|   

«ميني كوبر» 2015 «خماسية» لجيل متحمّس

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: فرنسوا حبشي www.carsandspeed.com 

بعد تقديمها الجيل الأحدث من ميني كوبر لعام 2015، كشفت العلامة البريطانية التي تنتمي إلى مجموعة «بي إم دبليو» صيغة هيكلية جديدة مكوّنة من خمسة أبواب، وذلك للمرة الأولى في تاريخها، تجمع ما بين مــــتعة القــــيادة والعــــملانية التي توفرها المساحة الإضافية للركاب والأمتعة، بفئة سعرية تبدأ من 15900 جنيه إسترليني للفئة القياسية، وتصل إلى 20050 جنيهاً للفئة الأعلى تجهيزاً.

< لا تختلف الخطوط الخارجية لميني الهاتشباك الخماسية الأبواب كثيراً عن شقيقتها الثلاثية الأبواب، مع انحسار لمسات التفرّد في خطّ السقف المميّز وزيادة ارتفاع الهيكل عموماً، ما يؤكد تحسّن المساحات المخصّصة لرؤوس الركاب.

وفي هذا السياق، نلاحظ زيادة الطول الإجمالي بمقدار 98 ملم ليصل إلى 3982 ملم لطراز كوبر S و4005 لموديل كوبر SD، في حين بقي العرض العام على حاله عند 1727 ملم، في مقابل زيادة في الارتفاع بنحو 11 ملم ليصل إلى 1425 ملم. كما زاد طول قاعدة العجلات بمقدار 72 ملم ليصل إلى 2567 ملم.

وشأنها شأن عروض ميني الأحدث، استفادت الخماسية الأبواب الجديدة من لمسات مميّزة شأن شبك التهوئة الأمامي السداسي الأضلاع والمصابيح الرئيسة الدائرية الأحدث التي باتت حالياً تتضمّن أضواء LED، مع إمكان اختيار مصابيح رئيسة فئة LED المتوهّجة ضمن التجهيزات الإضافية، ومصابيح خلفية جديدة مزدانة بلمسات كرومية جذابة فئة LED ضمن التجهيزات الاختيارية. ويمكن الاختيار بين تسعة ألوان جديدة لطلاء الهيكل الخارجي، واختيار لون السقف مغايراً للطلاء الخارجي ضمن التجهيزات الإضافية، إلى لمسات أخرى جديدة.

كذلك تتميّز الجوانب بنوافذ زجاجية كبيرة الحجم مع تثبيت مخارج العادم الكرومية في منتصف الجزء السفلي من المؤخر، علماً أنها أحادية في عروض كوبر ومزدوجة في عروض كوبر S.

وجاءت العجلات المعتمدة بقياس 15 بوصة ومكسوة بإطارات قياس 175/65 للفئة كوبر الخماسية الأبواب وكوبر D، إضافة إلى عجلات 16 بوصة مكسوّة بعجلات قياس 195/55 للطرازين كوبر S الخماسي الأبواب، وكوبر SD الخماسي الأبواب.

 

راحة مع تقنيّات متطورة

لا شك في أن أبرز مزايا عروض ميني الخماسية الأبواب تتمثّل برحابة مقصورتها مقارنة بالنسخة الثلاثية الأبواب التقليدية، فضلاً عن مرونة المقاعد الخلفية التي يمكن طي ظهورها جزئياً بنسبة 60:40. كذلك ساهمت زيادة ارتفاع هيكل السيارة في زيادة المساحات المخصّصة لرؤوس الركاب بمقدار 15 ملم، وحجم صندوق الأمتعة بمقدار 67 ليتراً ليستوعب 278 ليتراً من الأمتعة والأغراض الشخصية.

كذلك تتميّز المقصورة بخطوط أنيقة ورياضية في آن واحد. ويظهر ذلك جليّاً في الاستعانة بلوحة قيادة جذابة، مع الاحتفاظ بتصميم الدوائر الكلاسيكي على مكوّنات داخلية عدة شأن عدّادات القياس وحواف المقاعد ومقابض الأبواب وغيرها، فضلاً عن عدّاد السرعات الكبير الحجم المثبّت في منتصف لوحة القيادة.

كذلك نالت هذه المركبة زر Start/Stop لتفعيل المحرّك أو إيقافه من دون استخدام المفاتيح التقليدية، والمتموضع في قلب الزر الدوّار بالكونسول الوسطي. ويمكن تتبّع اللمسات الكرومية اللافتة على حواف فتحات تهوئة المكيّف الإلكتروني العالي الفعالية، وكذلك حواف سمّاعات النظام الصوتي وعدّاد السرعات وغيرها من المواضع الأخرى. ويذكر أن المقود الثلاثي الأذرع المتعدد الاستخدامات كسي بالجلد الفاخر لتعزيز مستويات الفخامة.

