|   

«التجارة» تضبط 3 آلاف منتج فاسد في شرورة

النسخة: الورقية - سعودي
آخر تحديث: الرياض - «الحياة» 

نفذت الفرق الرقابية لوزارة التجارة والاستثمار بمحافظة شرورة جولات تفتيشية خلال الأيام الخمسة الماضية، قادت نتائجها لزيارة 82 منشأة تجارية في المحافظة، وضبط 3138 منتجاً غذائياً واستهلاكياً فاسداً، غير مطابق للمواصفات والمقاييس، شملت أصنافاً متنوعة من المواد الغذائية، وتوصيلات وأفياشاً وشواحن كهربائية.

وحررت الفرق الرقابية بالوزارة 30 مخالفة فورية على عدد من المحال التجارية، نظير مخالفتها لائحة الغرامات والجزاءات، فيما أحيلت 10 قضايا مخالفة نظام مكافحة الغش التجاري، وثلاث قضايا مخالفة نظام مكافحة التستر إلى النيابة العامة لاستكمال تطبيق العقوبات النظامية على المخالفين، كما ضبط المراقبون ثمان مخالفات لمحال متخصصة في بيع الذهب والمجوهرات، تم استدعاء ملاكها لاستكمال الإجراءات النظامية، وفقاً لنظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة.

وشملت جولات الفرق الرقابية للوزارة في المحافظة أيضاً محطات الوقود، إذ تمت عملية فحص ومعايرة 86 مضخة وقود للتحقق من عدم وجود حالات الغش في جودة المحروقات، والالتزام بالتسعيرة المعتمدة، وإغلاق المضخات المخالفة منها.

وتأتي هذه الجولات امتداداً لحملات وزارة التجارة والاستثمار على المنشآت التجارية في مختلف مناطق المملكة، وذلك للتأكد من نظامية أعمالها والتحقق من عدم عرض سلع فاسدة، أو غير مطابقة للمواصفات.

وتؤكد الوزارة عدم التهاون في تطبيق عقوبات نظام مكافحة الغش التجاري، التي تصل إلى السجن ثلاث سنوات، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، إضافة إلى التشهير بالمخالف على نفقته الخاصة في وسائل الإعلام المحلية، وترحيل العمالة المخالفة بعد انتهاء محكوميتهم، وإيقاف النشاط، وذلك وفق منطوق الحكم القضائي.

وتدعو الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم لمركز البلاغات على الرقم (1900)، أو عبر تطبيق «بلاغ تجاري»، أو من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة في الإنترنت.

 

تنظم ورشة عمل لرفع قدرات المراقبين الميدانيين

نظمت وزارة التجارة والاستثمار ورشة عمل لمديري الرقابة التجارية بالمناطق، تضمنت رفع قدرات المراقبين بحالات الغش التجاري، والدليل الإجرائي للمراقبين، وآليات الجولات الرقابية.

وتأتي الورشة ضمن خطط إدارة الرقابة بالوزارة لتكثيف ورش العمل واجتماعات العصف الذهني، التي تهدف لزيادة الجرعات التوعوية للمراقبين ورفع كفاءتهم ليتمكنوا من القيام بالمهمات المناطة بهم على الوجه الأمثل، إضافة إلى التأكيد على الدور المهم للوزارة في الرقابة على الأسواق، ومتابعة شكاوى المستهلكين.

وشهدت الورشة تسليط الضوء على المهارات اللازمة لرفع قدرات المراقبين في ما يتعلق بقضايا الغش التجاري، والدليل الإجرائي للمراقبين، الذي يشمل أهم المخالفات التجارية والمتعلقة بنظام الغش التجاري، والعلامات التجارية، والبيانات التجارية، كما تم خلال الورشة مناقشة آليات الجولات الرقابية، والأنظمة والإجراءات المتبعة بهذا الخصوص، ومتابعة البلاغات الواردة من المستهلكين والعمل على مباشرته بأسرع وقت ممكن، كما تضمنت الورشة عرضاً مرئياً شمل شرحاً مفصلاً لنظام تتبع المركبات، الخاص بمركبات الرقابة بالوزارة، وآلية عمل هذا النظام.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

سماء غائمة جزئياً على بعض المناطق في المملكة  |  بتوقيت غرينتش«المرور»: سائق حافلة ألماس تعاطى مواد محظورة قبل الحادث  |  بتوقيت غرينتشمائسة صبيحي تبدع في تقديم عروض مسرحية «رأساً على عقب» بجدة  |  بتوقيت غرينتشتسليم أول رخصة تأهيل لـ«أرياف» في الأحساء  |  بتوقيت غرينتشختام برنامج «الثُريا» بجمعية وهج الجبيل  |  بتوقيت غرينتشطرد الحبسي في خسارة الهلال أمام الاستقلال الإيراني  |  بتوقيت غرينتش«أمانة الشرقية» تفتتح جسر الخبر وتعد بمشروع جديد بعد شهرين  |  بتوقيت غرينتش«هيئة الاتصالات» توعي 1600 طالب بخطورة «الجرائم المعلوماتية»  |  بتوقيت غرينتشهبوط غالبية البورصات الخليجية... ومصر تصعد للجلسة الثانية  |  بتوقيت غرينتش«البلدية والقروية» تحدد 7 خطوات للحصول على رخص بناء المنشآت التجارية والمستودعات  |  بتوقيت غرينتش