|   

سكري الحوامل علاجه 6 وجبات

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث:  

مضت خمسة أشهر على حملها وكان كل شيء على ما يرام. وفي الشهر السادس أجرت تحليلاً للدم تبين منه أن نسبة السكر في الدم مرتفعة. فطلب منها طبيبها أن تجري اختبار تحمّل السكر، فجاءت النتيجة إيجابية، أي أنها فعلاً تعاني الداء السكري.

إن سكري الحمل هو نوع آخر من الداء السكري، ويمكن أن تصاب به الحامل للمرة الأولى خلال الحمل، ولحسن الحظ، فإن هذا النوع من السكري أقل الأنواع خطورة، وهو إصابة موقتة تتلاشى عادة بعد الولادة بطريقة ذاتية من دون الحاجة إلى التدخل. ويصيب السكري الحملي ٣ إلى ٦ في المئة من الحوامل، وهو يحدث نتيجة الاضطرابات على صعيد الهورمونات، ما يجعل الأنسولين عاجزاً عن القيام بمهمته في نقل السكر من الدم إلى العضلات وباقي أعضاء الجسم. وعلى رغم أن السكري الحملي هو أقل الأنواع خطورة، إلا ان لا بد من التركيز على علاجه تفادياً للمضاعفات التي يمكن أن تصيب الأم أو الجنين.

ما هي أسباب السكري الحملي؟

تفرز المشيمة أثناء الحمل هورمونات للحفاظ على الحمل، وهذه الهورمونات تجعل الخلايا تُظهر مقاومة على عمل الأنسولين، وكلما تقدم مشوار الحمل كبرت المشيمة، ما يجعلها تطرح المزيد من الهورمونات الحملية، الأمر الذي يزيد من صعوبة عمل الأنسولين.

وفي الحالة العادية تلبي غدة البانكرياس الطلب بطرح كميات إضافية من هورمون الأنسولين للتغلب على المقاومة التي تبديها الخلايا تجاهه، لكن في بعض الحالات لا يستطيع البانكرياس تلبية النداء، فتقل كمية السكر الداخلة الى الخلايا، ما يؤدي إلى بقائه في مجرى الدم فيحصل ما يعرف بالسكري الحملي.

وهناك فئات من النساء أكثر تعرضاً لسكر الحمل من غيرهن، ومنهن:

- اللواتي زاد وزنهن قبل الحمل.

- المصابات بمرض تكيّس المبيضين.

- اللواتي أنجبن أطفالاً زائدي الوزن.

- الحاملات في سن متأخرة.

- اللواتي لهن تاريخ إصابة عائلية بالداء السكري.

ما هي عوارض السكري الحملي؟

تظهر عوارض السكري الحملي بشكل مفاجئ عند بعض الحوامل، وقد يتم الخلط بينها وبين عوارض الحمل الاعتيادية، مثل فرط الشهية على الأكل، والشعور المستمر بالجوع، وزيادة عدد مرات التبول، والشعور الدائم بالعطش، وكثرة شرب الماء، والغشاوة في البصر، والتنميل والوخز في القدمين، والتعب.

ما هي مضاعفات السكري الحملي؟

إن عدم ضبط السكر أثناء فترة الحمل وتركه يرتفع على هواه من دون علاج يمكن أن يجرّا إلى مضاعفات لدى الجنين أو المولود، أهمها:

١- فرط نمو الجنين نتيجة هروب كميات كبيرة من سكر الأم إلى الجنين عبر المشيمة، ما يخلق صعوبات على صعيد الولادة.

٢- انخفاض مستوى السكر عند المولود بعيد الوضع.

- اليرقان (أبوصفير)، أي صفار العينين والجلد والأغشية المخاطية، وهو يؤدي الى عجز الكبد عن التعامل مع مادة البيليروبين الناتج من تحطم كريات الدم الحمر.

٤- متلازمة الشدة التنفسية عند الطفل.

٥- الوفاة.

٦- التعرض لاحقاً للسمنة والداء السكري.

٧- التشوهات الجنينية.

أما الأم فيمكن أن تصاب خلال الحمل بالتسمم الحملي وارتفاع ضغط الدم، والولادة القيصرية، والداء السكري- النوع الثاني.

