|   

مقتل 3 من كبار ضباط النظام السوري في ريفي ادلب وحماة

العقيد الركن وسام جحجاح. (وسائل التواصل)
النسخة: الرقمية
آخر تحديث: دبي - «الحياة» 

قلبت المعارضة السورية خلال اليومين الأخيرين انطباعاً ساد أخيراً بتراجع قدراتها، واستردت المبادرة لتوجه إلى النظام ضربات موجعة وتكبده خسائر فادحة في المعارك التي يخوضها ضدّها، إذ قتلت له اليوم (الجمعة) ثلاثة ضباط كبار أحدهم من «الاستخبارات الجوية» التي تعد أقوى أجهزة النظام الأمنية، ليلحقوا بقائد قوات الاقتحام العقيد ماهر قحطان إبراهيم وعشرات أعلن مقتلهم أمس.

ونقل موقع «عنب بلدي» عن صفحات إعلامية موالية للنظام اليوم، نعيها قائد عمليات النظام في ريف حماة العقيد الركن وسام جحجاح خلال اشتباك في قرية معان، والعقيدين عز الدين ياغي الملقب بـ «أسد الفيلق الخامس»، ومحمود معتوق اللذين قتلا في معارك مطار «أبو الضهور» العسكري جنوب شرقي إدلب.

وأطلقت فصائل المعارضة أمس، معركة «رد الطغيان» في غرفة عمليات مشتركة، واستطاعت السيطرة على بعض المواقع التي خسرتها في الأيام الماضية.

وأفاد «الإعلام الحربي» التابع لقوات النظام بأن «جحجاح يعتبر من أبرز القادة العسكريين في إدارة الاستخبارات الجوية وفرع المنطقة الشمالية».

أما العقيد ياغي فذكرت المواقع أنه «قائد كتيبة الرادار في الفيلق الخامس، وقتل في معارك يشهدها ريف إدلب الجنوبي واستطاعت قوات النظام خلالها الوصول إلى تخوم مطار أبو الضهور»، مشيرة إلى «أنه يتحدر من حي المزرعة في مدينة دريكيش التابعة لمحافظة طرطوس» (غرب سورية).

و«الفيلق الخامس» تشكيل عسكري أعلن عنه نهاية 2016، ويضم مقاتلين من المناطق التي شملتها تسويات مع النظام السوري بدعم روسي.

ونشرت الصفحات صوراً لياغي برفقة العميد في القوات النظامية سهيل الحسن الملقب بـ «النمر»، وقالت إنه كان من المقربين له.

وشاركت قوات «النمر» التي يقودها الحسن، إلى جانب ميليشيات محلية موالية للنظام، في القتال ضد فصائل المعارضة في ريف إدلب.

أما العقيد معتوق فلم تتوافر أي معلومات عنه باستثناء أنه «قتل في ريف إدلب، وهو متحدر من قرية فديو في الساحل السوري».

إلى ذلك، وثقت مواقع مقربة من المعارضة السورية في مقاطع فيديو بثتها أمس، مقتل أكثر من 50 عنصراً في قوات النظام خلال معارك ريف إدلب ومطار «أبو الضهور»، وأسر عشرات آخرين.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

«قوات سورية الديموقراطية» تدرس إرسال تعزيزات إلى عفرين  |  بتوقيت غرينتشعباس يحظى بدعم أوروبي لعاصمة فلسطينية في القدس الشرقية  |  بتوقيت غرينتشالنيابة العامة الإسبانية ترفض إصدار مذكرة توقيف بحق بيغديمونت  |  بتوقيت غرينتشبنس: السفارة الأميركية ستفتح أبوابها في القدس قبل نهاية 2019  |  بتوقيت غرينتش«فايسبوك»: لا يمكن ضمان أن تخدم وسائل التواصل الاجتماعي الديموقراطية  |  بتوقيت غرينتشباريس: مطالب ترامب في الملف النووي الإيراني «تشبه الانذارات أحياناً»  |  بتوقيت غرينتشاجتماعات برلمانية سعودية فرنسية لتعزيز علاقات البلدين  |  بتوقيت غرينتشوزراء خارجية «تحالف دعم الشرعية» يجتمعون في الرياض  |  بتوقيت غرينتش«الخوذ البيضاء» تتهم الحكومة السورية باستخدام غاز الكلور في الغوطة  |  بتوقيت غرينتشبنغلادش: إعادة اللاجئين الروهينغا إلى ميانمار لن تبدأ غداً  |  بتوقيت غرينتش