|   

أسهم أوروبا تهبط لأدنى مستوى في 6 أشهر

النسخة: الرقمية
آخر تحديث: ميلانو – رويترز 

هبطت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوياتها في حوالى ستة أشهر عند الإغلاق اليوم (الجمعة)، بعد أسبوع مضطرب شهد زيادة تاريخية في التقلبات بفعل مخاوف من أن يؤدي ارتفاع التضخم إلى تسريع الخطى للتحول إلى تشديد السياسات النقدية.

وأظهرت بيانات من خدمة «إي.بي.إف.آر» أن التدفقات الخارجة من صناديق الأسهم الأوروبية بلغت أعلى مستوى في 80 أسبوعاً، في الوقت الذي أنهى فيه المؤشر «ستوكس 600» الأوروبي تعاملاته عند 368.61 نقطة منخفضاً 1.5 في المئة اليوم وخمسة في المئة هذا الأسبوع وهو أسوأ أداء أسبوعي في عامين.

وارتفع مؤشر يرصد التقلبات في منطقة اليورو خلال اليوم لأعلى مستوياته منذ التصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وجاءت موجة مبيعات الأسهم هذا الأسبوع بعد صدور تقرير للوظائف الأميركية أقوى من المتوقع في وقت سابق هذا الشهر أذكى المخاوف في شأن التضخم ومن أن يرفع «مجلس الاحتياط الاتحادي» (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة في أكبر اقتصاد في العالم بوتيرة أسرع من المتوقع.

وأمس قال بنك انكلترا المركزي إن من المرجح أن يرفع أسعار الفائدة في موعد أقرب مما كان يعتقد من قبل.

وأنهى مؤشر قطاع البنوك، الذي تستفيد فيه أنشطة الإقراض من ارتفاع أسعار الفائدة، الأسبوع منخفضاً 4.6 في المئة بما يتماشي مع ضعف السوق بصفة عامة بعد أداء قوي في بداية العام.

وزادت أسهم بنك الاستثمار الإيطالي «ميديوبنكا» 0.7 في المئة اليوم بعدما رفع البنك توقعاته لتوزيعات الأرباح وفاق ربحه الفصلي التوقعات بدعم ارتفاع صافي الدخل من الفائدة والرسوم.

وتراجعت أسهم شركات الطاقة في الوقت الذي انخفض فيه النفط لليوم السادس بعدما أعلنت إيران خططاً لزيادة الإنتاج وبلغ إنتاج الخام الأميركي مستويات قياسية مرتفعة.

وخسر مؤشر قطاع النفط والغاز 1.9 في المئة مع هبوط أسهم «رويال داتش شل» و«بي.بي» بما يزيد على اثنين في المئة.

وحققت «إيه.بي مولر ميرسك» أرباحاً دون التوقعات في الربع الأخير من العام الماضي وانخفضت أسهم الشركة 0.3 في المئة.

وارتفعت أسهم مجموعة «لوريال» الفرنسية لمستحضرات التجميل 0.3 في المئة بعدما تلقى سهمها الدعم من مبيعات الشركة التي فاقت التوقعات في الربع الأخير من العام الماضي ومن تعليقات أدلى بها الرئيس التنفيذي للشركة في شأن نواياها فيما يتعلق بحصة «نستله».

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 

الأسهم الأوروبية تتعافى مع صعود القطاع المالي وشركات التعدين  |  بتوقيت غرينتش«الخطوط التونسية» تعتزم تسريح 1200 عامل في إطار برنامج إصلاحي  |  بتوقيت غرينتش«جنرال موتورز» تقترح استثمار 2.8 بليون دولار في كوريا الجنوبية  |  بتوقيت غرينتشالنفط يهبط مع صعود الدولار  |  بتوقيت غرينتشالذهب يسجل أدنى مستوى في أسبوع بفعل قوة الدولار  |  بتوقيت غرينتشالسيسي: اتفاق الغاز الإسرائيلي سيجعل مصر مركزاً إقليمياً للطاقة  |  بتوقيت غرينتش«نيكاي» يصعد في معاملات متقلبة  |  بتوقيت غرينتشسيول توقع اتفاقاً للتجارة الحرة مع دول في أميركا الوسطى  |  بتوقيت غرينتشبيتكوين تتضاعف بعدما هوت لأدنى مستوى  |  بتوقيت غرينتش«اتش.اس.بي.سي» يكبح صعود الأسهم الأوروبية  |  بتوقيت غرينتش