|   

أزمات تلاحق شبكة «الحياة» المصرية

تامر أمين على شاشة «الحياة»
النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: القاهرة - هبة ياسين 

مازالت حال عدم الاستقرار تضرب «شبكة تلفزيون الحياة» التي استحوذت عليها خلال أيلول (سبتمبر) الماضي شركة «تواصل» الإعلامية، إحدى شركات «فالكون»، عبر صفقة ضخمة تمت مع مالك شركة «سيغما للإعلام» الدكتور سيد البدوي قدرت بـ1.8 بليون جنيه (نحو 100 مليون دولار)، وعينت الإعلامية هالة سرحان رئيساً للشبكة وتولى مجلس إدارتها شريف خالد. واعتبر العاملون في السوق الإعلامية المصرية تلك الصفقة بمثابة انفراجة لتلفزيون «الحياة» الذي عانى أزمات ومشكلات عدة حتى بلغت مديونياته نحو بليون و150 مليون جنيه خلال السنوات الأخيرة. ولكن سرعان ما طفت أزمات جديدة على السطح، إذ أصدرت محكمة استئناف القاهرة قبل أيام عدة قراراً يقضي برفع السرية عن الحسابات البنكية الخاصة بالشبكة، وذلك استحقاقاً لمديونية قنوات «إم بي سي» التي قامت في وقت سابق بالحجز على مستحقات «تواصل للإعلام» التي اشترت أصول قناة «الحياة» عبر حكم التحكيم رقم 1012 لسنة 2014، وذلك قيمة حقوق بث مسلسلات وأعمال فنية حصلت عليها ولم تسدد مقابلها.

وتعود الوقائع إلى سنوات ماضية حين حصلت «الحياة» على حقوق عرض مسلسل «عمر» مقابل مليون دولار، ومسلسل «العراف» لعادل إمام كعرض متزامن، مقابل 5 ملايين دولار في عام 2012، وغيرهما من الأعمال والبرامج، لكن المالك السابق للقناة الدكتور سيد البدوي رفض سداد المبالغ المستحقة، مبرراً ذلك بعدم توقيعه على هذا التعاقد، وتم اللجوء إلى التحكيم الدولي لكون «إم بي سي» شركة إماراتية، وصدر القرار لمصلحتها واستحقاقها لمبلغ 6 ملايين دولار، فيما تنتظر البت في حكم آخر تبلغ قيمته مليون دولار، ليصبح من حق «ام بي سي» الحجز على ممتلكات «تلفزيون الحياة» لدى «تواصل» في حال امتناعها عن السداد.

ولم تكن «إم بي سي» هي صاحبة «حكم الحجز» الأول، إذ سبقتها جهتان أخريان، أولهما «سوني بيكتشرز» وهي شركة لبنانية يمتلكها زياد كبة، والتي دانت الحياة بمبلغ 18 مليون جنيه قيمة بعض البرامح ومنها «من سيربح المليون» الذي قدمه جورج قرداحي، وبرنامج «دايرة الحياة».

كما حصل مالك «ميديا لاين» وصاحب «شبكة تلفزيون النهار» علاء الكحكي على حكم يقضي بالحجز على «قنوات الحياة» لعدم سداد الديون المستحقة له ضد مالكها السابق، والتي بلغت نحو 100 مليون جنيه.

وعلى صعيد آخر، أفادت مصادر خاصة بأنه لم يتم حتى الآن نقل ملكية «شبكة تلفزيون الحياة» إلى «تواصل» بسبب القضايا المرفوعة ضدها وعدم تسوية مديونياتها، ولكون هذا الانتقال يتطلب أن يتم في جهات رسمية عدة ومنها «مصلحة الشهر العقاري» و «الهيئة العامة للاستثمار» و «المنطقة الحرة الإعلامية في مصر» والأخيرة هي المسؤولة عن الـ «نايل سات»، لكون ترددات القناة تمنح باسم الشخص المالك وليس الشركة. ومن ثم فهي مازالت باسم المالك السابق سيد البدوي. كما أن «السجل التجاري» ذاته قيد الرهن لأحد البنوك بسبب المديونيات.

وعن حكم رفع السرية عن الحسابات قال المستشار القانوني لمجموعة «إم بي سي مصر» ثروت عبدالشهيد إن «قناة «الحياة» تراجعت عن سداد المديونية وجرى إرسال طلبات وإنذارات من دون استجابة، وفشلت كل المحاولات الودية، ومن ثم لجأنا إلى التحكيم الدولي الذي أقر بحقنا بمبلغ 6 ملايين دولار. بينما حاولت قنوات «الحياة» استصدار قرار بطلان للتحكيم والحكم القضائي وخسرت كل تلك الدعاوى».

