|   

العيادة

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث:  

> أشكــو من السكري منذ تســع سنــــوات، وعندما أستيقـظ أشعــر بالتنميل في يدي اليسرى، وفي بعض الأحيان يوقظني التنميل من النوم. فما السبب؟ وما هو العلاج؟

نسيم

 

- التنميل في اليد سببه انضغاط العصب المتوسط في اليد، وقد يترافق هذا التنميل مع الألم وحس الضغط. إذا كان التنميل يحصل في الليل فقط فيمكن وضع مثبت الرسغ الذي يبتاع من الصيدلية، ويستعمل في الليل فقط، وإذا لم تجد نفعاً فيمكن اللجوء إلى حقن الكورتيزون الموضعي في منطقة الرسغ. وإذا لم ينفع الأخير، يبقى الحل الأخير العمل الجراحي لتحرير العصب من الضغط الواقع عليه.

 

> أنا فتاة مقبلة على الزواج، مشكلتي أنه لدي زيادة في الوزن تبلغ سبعة كيلوغرامات أريد أن أخسرها في شهر واحد، قبل أن يحين موعد الزفاف، فهل هذا ممكن؟

م .حمزة

 

- تحقيــــق طلبك ممكن، لكن من الأفضل أن يتم على مدى شهـــرين إلى ثلاثة أشهر، وما عليــــك في هذه الحال سوى تحضير القــــلم والورقة والآلة الحاســـبة كــــي تباشري بتطبيق نظام غذائي يتــــم فيه خفض عدد السعرات الحـــراريـــة اليومية بمعدل 400 من مجـــمـــل السعرات التي يحتاجها الجســم في اليوم. ويجب أن يكون النظام الـــغـــذائـي غنـيـــاً بالبروتينات والخضروات ومدعوماً ببعض الفاكهة، وفقيـــراً بالسكريات والدهنيات والنشويات والمعجنات. كما يجب الحــــرص على شرب ما يكفي من السوائل، وتناول ثلاث وجبات يوميــــاً، وعند الشعور بالجوع يمكن الاستعانة ببعض الخضروات، مثل الجزر والخس والخيار وأمثالها من الخضروات الفقيرة بالسعرات الحرارية. وبعد إنزال الوزن إلى الحد الطبيعي لا بد من أخذ الحذر لمنع عودة الكيلوغرامات المفقودة مرة أخرى.

 

> أنا شاب في العشـرين مـــن عمـــري، أشعـــر بتسارع فـــي ضربات القلــب عنـــد الانفعــال أو الغـــضب، فهل يدل هـــذا على وجود مرض في القلب؟

محمد ج.

 

- عند الانفعال أو الغضب أو حتى القيام بالجهد، يرتفع منسوب هرمون الأدرينالين والنورادرينالين ما يؤدي إلى تسارع في دقات القلب وارتفاع ضغط الدم، وهذا الأمر طبيعي ولا يدل على وجود مرض إطلاقاً. في المقابل إن الشخص الذي يعاني ارتفاعاً في ضغط الدم أو من مرض ما في القلب فإن التسارع في القلب يمكن أن يضره لأنه يعرضه إلى مضاعفات. على كل حال إذا كنت تريد الاطمئنان إلى أن كل شيء على ما يرام، يكفيك أن تستشير الطبيب لإجراء تخطيط للقلب.

 

> أشكو من البواسير، وكلما أكلت الفليفلة الحرة أعاني من الانتفاخ والتورم وبعض النزف في منطقة الشرج، فهل تسبب الفليفلة البواسير؟ وهل من دواء يشفي منها؟

ع. و.

 

- هناك اعتقاد شائع لدى الناس بوجود علاقة ما بين أكل الفليفلة الحرّة والبواسير، وفي الواقع لا علاقة للفليفلة بنشوء البواسير إطلاقاً، وكل ما في الأمر أن البواسير تكون موجودة في الأصل لكن الفليلفلة تعمل على تهييجها فيعاني الشخص من هجمة باسورية تتّصف بالألم والتورم والنزف. لا يوجد دواء يشفي من البواسير، لكن يمكن السيطرة عليها والتخفيف من وطأتها من خلال النصائح الآتية:

- اتباع نظام غذائي صحي غنيّ بالألياف، وشرب ما يكفي من السوائل.

- ممارسة التمارين الرياضية لأنها تحرض على التبرز الطبيعي.

- تلبية نداء التغوط عند الشعور بالحاجة وعدم التقاعس في هذا المجال.

- تفادي الضغط عن التبرز وتجنب الجلوس لفترات طويلة على مقعد الحمام.

- محاربة الإمساك لأنه يعتبر من العوامل الرئيسة التي تشجع على حدوث البواسير.

 

> والدتي مدمنة بشدة على التدخين، وقد بدأت تعاني من صعوبة في تمييز التفاصيل على شاشة التلفزيون، ولا يمكنها التعرّف على الوجوه المألوفة في سهولة، وكثيراً ما تتعرض للسقوط، فما هوالسبب؟

رباب

 

- وماذا تنتظـــر والدتـــك كـــي تستشير طبيب العيون؟ من المرجح أن تكون مصابة باضطراب في الشبكية نتيجة التأثير السمي للمواد المنبعثة من التبغ. يجب الإقلاع عن التدخين في الحال، وإذا كان التبغ هو السبب فإن بوادر التحسن ممكنة، وتكون ملموسة بعد وقت قصير من التوقف عن التدخين. إن قوة الإبصار تضعف عند المدخنين، خصوصاً القدرة على تمييز الألوان، وينتج ذلك من تضيق الشرايين في العين وكذلك من تضرّر الألياف العصبية.

 

ردود

> السيد عمر

- الالتواء البسيط لا يحتاج إلى إصلاح.

 

> الآنسة غيداء

- غياب الدورة الشهرية لمرة واحدة لا خوف منه.

 

> السيد ح. م.

- يمكنك أن تستفيد من تناول الفياغرا تحت إشراف طبي.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 

زلزال شدته 6.6 درجة يضرب إندونيسيا  |  بتوقيت غرينتشارتفاع عدد الوفيات بالكوليرا في اليمن وتراجع الإصابات  |  بتوقيت غرينتشفريق لموسيقى الميتال في إندونيسيا من ثلاث فتيات محجبات  |  بتوقيت غرينتشالكونغو توافق على استخدام لقاح غير مرخص لمكافحة «إيبولا»  |  بتوقيت غرينتشمتسلقة جبال تصل مرتين إلى «إيفرست» في خمسة أيام  |  بتوقيت غرينتش«ذا سكوير» يفوز بالسعفة الذهبية في مهرجان «كان»  |  بتوقيت غرينتشمقتل 24 شخصاً بعواصف رعدية شرق الهند  |  بتوقيت غرينتش«بيرتس أوف ذا كاريبيان» يتصدر إيرادات السينما في أميركا الشمالية  |  بتوقيت غرينتشرجل يشتبه بأنه مختل عقلياً يقتل شخصين في الصين  |  بتوقيت غرينتشسريلانكا تواجه خطر انهيارات أرضية جديدة وارتفاع عدد الضحايا إلى 151  |  بتوقيت غرينتش