|   

النظام السوري متهم بتصفية المعارض منير درويش

المعارض السوري منير درويش (فيسبوك)
النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: بيروت – «الحياة» 

اتهمت «هيئة التفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية» النظام السوري باغتيال عضو الهيئة منير درويش، إثر تعرّضه لحادثة دهس في دمشق أول من أمس. وأشارت «الهيئة» في بيان أمس إلى أن درويش (مواليد عام 1938) «تعرّض لعملية دهس أمام منزله في مدينة دمشق مساء الجمعة، تلتها عملية تصفية متعمدة». وطالبت «الجهات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة، ومنظمات حقوق الإنسان، بإجراء تحقيق جنائي شفاف بحادثة الاغتيال».

وأوضح رئيس الدائرة الإعلامية في «الائتلاف السوري» المعارض أحمد رمضان أن المعطيات المتوافرة تؤكد أن درويش نُقل إلى مستشفى المواساة في دمشق، إثر تعرّضه لحادث دهس أمام منزله. وأشار في تصريحات إلى وكالة «الأناضول» التركية أمس، إلى أنه كان من المقرر أن يغادر درويش المستشفى مساء الجمعة بعد إجراء عملية جراحية في كاحله، مضيفاً: «وعند طلب إخوته إتمام إجراءات الخروج، أُبلغوا بأن الطبيب المسؤول غير موجود ويمكن تأجيل خروجه» إلى السبت.

وتابع: «بقي درويش في المستشفى وغادرت أسرته وأشقاؤه، وعند الساعة 12 ليلاً، أبلغلوا بأنه تُوفي رغم عدم وجود عوارض تشير إلى مواجهته مضاعفات صحية متعلقة بالحادث وهو كان بصدد مغادرة المستشفى». واتّهم استخبارات النظام السوري بتنفيذ عملية الدهس المتعمّد والتصفية في المستشفي، كون درويش عضواً في «هيئة التفاوض» ووفد المعارضة الذي شارك في الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف.

واعتبر رمضان أن على عاتق الأمم المتحدة مسؤولية في الكشف عن ملابسات الواقعة كونها «تصفية واغتيالاً لعضو مفاوض رفض مغادرة البلاد على رغم علمه بالأخطار، وهو كاتب مُنعت أعماله مراراً واعتُقل أيام الرئيس السابق حافظ الأسد». ودعا إلى إنشاء لجنة تحقيق مستقلة في الجريمة وتشريح الجثة بإشراف هيئة دولية، مطالباً الأمم المتحدة بأن «تكون حاضرة في هذه المراحل جميعها».

ورأى رمضان أن النظام أراد توجيه رسالة عبر عملية الاغتيال، تؤكد عدم اعترافه «بأي نوع من المعارضة وخصوصاً السلمية»، مضيفاً أن النظام «يواجه انتكاسة في معاركه، ويريد الانتقام من قوى المعارضة ويلفت الأنظار في اتجاهات أخرى».

ومنير درويش من الأقلية الأشورية في سورية كاتب وروائي وعُرف بمعارضته النظام السوري منذ عقود. وهو عضو «منصة القاهرة»، أحد مكونات «هيئة التفاوض» التي انبثقت عن «مؤتمر الرياض 2» في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

«سي آي إيه»: بيونغيانغ تعتزم تطوير ترسانة نووية حقيقة  |  بتوقيت غرينتشقتلى وجرحى بانفجار سيارتين مفخختين في بنغازي  |  بتوقيت غرينتشاستجواب وزير العدل الأميركي ضمن التحقيق حول تواطؤ موسكو مع حملة ترامب  |  بتوقيت غرينتشالشرطة المصرية تقتل 6 يشتبه في أنهم متشددون في العريش  |  بتوقيت غرينتشتيلرسون: الأسد ربما لا يزال يستخدم أسلحة كيماوية وموسكو تتحمل المسؤولية  |  بتوقيت غرينتشالمقاتلات الإماراتية تسلك مسارات بديلة فوق السعودية  |  بتوقيت غرينتشالحريري يأمر المؤسسات الحكومية بخفض موازنات 2018  |  بتوقيت غرينتشبنس: توقيت خطة ترامب للسلام يتوقف على الفلسطينيين  |  بتوقيت غرينتشالآلاف يفرون من هجوم عفرين وقوات النظام تمنعهم من الوصول إلى حلب  |  بتوقيت غرينتشالسعودية: العمليات الشاملة تشمل كل الأراضي اليمنية حتى الخاضعة لسيطرة الحوثيين  |  بتوقيت غرينتش