|   

أغذية ومشروبات تعطّر الجسم

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث:  

هل تنبعث من جسمك روائــح كريهة؟ إذا كان الجواب نعم فعليك أن تلقـــي نظرة فاحـــصة على غذائك فقد يكون هو أصل البلية.

وفي شكل عام إن الأغذية الثقيلة الهضم والتي تمكث فترة طويلة في دهاليز الأنبوب الهضمي تكون مصدراً للروائح الكريهة المنبعثة من الجلد. وخير ما يمكن عمله لتحسين رائحة الجسم هو اعتماد الأغذية والأشربة الآتية:

- الخضر الورقية الخضراء، خصوصاً البقدونس والخس والروزماري والريحان والنعناع، فهي تحتوي على زيوت عطرية تطلق روائح منعشة من الجسم. إضافة إلى إن هذه الخضروات تعتبر مصادر جيدة لمضادات الأكسدة التي تقي من أمراض كثيرة ترتبط بالتقدم في السن، مثل الماء البيضاء في العين، وتنكس اللطاخة الصفراء، وهشاشة العظام، والسرطان. كما أن هذه الخضروات تشتهر بغناها بالفيتامين حامض الفوليك الذي يبعد خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، ومعدن البوتاسيوم الذي يحافظ على مستوى طبيعي لضغط الدم.

- الحبوب الكاملة والمكسرات، فهي غنية بالألياف والفيتامينات التي تساعد على تنقية الجسم من روائح السموم وتخلصه من الفضلات التي تعتبر مصدراً لرائحة العرق الكريهة.

- الحمضيات، فهي تملك قدرة سريعة على التغلغل في الجسم لتدب فيه النشاط والحيوية ولتبعث منه الروائح الزكية الطيبة، كما أنها غنية بالألياف التي تساعد على تنشيط الأمعاء وبالتالي طرد الفضلات بسرعة لمنعها من المكوث طويلاً في القولون.

- اللبن الرائب، وهو يعمل على إطلاق روائح طيبة من الجسم، لأنه يسهّل عملية الهضم، ويحافظ على المستعمرات الجرثومية النافعة في الأمعاء، على حساب الجراثيم الضارة التي تسبب التخمرات والتعفنات المسؤولة عن انتشار الروائح الكريهة المنبعثة من الجسم والجلد.

- القرفة، وهي تحتوي على زيوت أساسية تقتل البكتيريا المسؤولة عن روائح الفم الكريهة. وينصح بتناول مزيج من القرفة والماء والعسل، فهو ينشط الدورة الدموية ويساهم في انبعاث روائح طيبة من الفم والجسم على مدار اليوم.

- حب الهال، وهو يطيب الفم ويعطي للجسم رائحة محببة. وتشير دراسات حديثة الى ان إضافة حب الهال إلى الشاي الأخضر يحفز ضخ اللعاب، وينشط عملية الهضم، ويقلل من احتمال الإصابة بالذبحات القلبية والجلطات الدماغية ويخفض مستوى الكوليسترول في الدم. ويمكن خلط حب الهال مع قليل من القرفة والماء الدافئ للحصول على مزيج ينفع في علاج التهابات الحلق.

- الشمّر، وهو يحفز على خروج العرق من الجسم من دون روائح، ويتم ذلك بشرب كوب من مغلي ملعقتين من مسحوق الشمر.

- الزعتر، ويعمل على تسهيل الهضم وتطهير الدم، ويحول دون حدوث التخمرات التي تقف خلف انطلاق روائح غير محببة من الجسم.

- الخيار، وهو غني بعنصر المغنيزيوم الذي يعمل كمزيل طبيعي لروائح الجسم. ويمتاز الخيار بقلة السعرات الحرارية.

- شراب المريمية، ويعمل على تقليل طرح العرق من الجسم، خصوصاً من منطقة تحت الإبطين، ويتم إعداد هذا الشراب بوضع ملعقتين من المريمية المجففة في كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق ومن ثم يشرب على دفعات.

في المقابل، فإن الأغذية الآتية تجعل رائحة الجسم كريهة: الأطعمة الكثيرة التوابل، البصل، الثوم، الملفوف، الفليفلة الحرة، الفجل، القنبيط، الأسماك الكثيرة البهارات، البيض، الكبد، الحبوب المكرّرة، اللحوم المدخّنة، والحلويات.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

نجوى كرم وتامر حسني أحدث المنضمين لمهرجان «موازين»  |  بتوقيت غرينتشعلماء يطورون نسيج قلب بشري من ورقة «سبانخ»  |  بتوقيت غرينتشافتتاح مهرجان «تطوان الدولي» بمشاركة 24 فيلماً  |  بتوقيت غرينتشتجنب تناول الفيتامينات واحصل عليها من الطعام  |  بتوقيت غرينتشملصقات عبوات الطعام تضلل المستهلكين  |  بتوقيت غرينتشالاتحاد الأوروبي يوصي بتعليق مئات الأدوية التي اختبرتها شركة هندية  |  بتوقيت غرينتشالتذمر المستمر من بؤس وظيفتك... يزيدها بؤساً  |  بتوقيت غرينتش«تويتر» يخطط لإصدار خدمات مدفوعة  |  بتوقيت غرينتشللمرة الأولى.. ولادة صوص يمتلك أربعة أرجل في البرازيل  |  بتوقيت غرينتشما هو "صداع الآيس كريم" وهل يجب أن تفزع عندما تصاب به؟  |  بتوقيت غرينتش