كيف يشخَّص السكري الحملي؟

يمكن رصد السكري الحملي من طريق قياس تركيز مستوى السكر في الدم بعد ساعة من إعطاء ٥٠ غراماً من سكر الغلوكوز من طريق الفم، ويمكن في الحالات المشبوهة إجراء اختبار تحمل الغلوكوز بإعطاء ١٠٠ غرام من السكر فموياً وقياس مستواه على مدى ثلاث ساعات. ويوصي خبراء الصحة الأميركيون بقياس مستوى السكر في الدم لجميع الحوامل في الشهر السادس من الحمل، سواء ظهرت عوارض المرض أم لم تظهر.

ماذا عن العلاج؟

تعتبر التغذية السليمة وممارسة الرياضة البدنية الأساس في تدبير الداء السكري، وقد أصبح من السهل في أيامنا هذه علاج سكري الحمل بسبب توافر الوسائل التقنية التي ترصد مستوى السكر في الدم بوتيرة متقاربة، وبسبب استجابة المرض على الحمية الغذائية، إذ إن غالبية الحالات لا تحتاج إلى العلاج الدوائي. ونشير هنا إلى أهم التوصيات التي تتعلق بتدبير سكري الحمل:

- تنظيم الوجبات الغذائية، وتناول ست وجبات تتوزع على مدار اليوم، ثلاث وجبات منها رئيسة تتخللها ثلاث وجبات خفيفة، مع المحافظة على إبقاء فترة ساعتين أو ثلاث بين الوجبة والأخرى. ويجب الحرص جيداً على عدم إهمال أي وجبة رئيسة.

- تناول وجبة فطور معتدلة، والحذر من تناول وجبة فطور عارمة لأن حساسية خلايا الجسم على هورمون الأنسولين تكون ضعيفة في الصباح، لهذا يرتفع مستوى السكر في الدم عند تناول وجبة فطور كبيرة.

- اعتماد الحبوب الكاملة الغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات. وتمتاز هذه الحبوب بأنها غنية بالسكريات المعقدة التي تتسلل إلى مجرى الدم ببطء وذلك بخلاف الحبوب المقشورة التي تضم سكريات سريعة الامتصاص ترفع سكر الدم بسرعة.

- تناول ثلاث حصص من الفواكه في اليوم، ويفضل أكلها خلال الوجبات الخفيفة. ولا يجوز المبالغة في استهلاك الفواكه، فهي غنية بالسكريات السريعة التي تنساب إلى مجرى الدم بسرعة.

- شرب كميات كافية من الماء، لكن يجب تفادي المشروبات السكرية والعصائر ومشروبات الطاقة التي ترفع مستوى السكر في الدم.

- استهلاك الدهنيات الجيدة المفيدة للصحة، خصوصاً تلك الغنية بالأحماض أوميغا- 3، مع الابتعاد عن الأدهان المشبعة الضارة. ومصادر الدهنيات الصحية كثيرة، مثل الطحينة، وزيت الزيتون، وزيت الكولزا، والطحينة، والأفوكادو، والزيتون، والفستق، والجوز، والبندق، والكاجو، ودهون السمك.

وفي خضم التدابير الغذائية، لا بد من ممارسة التمارين الرياضية، فهي تحتل بنداً رئيساً في علاج الداء السكري الحملي، لأنها تخفض مستوى السكر في الدم من طريق حرق المزيد من السعرات الحرارية، وتقلل من مقاومة الخلايا لهورمون الأنسولين. وينصح بممارسة الرياضة المعتدلة بين الوجبات.

يبقى السؤال: ماذا لو فشلت التدابير السابقة في السيطرة على سكر الدم لدى الحامل؟

إن الحل يكمن هنا في الاستعانة بحقن هورمون الأنسولين من أجل إعادة مستوى السكر إلى الحدود المعترف بها في الوسط الطبي. وفي السنوات الأخيرة استخدمت خطة علاجية يستعمل فيها الأنسولين السريع المفعول قبل الوجبة، والأنسولين الطويل المفعول بعد الوجبة.

