|   

الهيئات والنوادي الشبابية الأردنية ... استثمار للطاقات أم نشاطات شكلية؟

مطالبات بخطط حكومية لاستعاب الشباب الأردني. (الحياة)
النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: عمّان - حمد العثمان 

ينتشر في محافظات المملكة الأردنية الـ12 نحو 372 نادياً وهيئة شبابية مسجلة في وزارة الشباب، تنشط لتحقيق رؤية الوزارة التي حددت مهماتها وصلاحياتها في رسم السياسات والخطط التنفيذية الكفيلة بإدماج الشباب وتفعيل مشاركتهم في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية.

الوزارة، وبحسب رسالتها، تهتم بإعداد البرامج لتحفيز الشباب وتمكينهم واستثمار طاقاتهم وتأهيلهم وتطوير مهاراتهم وقدراتهم، لا سيما أنهم يشكلون نحو 65 في المئة من إجمالي عدد السكان البالغ نحو 10 ملايين نسمة. كذلك تسعى الوزارة إلى تطوير قنوات الاتصال بين الحكومة والشباب، والتنسيق بين جميع الهيئات والمؤسسات والجهات التي تعنى بدعم الحركة الشبابية.

ووفقاً لخطتها المنشورة على موقعها الإلكتروني، تسعى كذلك إلى تنظيم المبادرات والهيئات الشبابية وتفعيل المراكز الشبابية وإعادة تأهيلها ورعاية المنشآت الرياضية وتأهيلها وإعداد خطط وبرامج لاستقطاب الشباب إليها، لكن تبقى استجابة الشباب متفاوتة إلى حد بعيد.

مجد درويش (26 عاماً) لا تبدي اهتماماً بالانضواء تحت لافتة هذه المراكز الشبابية، ومشاركتها في النشاطات والفعاليات التي تقيمها، إذ ترى أن الحكومة غير مهتمة على الإطلاق بالشباب، لأنها غير مهتمة بتطوير معيشة الأردنيين كلاً، فما بالك بالشباب على ما تقول.

أما الشاب علاء دبوس (27 عاماً) وهو من بلدة عنجرة في عجلون شمال المملكة، فيعتقد أن مستوى التنسيق لدى وزارة الشباب يكاد يكون معدوماً، وهي لا ترعى أي دور في رعاية الشباب، مشيراً إلى أنه يلحظ وجود ضعف واضح في المستوى الإعلامي في الوزارة من خلال النشاطات القائمة عليها.

ينتقد دبوس دور الوزارة ويقول إنه ليس لها أي دور داعم واضح في المجتمع، ففي محافظة عجلون نقص واضح في الرعاية على المستويات كافة وفي مبادرات فعلية، فيما تقتصر النشاطات على فئة معينة.

ويقول دبوس: «بالنسبة إلى المرافق الشبابية الموجودة في عجلون، لا يوجد أي رقابة أو متابعة أو تطوير لها. ففي المحافظة ملعب كرة قدم وصالة كرة سلة، ولا يوجد منسق لرعاية المنشأة وتحتاج الكثير من الإصلاحات لأرضية الملاعب ووضع رقابة على القائمين عليها».

ويؤكد النائب نبيل غيشان لـ «الحياة» أن لدى الحكومة خططاً للشباب منذ ستينات القرن الماضي، إلا أن أسلوب العمل على هذه البرامج لا يتناسب وروح العصر.

ويقول: «للأسف، استفادة الشباب من هذه المراكز ضعيفة جداً، لكن في الوقت ذاته فإن للعمل على هذا المستوى مضامين وأدوات جديدة، ولا يعتمد على الطرق التقليدية والكلاسيكية كما هو معمول به الآن».

ودعا النائب وزارة الشباب إلى مخاطبة الشباب بطرقهم ووسائل التواصل التي يستخدمونها كمواقع التواصل الاجتماعي، فهي أسرع وأفيد وتوصل الرسالة إلى الفئات التي تستهدفها «إذ لم يعد المكان الجغرافي هو الرابط الأول معهم وبينهم».

ويقول رئيس هيئة شباب البادية الوسطى ايمن عايد لـ «الحياة» إن الهيئة «هي مؤسسة شبابية تطوعية مرخصة من وزارة الشباب لتفعيل الشريحة الأوسع في المجتمع، وهي شريحة الشباب؛ فاستقطبتهم كمتطوعين ومستفيدين، وغرست فيهم حب العمل التطوعي، وخدمة الوطن والمجتمع، فعززت مشاعر الانتماء والولاء».

ويؤكد أن الهيئة شهدت نجاحات مضيئة منذ تأسيسها، إذ أقامت فعاليات ودورات تدريبية، وأطلقت مبادرات في المجالات الرياضية والثقافية والاجتماعية اتسمت بطابع التنوع والشمولية كبطولة «ميلاد القائد» برعاية وزير الشباب حديثة الخريشة وبمشاركة نجوم المنتخب الأردني، ودورات الشطرنج والتنس والكرة الطائرة، وندوة عن كيفية حماية الشباب الأردني من مخاطر التطرف والإرهاب بالتعاون مع الجامعات الرسمية، ومبادرة «رسم جداريات في الأماكن العامة» التي تهدف إلى إبراز المبدعين الشباب في مجال الفنون والرسم.

كما شاركت الهيئة، وفق عايد، «بفاعلية في المناسبات الوطنية كافة، حيث احتفلت بذكرى ميلاد الملك عبد الله الثاني بن الحسين، وبعيد الاستقلال، وبمئوية الثورة العربية الكبرى، عبر فعاليات تستذكر تاريخ الأردن الحافل بالمنجزات الحضارية، وتكريم شهداء الوطن، وإعلاء قيم الوفاء والعطاء المتجذرة في المجتمع الأردني،

وضمّ برنامج الهيئة أيضاً ندوة «استراتيجية وزارة الشباب واليوم الوظيفي» بالتعاون مع القطاع الخاص، وفعالية «شهداء الكرك»، وأمسيات شعرية وأدبية، وندوة «الإصابات الرياضية»، وندوة «ترشيد استهلاك المياه»، وغيرها».

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

مقتل 13 بسقوط حافلة في وادي في كولومبيا  |  بتوقيت غرينتش«جومانجي» يواصل تصدر إيرادات السينما في أميركا الشمالية  |  بتوقيت غرينتشانطلاق خدمة الجيل الثالث للهواتف النقالة في الضفة الغربية الثلثاء  |  بتوقيت غرينتش«سمبوزيوم أسوان» للنحت يجذب فنانين من جورجيا وأوكرانيا والهند  |  بتوقيت غرينتشإنسان غاب مهدد بالانقراض في إندونيسيا تعرض لإطلاق نار  |  بتوقيت غرينتشمقتل 17 بحريق مصنع بلاستيك في الهند  |  بتوقيت غرينتشوزراء زراعة من 70 دولة يدعون للاهتمام بصحة الحيوان  |  بتوقيت غرينتشمغني الروك توم بيتي توفي بسبب جرعة عقاقير زائدة  |  بتوقيت غرينتشقتلى وجرحى باصطدام حافلة في تركيا  |  بتوقيت غرينتشكيم كارداشيان تسمي مولودتها الجديدة شيكاغو  |  بتوقيت غرينتش