|   

مصر تنقّب عن النفط في خليج السويس

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: القاهرة - مارسيل نصر 

كشف وزير البترول المصري طارق الملا، عن الاتفاق مع شركة عالمية لإجراء مسح سيزمي إقليمي في منطقة خليج السويس لاستكشاف النفط، من دون أن يذكر اسم الشركة أو أي تفاصيل عن الاتفاق.

وأوضح خلال افتتاح «مؤتمر مصر الدولي للبترول والغاز» (إيجبس 2018)، الذي يعقد في القاهرة حالياً ولمدة ثلاثة أيام، أن «الاتفاق يساهم في جذب الشركات العالمية لتكثيف نشاطات البحث والاستكشاف، وفتح المجال لزيادة احتياطات إنتاج الزيت الخام في المنطقة».

وأشار إلى أن «مصر تعمل على تحسين جودة منتجات الوقود بالتعاون مع شركات تسويق أجنبية»، منبهاً الى أن «المؤتمر يتضمن الإعلان عن مبادرة جديدة لتحسين جودة الوقود».

وافتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أول من أمس، المؤتمر الذي يعد فرصة لتبادل الآراء والخبرات الفنية، والتعرف إلى أحدث التكنولوجيات المطبقة في صناعة البترول والغاز العالمية.

وأشار الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) محمد باركيندو، خلال كلمته في الافتتاح، إلى أن «صناعة البترول تعد من الصناعات الرائدة في العالم، وأن مصر باتت أحد المصادر الرئيسة للطاقة في المنطقة بعد الاكتشافات الأخيرة».

وأكد الملا أن «مصر تعد محط أنظار شركات عالمية ودولية عاملة في مجال الطاقة، لافتاً إلى أنها «شهدت خلال العام الماضي، تحقيق إنجازات كبرى في هذا المجال». ونبه إلى المبادرات التي ستتبناها الحكومة في إطار تحديث قطاع البترول، من أهمها «الإعلان عن مبادرة للتعاون مع شركات التسويق البترولية العالمية العاملة في مصر لتحسين جودة الوقود، وبدء تقديم منتج متطور، وتوقيع اتفاق بين قطاع البترول وواحدة من كبرى شركات البترول العالمية لإجراء مسح في منطقة خليج السويس، وتوقيع مذكرة تفاهم بين قطاع البترول وتحالف من كبرى الشركات المتخصصة لإنشاء مشروع بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج، والذي يتضمن مركز معلومات جيولوجية للمساهمة في الترويج عالمياً لمناطق البحث والاستكشاف بمصر، فضلاً عن تدشين بوابة إلكترونية للتواصل مع العاملين في قطاع البترول، لتعزيز الترابط والانتماء ودعم روح الفريق داخل القطاع».

وفي السياق، أعلنت مجموعة «إينوك» الإماراتية على هامش مشاركتها في (إيجبس 2018)، أنها «تستكشف الفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع الطاقة المصري، في إطار استراتيجيتها طويلة الأمد الرامية إلى توسعة النطاق الجغرافي لعملياتها على المستوى الإقليمي».

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

أسهم أوروبا تحقق مكسباً أسبوعياً محدوداً  |  بتوقيت غرينتشإغلاق حقل «الفيل» النفطي الليبي  |  بتوقيت غرينتشتباطؤ التضخم في منطقة اليورو في كانون الثاني  |  بتوقيت غرينتشالنفط يتراجع بفعل صادرات الولايات المتحدة  |  بتوقيت غرينتشالأسهم اليابانية تغلق مرتفعة في تداولات هزيلة  |  بتوقيت غرينتش«موانئ دبي» تتهم جيبوتي باستيلاء غير قانوني على «محطة للحاويات»  |  بتوقيت غرينتشتحركات محدودة لبورصات الشرق الأوسط  |  بتوقيت غرينتشارتفاع معدل التضخم في المغرب إلى 1.8 في كانون الثاني  |  بتوقيت غرينتشطلبات إعانة البطالة الأميركية قرب أدنى مستوى في 45 عاماً  |  بتوقيت غرينتش«المركزي الأوروبي» يوزع 1.3 بليون يورو أرباحاً على 19 بنكاً  |  بتوقيت غرينتش