وأضاف عبدالشهيد أن «الحيلة الأخيرة كانت القيام ببيع الشركة إلى «تواصل للإعلام» كي تنتقل الالتزامات والمديونيات إلى المشتري، وكانت قيمة الصفقة بليوناً و800 ألف جنيه، أعطيت منها نحو 300 مليون إلى البائع سيد البدوي كي يسدد مديونية الموظفين ومدينة الإنتاج الإعلامي لضمان استمرار البث، فيما ذهب مبلغ بليون ونصف بليون جنيه مصري إلى حسابات بنكية، مودعة في «حساب معلق» في أحد البنوك التي حجزنا عليها».

وأضاف: «إلى الآن لا يمكن انتقال الملكية، وذلك حتى تقدم «سيغما» ما يؤكد سدادها كل المديونيات، ولذلك لجأت «إم بي سي» إلى إجراء الحجز التحفظي على تلك الأموال المودعة لدى البنوك تحت يد «تواصل»، ولكون البنوك لا يمكن لها الإفصاح عما تحتويه من أموال إلا عقب قرار قضائي وذلك وفقاً لقانون «سرية الحسابات»، وهو ما لجأنا إليه».

وعن الآثار المترتبة على ذلك، قال عبدالشهيد: «ستعلن البنوك عما لديها وعن المبالغ الموجودة بحوزتها ومن ثم سنبدأ في الإجراءات التالية وتنفيذ الحكم للحصول على الأموال المستحقة».

وسئل: ما الإجراءات في حال لم توجد أموال في تلك الحسابات أو حال التهرب من السداد، فقال: «سنعمل على افلاس الشركة، وهو ما يسمى «إفلاساً بالتدليس» بغرض الهروب من الديون والتملص منها، وبذلك تصبح عملية البيع إلى «تواصل» باطلة لكونها جرت في «فترة الريبة أو الشك»، بغية التهرب من السداد».

وأضاف المستشار القانوني لـ «إم بي سي» أن «شركة تواصل التي انتقلت إليها ملكية تلفزيون «الحياة» ملتزمة سداد هذه الأموال المستحقة، وإذا لم يحدث يمكننا الحصول على أصول وممتلكات «الحياة» لاسيما الأصول المعنوية المتمثلة في «الاسم التجاري»، لكون المبنى مؤجراً من مدينة الإنتاج الإعلامي، بينما الكاميرات والأجهزة والمعدات لا تفي بالديون المستحقة، مشيراً إلى أن هناك أكثر من دائن، لكن «ام بي سي» حصلت على أحكام نهائية وقابلة للتنفيذ».

وأشار إلى أن «تواصل» لم تبد أي رغبة في السداد بدعوى أنها اتفقت مع سيد البدوي على أن يقوم بتسوية مديونياته وإلا لن تصرف له المبالغ الموجودة في الحساب المعلق اعتماداً على أن البدوي هو المسؤول عن القيام بتسوية تلك الديون».

وحاولت صحيفة «الحياة» الاتصال برئيس مجلس الإدارة العضو المنتدى لـ «تواصل الإعلامية» شريف خالد للرد على ما ورد على لسان المستشار القانوني لـ «إم بي سي» غير أنها لم تتلق أي استجابة أو رد، علماً انه نفى ذلك في وقت سابق عقب إصدار حكم الحجز اذ قال إن حُكم تحكيم «إم بي سي» المذكور غير قابل للتنفيذ بعد، موضحاً أن القضية ما زالت منظورة في المحاكم إضافة إلى أنها لا تخص المالك الجديد لقناة «الحياة». بيد أن إدارة قنوات «الحياة» لم تعلق على حكم رفع السرية على الحسابات البنكية حتى الآن.

وعلى صعيد آخر، أكدت مصادر لـ «الحياة» أنه جرى التعاقد بين «تواصل للإعلام» ومالك «بلاك اند وايت للإنتاج» ياسر سليم على عقد «شراكة» بين الطرفين، ومن ثم سيكون سليم طرفاً وشريكاً في الإدارة خلال الفترة المقبلة.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

70 مليون شخص يعانون في عشر أزمات إنسانية يتجاهلها العالم  |  بتوقيت غرينتشالولايات المتحدة تحظر نقل الشحنات من مطار القاهرة  |  بتوقيت غرينتشثروات 42 بليونيراً تزيد عما يملكه نصف سكان العالم  |  بتوقيت غرينتشطوكيو تحذر من تساقط كثيف للثلوج للمرة الأولى منذ 4 أعوام  |  بتوقيت غرينتشوفاة 7 أطفال إماراتيين من أسرة واحدة في حريق  |  بتوقيت غرينتشالأميرة البريطانية يوجيني ستتزوج «حبيبها» هذا العام  |  بتوقيت غرينتشمقتل 13 بسقوط حافلة في وادي في كولومبيا  |  بتوقيت غرينتش«جومانجي» يواصل تصدر إيرادات السينما في أميركا الشمالية  |  بتوقيت غرينتشانطلاق خدمة الجيل الثالث للهواتف النقالة في الضفة الغربية الثلثاء  |  بتوقيت غرينتش«سمبوزيوم أسوان» للنحت يجذب فنانين من جورجيا وأوكرانيا والهند  |  بتوقيت غرينتش