|   

«ساما» و«سوق المال» لا تمارسان أي دور إشرافي معتبر!

النسخة: الورقية - سعودي
آخر تحديث: الرياض - «الحياة» 

أكد الأكاديمي القانوني في جامعة الملك سعود الدكتور فهد الماجد أن مؤسسة النقد العربي السعودي كجهة مشرفة على المصارف، وهيئة السوق المالية في السعودية كجهة إشرافية على الشركات المدرجة، لا تمارسان أي دور إشرافي أو رقابي معتبر على عمل تلك اللجان، ولا توجد أية لوائح أو تنظيمات أو حتى أدلة إرشادية تنظم عمل تلك اللجان، أو آلية الترشيح للعمل فيها. فلا معايير أو متطلبات لـ«fit and proper» يخضع لها أعضاء تلك اللجان، ولا متطلبات تتعلق بمراقبة أداء أعمالهم حتى يمكن إخضاعها لمعايير مراجعة «auditing» تتحقق من كفاءة وسلامة أعمالها، واتباعها لما تضعه الجهات الإشرافية من متطلبات وتعليمات، وليست هي خاصة لـ«مبادئ حوكمة» كتلك التي تخضع لها مجالس إدارات المصارف، والمدراء التنفيذيين.

وقال: «أصبح لزاماً على الجهات الإشرافية، وأعني بالذات مؤسسة النقد، أن تراجع موقفها من عملية الإشراف على عمل تلك اللجان، لمعالجة الفوضى القائمة الآن في أعمالها وكيفية إدارتها، فلا خيار من هذا التدخل عاجلاً أو آجلاً، لا سيما وأن عمل تلك اللجان أصبح يشكل مخاطر متعددة قانونية واجتماعية، ويجب أن تخضع هذه اللجان لذات الرقابة التي أصبحت مؤسسة النقد تقوم بها، من إشراف رقابي دقيق لتعيين أعضاء مجالس الإدارات في المصارف وتشكيل اللجان التابعة لها، وتعيين كبار التنفيذيين فيها، فهي الجهة الوحيدة المخولة للقيام بذلك. ولعل هذه الخطوة تكون الأولى لطريق أطول تعترف فيه مؤسسة النقد بضرورة أن تشمل إعادة الهيكلة لإداراتها، التي أقرها حديثاً محافظ المؤسسة الدكتور فهد المبارك، لتشمل وجود إدارة - يديرها متخصصون أكفاء في المصرفية الإسلامية - تعنى بشكل خاص بالإشراف على المصارف ذات التوجه الإسلامي كمقابل للبنوك التقليدية، محاكاة لتجارب سبقتنا وليست أولى منا، مثل ماليزيا مثلاً أو بعض دول الخليج، وألا تترك هذه المصارف لتعمل من دون قيود، أو رقابة، فترك البشر من دون وجود نظام وقوانين تحكمهم مفسدة أي مفسدة».

يذكر أنه دار جدل حول إعلان البنك الأهلي إطلاق أكبر اكتتاب تشهده المملكة من ناحية شرعية، بين رأي يرى عدم جواز الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي لاشتماله على الربا، وآخر يبيحه، وأثار الجدل حفيظة عدد من كبار العلماء، كما أحدث نقاشاً واسعاً في «تويتر»، بينما أكد رئيس الهيئة الشرعية للبنك الأهلي التجاري الشيخ عبدالله المنيع في لقاء تلفزيوني على القناة السعودية أن فتوى هيئة كبار العلماء بحرمة الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي هي الفتوى الرسمية التي تمثل الدولة، وعلى كل شخص أن يتحمل مسؤوليته.

وشكل الاكتتاب في البنك الأهلي التجاري أقدم وأعرق البنوك في المملكة، الذي أعلن عن طرح 300 مليون سهم للأفراد السعوديين بسعر بيع يبلغ 45 ريالاً للسهم، أي بهامش ربح لن يقل عن 100 في المئة عند البيع، فرصة للمواطن لا يمكن تجاهلها، وتناقلت أخبار إعلامية عن ارتفاع نسبة تغطية الاكتتاب بأسهم البنك الأهلي التجاري في السعودية إلى ما يفوق 2300 في المئة، أي بتغطية فاقت الأسهم المعروضة بأربعة أضعاف، واقترب عدد المكتتبين في أسهم البنك إلى نحو مليون مكتتب قاموا بضخ ما يزيد على 310 بليون ريال.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
  1. Alternate textالاسم

    هل انت متأكد قطعا ومن اين لك هذه المعلومات المضللة المؤسسة بها جهات قانونية في الداخل والخارج واللوائح والتنظيمات كفيلة لتنظيم القطاع المالي في المملكة. ارجو مراجعة ملاحظاتك. لا شك ان هنالك قصور ولكن يجب ابراز ما تم تحقيقة. ثق ان هنالك رجال ايها الاكاديمي تعمل وتجتهد.

    الخميس 26 آذار 2015 8:57 ص

  2. Alternate textجواد

    هناك تعليمات وأدلة ارشادية اصدرتها المؤسسة للمصارف والتي من أهمها تعليمات الحوكمة واللجان والرقابة الداخلية والحماية

    الأحد 06 أيلول 2015 12:16 م

  3. Alternate textموسى

    انا اعمل ببنك كبير فى المملكة وأقول أن كل كبيره وغيره لدينا تخضع لمؤسسة النقد وتعليماتها ولا نستطيع عمل شىء يخالف ذلك...بل على العكس نحن كثيرا ما نعانى من كثرة تدخل ورقابة المؤسسة فى أشياء لم نكن نتوقع أنها سوف تراقب عليها...

    الجمعة 25 كانون الأول 2015 2:05 م

 

«النقد» ترفع معدل اتفاقات إعادة الشراء المعاكس إلى 150 نقطة  |  بتوقيت غرينتشالسعودية تدعم «دول الساحل G5» بـ100 مليون يورو  |  بتوقيت غرينتشوليا العهد السعودي والإماراتي يلتقيان قيادات «التجمع اليمني للإصلاح»  |  بتوقيت غرينتش«الاستثمار»: بدأنا إصدار تراخيص ريادة الأعمال للراغبين في تأسيس مشاريع  |  بتوقيت غرينتش300 جواد تتنافس على بطولة مركز الملك عبدالعزيز لجمال الخيل العربية  |  بتوقيت غرينتشنجم «هوليوود» جون ترافولتا يستعرض مسيرته الفنية في الرياض  |  بتوقيت غرينتشوزير النقل يدشن العربة الذكية لفحص شبكة السيول  |  بتوقيت غرينتشبطولة كأس الاتحاد السعودي للغولف المفتوحة الثالثة تنطلق غداً  |  بتوقيت غرينتشالفيصلي لاستثمار ظروف النصر  |  بتوقيت غرينتش«هدف» يتحمل لعامين كلفة اشتراك «التأمينات» للحاصلين على وثيقة العمل الحر  |  بتوقيت غرينتش