ولا يجب إغفال الراحة النفسية، فهي ضرورية جداً في نجاح خطة العلاج، ويجب الابتعاد عن القلق والانفعالات العاصفة التي ترفع مستوى السكر في الدم.

ولكن ماذا عن السكري بعد الحمل؟ إن سكري الحمل يزول عادة بعد الولادة لدى الغالبية العظمى من النساء، وفقط في بعض الحالات القليلة يمكن أن يتطور إلى الداء السكري- النوع الثاني.

وفي الختام، لا بد من التذكير بضرورة مراقبة مستويات السكر في الدم خلال فترة الحمل، وحبذا لو قامت المرأة الحامل بشراء جهاز خاص منزلي لإجراء الفحص الذاتي لمستوى السكر في الدم بضع مرات في اليوم، قبل كل وجبة رئيسة وبعد ساعتين منها.

توصيات

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
  1. Alternate textابتسام

    انا حامل بالشهر السادس السكر اغلب شي يرتفع بعد الفطور احيان 185 واستخدم انسولين نوفمكس جميع انواع الخبز يرفع السكر عندي مش قادره اسيطر عليه بعد الغدا والعشا افضل بكثثير

    الجمعة 27 تشرين الثاني 2015 8:51 م

  2. Alternate textأم الحلوين

    أنا حامل بالثامن وعندي ارتفاع بالسكر بس انا ما حافظت على الحمية وقلقانه منه

    السبت 28 تشرين الثاني 2015 4:58 م

  3. Alternate textام عبد الرحيم

    عندما ذهبت الي الدكتورة بلغتني بسكر الحمل ايش تفيدوني في

    السبت 05 كانون الأول 2015 8:09 م

  4. Alternate text Alia shahin

    هل 152 قياس السكر بعد الفطور بساعة كبير وانا حامل بشهر سابع وانا الان تحت اختبار السكر لمدى اسبوع مع حمية واخذ قياس السكر للاسبوع

    الخميس 10 كانون الأول 2015 12:03 م

  5. Alternate textحنان محمود

    انا عندي السكر من قبل مايحدث حمل ودلوقتي السكر عندي ٢٩٢ بعد الافطار بساعتين وبخد هيومينr اعمل اي

    السبت 02 كانون الثاني 2016 1:43 م

  6. Alternate textام تيم الله

    انا بدئ عندب السكر بالشهر الثامن وبقيسه وانا صايمة بين 80_90 لكن بعد الفطور والغدا والعشا بساعتيم يطلع مرتفع عندي عن 150 علما الدكتورة كالتلي بس يوصل 140 تنامين مستشفى لتخفيضه؟!فشأسوي هسة هل اذا بقئ علئ هلحال يضر جنيني وهل يؤثر علئ موعد الولادة؟؟

    الإثنين 11 كانون الثاني 2016 4:40 م

  7. Alternate textمنى أحمد ياسين

    انا حامل شهرين وعرفت انى عندى سكر ولا حد انسولين وبرده السكر عالى مش عارفه اعمل اه

    الإثنين 25 كانون الثاني 2016 1:01 م

 

القضاء الهندي يفتح تحقيقاً ضد شارابوفا  |  بتوقيت غرينتش ألبوم تيلور سويفت الجديد يتصدر قائمة «بيلبورد 200» الأميركية  |  بتوقيت غرينتشثماني فرق تتنافس على جوائز «مهرجان المسرح العماني»  |  بتوقيت غرينتش«جاستيس ليغ» يتصدر إيرادات السينما في أميركا الشمالية  |  بتوقيت غرينتشقمر محمد السادس يقلق الجزائر وإسبانيا  |  بتوقيت غرينتشوفاة المغنية والممثلة ديلا ريس عن 86 عاماً  |  بتوقيت غرينتشبيونسيه أعلى المغنيات أجراً في العام الحالي  |  بتوقيت غرينتشمديرة صحيفة «الفجر» الجزائرية تنهي إضراباً عن الطعام  |  بتوقيت غرينتش«السياحة» تعرض للجمهور 70 قطعة أثرية نادرة أعادها مواطنون وأجانب  |  بتوقيت غرينتشمسار عصبي في الدماغ ربما يزيد آلام الرأس والوجه  |  بتوقيت غرينتش