|   

إلزام المقيم الخاضع لـ«القيمة المضافة» بعرض شهادة التسجيل أمام العامة

إلزام المقيم الخاضع لـ«القيمة المضافة» بعرض شهادة التسجيل أمام العامة. (الحياة)
النسخة: الورقية - سعودي
آخر تحديث: جدة - منى المنجومي 

ألزمت الهيئة العامة للزكاة والدخل المقيم الخاضع للضريبة والمسجل لديها بعرض شهادة التسجيل في مقر عمله الرئيس وفروعه بحيث تكون ظاهرة للعامة.

وأجرت الهيئة ثلاثة تعديلات على مواد نظام ضريبة القيمة المضافة، إذ تم تعديل المادة الثامنة لتنص على «يلتزم الشخص المقيم الخاضع للضريبة والمسجل لدى الهيئة بعرض شهادة التسجيل في مقر عمله الرئيس وفروعه بحيث تكون ظاهرة للعامة».

وشهدت المادة الـ53 من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة تعديلاً بإضافة فقرة تاسعة لتصبح بالصيغة التالية: «على كل شخص خاضع للضريبة في أي حالة لا تنطبق فيها فقرات المادة ٥٣ إصدار فاتورة ضريبية».

وشمل التعديل الأخير الفقرة الثالثة من المادة الـ63 من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة لتكون بالصيغة التالية: «يجوز للخاضع للضريبة تصحيح الخطأ الذي ينتج عنه فرق ضريبي تقل صافي قيمته عن خمسة آلاف ريال عبر تعديل صافي الضريبة في الإقرار الضريبي التالي».

في غضون ذلك، أعلنت هيئة الزكاة والدخل اعتماد آلية تحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين في قطاع التعليم الأهلي الخاص، وذلك عقب صدور أمر ملكي بتحمل الدولة الضريبة عن المواطنين المستفيدين من قطاع التعليم الأهلي الخاص.

وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل أنه وفقاً للآليات المتبعة التي تم التوافق عليها مع وزارة التعليم، ستصدر منشآت التعليم الأهلي الخاص المسجلة في نظام ضريبة القيمة المضافة فواتير ضريبية للمواطنين السعوديين في ما يخص قيمة الخدمات التعليمية المقدمة لهم من دون ضريبة القيمة المضافة، بعد التأكد من هوية متلقي الخدمة، وأن يتعين على المنشآت إدراج بيانات الهوية الوطنية لمتلقي الخدمة على الفاتورة الضريبية الصادرة.

أما بالنسبة إلى الخدمات التعليمية المقدمة لغير المواطنين، فيتعيَّن على هذه المنشآت إصدار فواتير ضريبية تشمل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 في المئة، طبقاً لنظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

سحب ترخيص مركز رياضي نسائي سعودي ظهرت مدربته في إعلان «خادش»  |  بتوقيت غرينتشإغلاق 5 محال ومصادرة 60 كيلوغراماً من الأغذية في رأس تنورة  |  بتوقيت غرينتشاختتام فعاليات المهرجان البحري الثالث في الجبيل بمشاركة وحضور تجاوز التوقعات  |  بتوقيت غرينتشالسعودية تبدأ تطبيق اللائحة التنفيذية لنظام مزاولة مهنة الهندسة.. غداً  |  بتوقيت غرينتش«المجاردة» تعيد حوادث إرهابية لاستهداف رجال أمن ومراكز ونقاط تفتيش  |  بتوقيت غرينتش120 متخصصاً يناقشون الخطة الاستراتيجية لعمادة القبول بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل  |  بتوقيت غرينتشوزير «التجارة»: المنشآت الصغيرة والمتوسطة المحرك الاساسي لأي اقتصاد  |  بتوقيت غرينتشجامعة الإمام تكرم 900 طالبة متفوقة  |  بتوقيت غرينتشأمانة عسير تغرم منشآت تجارية 110 آلاف ريال  |  بتوقيت غرينتشالفالح: مستوى التزام خفض إنتاج النفط تاريخي وغير مسبوق  |  بتوقيت غرينتش