها أمس (الاثنين)، بعدما انتقد الرئيس الاميركي في تغريدته الأولى للعام 2018 باكستان واتهمها بـ «الكذب» و«الخداع» في شأن إيواء المتطرفين.

وأعلن ناطق باسم السفارة أنه طُلب من السفير ديفيد هايل التوجه الى وزارة الخارجية في العاصمة الباكستانية مساء أمس.

وأكد ناطق باسم السفارة الأميركية أن هايل التقى مسؤولين، لكنه اضاف «ليس لدينا اي تعليق في شأن جوهر اللقاء».

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في تصريح للصحافيين، إن «هدفنا هو أننا نعرف أنهم يستطيعون بذل المزيد لوقف الإرهاب ونريد منهم أن يقوموا بذلك».

وأضافت «في ما يتعلق باتخاذ إجراءات محددة، اعتقد أنكم سترون بعض التفاصيل الأخرى في هذا الشأن خلال ما بين الساعات الـ 24 والـ 48 المقبلة». وكان ترامب هاجم اسلام اباد في تغريدته الأولى للعام 2018، فكتب: «ان الولايات المتحدة وبحماقة أعطت باكستان أكثر من33  بليون دولار من المساعدات في السنوات الـ 15 الأخيرة، في حين لم يعطونا سوى أكاذيب وخداع معتقدين أن قادتنا أغبياء»، مضيفاً «يقدمون ملاذاً آمناً للإرهابيين الذين نتعقبهم في أفغانستان من دون مساعدة تذكر. انتهى الامر!».

وقال مسؤول في مجلس الأمن القومي الأميركي أمس، إن «البيت الأبيض لا يعتزم إرسال 255 مليون دولار مساعدات لباكستان هذه المرة»، مضيفاً أن «الإدارة تواصل مراجعة مستوى تعاون باكستان».

ولم يتضح حتى الآن ما الذي دفع ترامب لانتقاد باكستان، لكنه يشكو منذ مدة طويلة من أن إسلام أباد لا تبذل ما يكفي للتصدي للمتشددين.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» ذكرت في 29 كانون الأول (ديسمبر) الماضي أن إدارة ترامب «تبحث بعمق» ما إذا كانت ستوقف مساعدات بقيمة 255 مليون دولار لباكستان.

وأضافت الصحيفة أن مسؤولين أميركيين سعوا للقاء عضو في شبكة «حقاني» المرتبطة بحركة «طالبان» بعد اعتقاله في باكستان في محاولة للحصول على معلومات في شأن أميركي واحد على الأقل محتجز رهينة لكن طلبهم قوبل بالرفض.

وسارعت باكستان الى الرد، معلنة انها قدمت الكثير للولايات المتحدة وساعدتها في «القضاء» على تنظيم «القاعدة»، فيما لم تحصل سوى على «الذم وعدم الثقة»، في تعليقات غاضبة من وزيري الخارجية والدفاع.

وأكد وزير خارجية باكستان خواجه آصف اليوم، أن بلاده ترفض المساعدات الأميركية، رداً على انتقادات ترامب.

وقال آصف فى مقابلة حصرية أجراها مع قناة «جيو» الباكستانية: إن «الولايات المتحدة تكيل التهم لباكستان بسبب اخفاقها فى أفغانستان، وشعور ترامب شخصيا بخيبة الأمل إزاء هزيمة بلاده هناك».

وأضاف «لا نريد المساعدات الأميركية، ويمكن لترامب أن يرجع لإدارته في شأن أسباب تقديم هذه المساعدات، فباكستان قدمت خدمات فعلية للولايات المتحدة باستخدام طرقها البرية والبحرية والحديدية».

وحول الوجود العسكرى الأميركي فى أفغانستان، أكد وزير الخارجية الباكستاني أن «المفاوضات السلمية تمثل الحل الوحيد للأوضاع فى أفغانستان ، وإنه يتعين على الولايات المتحدة أن تتفاوض مع طالبان».

وحذر أيضا من أن بلاده ستدافع عن سيادتها فى حال قيام الولايات المتحدة بتنفيذ غارات بطائرات من دون طيار على أراضيها، مؤكدا أن سياسة بلاده الخارجية تركز على حماية مصالحها القومية.

وتنفي اسلام اباد باستمرار الاتهامات لها بالتغاضي عن العمليات المسلحة، منتقدة الولايات المتحدة لتجاهلها الآلاف الذين قتلوا على اراضيها والبلايين التي انفقت على محاربة المتطرفين.

وقالت إدارة ترامب في آب (أغسطس) الماضي إنها ستؤجل إرسال مساعدات بقيمة 255 مليون دولار إلى باكستان. والشهر الماضي قال ترامب خلال كلمة له إن الإدارة الأميركية تقدم «مبالغ ضخمة سنوياً لباكستان. عليهم تقديم المساعدة».

بدوره، قال سفير أفغانستان في واشنطن حمد الله محب في تغريدة على «تويتر» أمس إن تغريدة ترامب «رسالة مشجعة للأفغان الذين يعانون على يد الإرهابيين المتمركزين في باكستان منذ فترة طويلة جداً».

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 

فوز اليميني ماريو بينيتيز في انتخابات الرئاسة في بارغواي  |  بتوقيت غرينتشاستشهاد فلسطيني بانفجار في شمال قطاع غزة  |  بتوقيت غرينتشمقتل 11 مهاجرا وانقاذ 263 قبالة السواحل الليبية  |  بتوقيت غرينتشمقتل خمسة مدنيين في قصف لقوات النظام السوري على مخيم اليرموك  |  بتوقيت غرينتشكوريا الجنوبية توقف بث مكبرات الصوت على الحدود مع الشمال  |  بتوقيت غرينتشالبرلمان الفرنسي يقر مشروع قانون يشدد قواعد اللجوء  |  بتوقيت غرينتشمسلح يقتل أربعة أشخاص في ولاية تينيسي الأميركية  |  بتوقيت غرينتشقمة وزراء خارجية مجموعة السبع تعارض سلوك روسيا  |  بتوقيت غرينتشاعتراض صاروخ باليستي أطلقته الميليشيا الحوثية باتجاه المملكة  |  بتوقيت غرينتششرطة أرمينيا تحتجز 200 خلال احتجاجات  |  بتوقيت غرينتش