|   

«المستقبل»: الحوار مع «حزب الله»يحتاج إلى إنضاج

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: بيروت - «الحياة» 

أكد عضو كتلة «المستقبل» النائب عمار حوري «ان الحوار مطلوب وتيار المستقبل لطالما كان منفتحاً على أي حوار»، مشدداً على «ضرورة أن يكون الحوار ناجحاً ومثمراً». وقال: «لرئيس المجلس النيابي نبيه بري دور وطني مهم ومميز ويدعو الى تقريب وجهات النظر». وشدد على «ان بدء الحوار مع حزب الله يحتاج الى نضوج الظروف، وفي مقدمها انتخاب رئيس للجمهورية كبوابة لإجراء الاستحقاقات الدستورية الأخرى لإعادة ديناميكية الحياة الديموقراطية»، واعتبر «ان العماد ميشال عون لم يعد في إمكانه ان يسوق لنفسه كمرشح توافقي لرئاسة الجمهورية بعدما ثبته حزب الله كمرشح فريق 8 آذار».

ولفت عضو الكتلة ذاتها النائب نضال طعمة إلى ان «بناء الدولة يتطلب أكثر من إطلاق الشعارات في الهواء، يفترض مواقف ميدانية عملية، ويستوجب تسليماً بمرجعية الشرعية. وطالما أن هناك طرفاً لبنانياً داخلياً، ما زال يمعن في بلورة صورته العسكرية، وتأكيد هويته الإيديولوجية بإمكانات تجعله يتفوق ميدانياً على شركائه في البلد، بل على الدولة عينها، ما يجعله مقارعاً أساسياً في لعبة المحاور الإقليمية، بعيداً من إرادة كل اللبنانيين الواضحة، بمرجعية الدولة ومؤسساتها الشرعية، سيبقى واقعنا اللبناني رهن ما يقرره غيرنا، وسنبقى أسرى الانتظار القاتل على كافة الصعد الاجتماعية والاقتصادية والوطنية».

وأكد عضو حزب «الكتائب» النائب سامي الجميل ان «رسالتنا الى الجميع الارتقاء والوقوف بوجه كل من يحاول ان يعتدي على كرامتنا»، مشيراً الى ان «وحدتنا في هذا الظرف هي الأساس».

ولفت الجميل خلال لقاء عقده في مسرح الكلية الشرقية في زحلة، إلى ان «هذه المرحلة الصعبة تتطلب من سكان المدينة الأصيلين الى اي طائفة انتموا مسلمين ومسيحيين التوحد وعلينا أن نؤمن ان الاعتدال الذي نمثله ليس اعتدالاً جباناً بل يمثل لبنان الذي نؤمن به والذي يحاول المتطرفون السيطرة عليه»، ومحذراً من انه اذا ما تصرف هذا الاعتدال بجبن فسنخسر لبنان لذلك لا بد على المعتدلين من كل الطوائف الوقوف للدفاع عن الحياة الديموقراطية في لبنان».

وحيا الجميل إبطال الجيش اللبناني، وقال: «اليوم لدينا دولة قائمة وموجودة وتتجلى في ابهى صورها بوجود أبطال يرتدون البزة المرقطة ويستبسلون في الدفاع عن الوطن»، داعياً الى «ان نكون جنود احتياط بتصرف الجيش اللبناني».

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 

الجيش اللبناني يبدأ عملية «فجر الجرود» ضد «داعش»  |  بتوقيت غرينتشالقيادة السعودية تعزي ملك إسبانيا في ضحايا حادث برشلونة  |  بتوقيت غرينتشمقتل شخص في حادث طعن غرب ألمانيا  |  بتوقيت غرينتشترامب يقيل كبير الخبراء الاستراتيجيين ستيف بانون  |  بتوقيت غرينتشالمحكمة العليا الإسرائيلية تجمد قانوناً يشرع البؤر الاستيطانية  |  بتوقيت غرينتشلبنان: مقتل شخصين في اشتباكات في مخيم «عين الحلوة»  |  بتوقيت غرينتشخادم الحرمين يستقبل الرئيس اليمني في طنجة  |  بتوقيت غرينتشالملك سلمان يرسل طائرات لنقل الحجاج القطريين واستضافتهم  |  بتوقيت غرينتشكاتب مذكرات ترامب يتوقع استقالته  |  بتوقيت غرينتشقتيلان وستة مصابين في حادث طعن في فنلندا  |  بتوقيت غرينتش