|   

جريحان في مسيرة تضامن مع عهد التميمي

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: رام الله - «الحياة» 

تجاهلت السلطات الإسرائيلية دعوة الاتحاد الأوروبي إلى الرد في شكل «متوازن» على المتظاهرين الفلسطينيين الرافضين الاعتراف الأميركي بـ «القدس عاصمة لإسرائيل»، إذ بعد يوم من مواجهات عنيفة أسفرت عن وقوع عشرات الجرحى في الضفة الغربية وغزة، شنّت قوات الاحتلال أمس، حملة دهم واعتقالات في الضفة، إضافة إلى قمعها مسيرة سلمية تضامناً مع الطفلة الأسيرة عهد التميمي، ما أدى إلى إصابة شابين بجروح.

وأفادت وكالة «سما»، نقلاً عن مصادر، بأن قوات الاحتلال دهمت أحياء في مدينة الخليل ونصبت حواجز عسكرية على مدخلها الشمالي وعند مدخلي بلدتي حلحول وسعير حيث اعتقلت شاباً.

وفي القدس المحتلة، قررت سلطات الاحتلال إبعاد مُسنّة عن المسجد الأقصى 15 يوماً، لرفعها علم فلسطين خلال وقفة عقب صلاة الجمعة تنديداً بإعلان الرئيس دونالد ترامب.

وفرضت قوات الاحتلال حصاراً على قرية النبي صالح وأعلنتها «منطقة عسكرية مغلقة»، لمنع إقامة مهرجان شعبي داعم لـ «القدس عاصمة فلسطين الأبدية». كما أصيب شابان بالرصاص المطاط، وعشرات بحالات اختناق بالغاز، جراء قمع المشاركين في مسيرة في قرية النبي صالح شمال مدينة رام الله، تنديداً بالإعلان الأميركي، ورفضاً لاستهداف الاحتلال المتواصل للقرية، وتضامناً مع ابنة البلدة عهد التميمي المحتجزة في سجون الاحتلال منذ نحو شهر.

وشارك في المسيرة أعضاء عرب في الكنيست الإسرائيلي وقيادات من الفصائل الفلسطينية المختلفة، من بينها عضو المجلس المركزي في حركة «فتح» القيادي محمود العالول الذي أكد أن المجلس سيتخذ قرارات وتوصيات خلال اجتماعه اليوم «تعبّر عن إرادة الفلسطينيين»، وذلك بعدما أوضح باسم التميمي (والد عهد) أن المتضامنين «جاؤوا ليعلنوا رسالة عهد إلى المجلس المركزي بأن عليه الانتصار للأطفال وللأسرى».

أتى ذلك غداة دعوة الاتحاد الأوروبي السلطات الإسرائيلية إلى الرد بشكل «متوازن» على المتظاهرين وفتح تحقيقات في حال حصول وفيات، خصوصاً إذا تعلق الأمر بقاصرين. وأعربت بعثتا الاتحاد في القدس ورام الله في بيان، عن «القلق» إزاء مصير عهد التميمي وفوزي محمد الجنيدي، القاصريْن المحتجزين لدى الاحتلال، وإزاء مقتل الفتى مصعب فراس التميمي خلال مواجهات قرب دير نظام شمال رام الله. وذكّر البيان بـ «أهمية احترام حقوق الأطفال وحمايتهم، خصوصاً خلال اعتقالهم وسجنهم وعبر الإجراءات القانونية».

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

«سي آي إيه»: بيونغيانغ تعتزم تطوير ترسانة نووية حقيقة  |  بتوقيت غرينتشقتلى وجرحى بانفجار سيارتين مفخختين في بنغازي  |  بتوقيت غرينتشاستجواب وزير العدل الأميركي ضمن التحقيق حول تواطؤ موسكو مع حملة ترامب  |  بتوقيت غرينتشالشرطة المصرية تقتل 6 يشتبه في أنهم متشددون في العريش  |  بتوقيت غرينتشتيلرسون: الأسد ربما لا يزال يستخدم أسلحة كيماوية وموسكو تتحمل المسؤولية  |  بتوقيت غرينتشالمقاتلات الإماراتية تسلك مسارات بديلة فوق السعودية  |  بتوقيت غرينتشالحريري يأمر المؤسسات الحكومية بخفض موازنات 2018  |  بتوقيت غرينتشبنس: توقيت خطة ترامب للسلام يتوقف على الفلسطينيين  |  بتوقيت غرينتشالآلاف يفرون من هجوم عفرين وقوات النظام تمنعهم من الوصول إلى حلب  |  بتوقيت غرينتشالسعودية: العمليات الشاملة تشمل كل الأراضي اليمنية حتى الخاضعة لسيطرة الحوثيين  |  بتوقيت غرينتش