 

 

خيارات نشطة للمحركات

ميكانيكياً، زوّدت ميني الخماسية الأبواب بأربعة محركات. اثنان يعملان بوقود البنزين والآخران بوقود الديزل. وزوّدت كلها بشواحن هواء «توربينية».

وأبرز المحرّكات البنزينية هو محرّك من 3 أسطوانات سعة 1.5 ليتر بقدرة 136 حصاناً وعزم 220 نيوتن متراً. وتخترق السيارة المزوّدة بهذا المحرك الحاجز المئوي من السكون في غضون 8.2 ثانية مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها 207 كلم/س.

أما المحرّك البنزيني الآخر فمكوّن من 4 أسطوانات سعة ليترين ويتوافر في طراز كوبر S، يولّد 192 حصاناً وعزم 280 نيوتن متراً. ويمكن السيارة مع هذا المحرّك الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 6.9 ثانية، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها 232 كلم/س.

وبات في الإمكان الاختيار بين علبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية من 6 سرعات فئة «ستيبترونيك» يمكن تعشيق نسبها يدوياً. كما يتضمّن نظام التعليق الأمامي قوائم ذات نوابض أحادية الوصلات، فضلاً عن نظام تعليق خلفي جديد متعدد الوصلات، ما ساهم في خفض الوزن في شكل كبير.

ويُشار إلى أن ميني الهاتشباك الخماسية الأبواب الجديدة يمكن اعتمادها بنظام تحكّم ديناميكي بالمخمّدات تبعاً لظروف القيادة وطبيعة الطرق المرتادة ضمن باقة التجهيزات الإضافية.

 

تقنيّات متطوّرة ومريحة

عند قيادة جديدة ميني الخماسية الأبواب، تلفتك حزمة تقنيّات وأنظمة مثل نظام عرض المعلومات منعكسة على الزجاج الأمامي HUD لمساعدة السائق على التركيز أثناء القيادة، ونظام خاص للتحذير من وقوع الاصطدامات بالعوائق المختلفة بما في ذلك المشاة مع إمكان التدخّل بالكبح تلقائياً، كاميرا الرؤية الخلفيّة، نظام مساعد الإضاءة العالية، مثبّت نشط للسرعة، فضلاً عن نظام رصد العلامات المنتشرة على الطريق، وغيرها.

وتتضمّن تجهيزات السلامة وسائد هوائية متنوعة، تفعّل كلها وفقاً لنوعية الحادث وخطورته، من خلال مجموعة من المجسّات الاستشعاريّة والوحدات الإلكترونية الخاصة، إضافة إلى اعتماد أحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت، مزودة بأنظمة الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي، ونقاط تثبيت أيزوفيكس لمقاعد الأطفال في الخلف، علماً أن الهيكل المعتمد يحتوي على دعائم فولاذية مع عزل المقصورة بالكامل عن مناطق الاصطدام في حال وقوع اصطدامات بالغة، وأنظمة التحكّم بإيصاد الترس التفاضلي EDLC، ومنع انغلاق المكابح ABS والموزّع الإلكتروني لقوى الكبح EBD والتحكّم الديناميكي بالثبات، والحدّ من الانزلاق على المنعطفات CBC، والمساعدة على صعود المرتفعات القاسية وغيرها.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
  1. Alternate textأبو منصور

    ما شاء الله سيارة ما عليها كلام من ناحية الشكل والتكنولوجيا

    الأربعاء 11 آذار 2015 7:22 م

     

افتتاح معرض الإسكندرية للكتاب  |  بتوقيت غرينتشدراسة تؤكد أن ثلثي أنواع السرطان نتيجة أخطاء جينية عشوائية  |  بتوقيت غرينتشتشارليز ثيرون تنضم إلى فريق Fast and Furious  |  بتوقيت غرينتشولادة توأمين من قردة الليمور في حديقة حيوانات بالنمسا  |  بتوقيت غرينتشقبل إصدار ألبومه الجديد... بوب ديلان يقول أنه لا يتوق للماضي  |  بتوقيت غرينتشممارسة الرياضة الذهنية أثناء الحمل تساعد على ولادة طفل صحي  |  بتوقيت غرينتشدراسة تقترح خفض انبعاثات الكربون للنصف كل 10 سنين  |  بتوقيت غرينتشغوغل تتيح للمستخدمين تحديد مواقعهم على تطبيقها للخرائط  |  بتوقيت غرينتشالصين تعزو ارتفاع مستوى البحر إلى التغير المناخي  |  بتوقيت غرينتشحاسة الشم لديك تحدد طول عمرك  |  بتوقيت غرينتش